قمة الصين الرقمية الثانية توضح تقدم الصين في العالم الرقمي

0

بدأت قمة الصين الرقمية الثانية اليوم (الإثنين) في مقاطعة فوجيان شرقي الصين، بتقديم لمحة عن الاتجاهات الأخيرة في التكنولوجيات الرقمية التي تنشرها وحدات حكومية وشركات في البلاد بشكل سريع.
توقعت الحكومة الصينية أن تعزز تكنولوجيا المعلومات محركات اقتصادية جديدة وترتقي بالصناعات القديمة، حيث تتحول البلاد من النمو الاقتصادي عالي السرعة إلى طريق التنمية عالية الجودة.
وصدر تقرير عن مراجعة التنمية الرقمية للبلاد في 2018، خلال افتتاح القمة، مشيرا إلى النمو السريع في قطاعات من بينها صناعة المعلومات الإلكترونية وخدمة البرمجيات والاتصالات والبيانات الكبيرة.
وذكر التقرير الذي نشرته مصلحة الفضاء السيبراني الصينية أن الصين سجلت في العام الماضي 31.6 تريليون يوان (4.7 تريليون دولار أمريكي) في عمليات التجارة الالكترونية وأكثر من 9 تريليونات يوان في البيع بالتجزئة على الإنترنت.
وقللت منصات التجارة الإلكترونية على مستوى المقاطعات أيضا وقت الحصول على تصاريح الحكومة بمتوسط 30 في المائة، بحسب التقرير.
كما يجري استخدام تكنولوجيات عصرية من السيارات ذاتية القيادة والفحص الأمني بالتعرف على الوجه إلى شبكات 5G، في هذا الحدث الذي عقد في مدينة فوتشو. ويعرض عدد من الشركات التكنولوجية منتجاتهم المتطورة، ومن بينها سيارات بايدو ذاتية القيادة ورقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة هواوي ((أسيند)) ومصانع فوكسكون المستقبلية.
وقد وصل الاقتصاد الرقمي في الصين إلى 31.3 تريليون يوان، بما يمثل ثلث الناتج المحلي الإجمالي الصيني في 2018.
وتهدف القمة التي ستعقد من 6 إلى 8 مايو إلى أن تكون منصة لإصدار سياسات صينية بشأن تنمية تكنولوجيا المعلومات وعرض إنجازات وخبرة الحكومة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي.
وحضر ما يزيد على 1500 من المسؤولين وممثلي الشركات والباحثين هذا الحدث، الذي نظمته مصلحة الفضاء السيبراني الصينية واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات وحكومة مقاطعة فوجيان.

مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني يؤكد على دور تكنولوجيا المعلومات في تعزيز التنمية عالية الجودة
دعا المسؤول البارز بالحزب الشيوعي الصيني هوانغ كون مينغ، اليوم الاثنين إلى تعزيز بناء صين رقمية ومجتمع ذكي، مؤكدا على دور تكنولوجيا المعلومات في تعزيز التنمية عالية الجودة في البلاد.
وأدلى هوانغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب، بهذه التصريحات في كلمة رئيسية خلال مراسم افتتاح الدورة الثانية لقمة الصين الرقمية.
وقال إنه ينبغي بحزم اغتنام الفرص الناتجة عن الجولة الجديدة من الثورة العلمية والتقنية، من أجل تحويل المزايا الصينية المتمثلة في ابتكار تكنولوجيا الانترنت والتطبيق التقني والسوق الضخمة إلى مزايا للبلاد في تطوير اقتصاد رقمي.
وأشار المسؤول إلى أنه يجب اعتبار تحقيق اختراقات في التكنولوجيات المحورية أولوية عليا، مع إفساح المجال كاملا للمشروعات الإبداعية المنوعة وتقوية حماية حقوق الملكية الفكرية بشكل أكبر.
كما دعا إلى تدعيم البنية التحتية للمعلومات وتعزيز التكامل والمشاركة في موارد المعلومات بين مناطق المدن والأرياف من أجل تضييق الفجوات الرقمية وإطلاق حيوية القطاعات الرقمية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.