موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الاثنين 6-5-2019

0

صحيفة: عطلة عيد العمال الممتدة لـ4 أيام دعمت السياحة في الصين
ذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” اليوم الاثنين أن عطلة يوم عيد العمال التي امتدت لـ 4 أيام هذا العام قد عززت السياحة حيث سارع عشرات الملايين من المسافرين الصينيين، وخاصة الشباب، إلى زيارة الوجهات الشعبية في الداخل والخارج.
وشهدت الصين 195 مليون سائح خلال العطلة التي انتهت يوم السبت، بزيادة قدرها 13.7 في المائة عن العام السابق، مما دفع إيرادات السياحة إلى ما يقرب من 118 مليار يوان (17.5 مليار دولار أمريكي)، وفقا للإحصاءات الصادرة عن وزارة الثقافة و السياحة.
وقالت الصحيفة إن مد العطلة الوطنية إلى 4 أيام هذا العام أدى إلى زيادة الإنفاق السياحي.
ونقلا عن أرقام من موقع آل في ماما.كوم، وهي وكالة سياحية رئيسية على الإنترنت، قال التقرير إن مبيعات التذاكر للمتاحف والبلدات التاريخية ومناطق الجذب المماثلة ارتفعت بنسبة 20 في المائة خلال العطلة.
وأضافت أن الإجازة الطويلة دعمت المزيد من الزيارات الخارجية، مضيفة أن بانكوك وسنغافورة وطوكيو وأوساكا كانت أكثر الوجهات شعبية لمشتري التذاكر الجوية.
وقالت الصحيفة إن السبب راء جنون السياحة كان الشباب الصيني من مواليد الثمانينيات والتسعينيات، وهي الفترة التي تلت الإصلاح والانفتاح الشاملين في البلاد وشهدت النهوض الاقتصادي.
وذكر موقع سي تريب لخدمة السفر عبر الإنترنت، أن أكثر من نصف عملاء عطلة الأول من مايو ينتمون إلى الفئة العمرية المذكورة، في حين أن العملاء الذين ولدوا في الستينيات والسبعينيات كانوا يمثلون 27 بالمائة.

أكثر من 8.4 مليون دخول وخروج عبر حدود الصين خلال عطلة عيد العمال
سجلت الصين أكثر من 8.4 مليون دخول وخروج عبر حدودها خلال العطلة التي استمرت 4 أيام احتفالات بعيد العمال وبدأت 1 مايو الماضي، وفقا لما ذكرته مصلحة الدولة للهجرة.
وقالت المصلحة ان البلاد شهدت في المتوسط ما يزيد عن 1.07 مليون دخول و1.03 مليون خروج في اليوم خلال الفترة المذكورة، بزيادة 14.2 في المائة و4.5 في المائة على أساس سنوي على التوالي. وتم تفتيش ما مجموعه 367700 مركبة في نقاط التفتيش الحدودية في جميع أنحاء البلاد، وارتفع متوسط ​​عدد عمليات التفتيش اليومية بنسبة 12.95 في المائة على أساس سنوي.
وازداد حجم المسافرين في محطات الفحص الحدودية في المطارات الرئيسية، بما في ذلك مطار بكين العاصمة الدولي ومطار شانغهاي بودونغ الدولي ومطار قوانغتشو باييون الدولي، بشكل مطرد خلال العطلة، وفي حين ارتفع تدفق السياح عبر مواقع الفحص الحدودية البرية بالقرب من هونغ كونغ وماكاو بشكل ملحوظ.

ارتفاع معاملات البطاقات المصرفية بالصين أثناء عطلة عيد العمال
قالت تشاينا يونيون باي، الشركة الصينية العملاقة في الدفع بالبطاقات، إن المعاملات ارتفعت أثناء عطلة عيد العمال الممتدة لأربعة أيام، حيث اتجه حاملو البطاقات الى زيادة الاستهلاك بمناسبة العيد.
وذكرت الشركة التي مقرها في مدينة شانغهاي، أن إجمالي المعاملات من قبل شبكة تشاينا يونيون باي ارتفع إلى 1.29 تريليون يوان (حوالي 192 مليار دولار أمريكي) اثناء الفترة بين أول مايو و4 مايو، بزيادة 42 في المائة على أساس يومي مقارنة مع نفس العطلة العام الماضي.
وبفضل مدة العطلة والطقس المشمس في كثير من أجزاء البلاد، شهد الاستهلاك المتعلق بالسياحة ازدهارا كبيرا. وازداد معدل الإنفاق اليومي على الوكالات السياحية والتذاكر عند مواقع سياحية كبيرة بحوالي 60 في المائة على أساس سنوي، كما ازداد الإنفاق على الفنادق والمطاعم بأكثر من 30 في المائة و20 في المائة على التوالي .
وقال تشن هان محلل بيانات في الشركة، إنه “تماشيا مع الطلب القوي للسياحة، هناك زيادة كبيرة في الانفاق على الوقود والنقل مثل الطرق السريعة وسكك الحديد”.
وفيما يتعلق بالرحلات السياحية إلى خارج البلاد، شهدت مقاصد سياحية ناشئة مثل تركيا وموريشيوس والسويد زيادة في عدد المعاملات من قبل شبكة تشاينا يونيون باي.

استقرار حجم الشحن الصيني في الربع الأول
أظهرت نتائج بيانات رسمية نمو حجم الشحن العام الصينى بشكل مطرد في الربع الأول من هذا العام.
وقالت وزارة النقل في بيان لها إن حجم الشحن نما بنسبة 6.1 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 10.85 مليار طن في الأشهر الثلاثة الأولى.
وازداد حجم الشحن البري بنسبة 5.9 في المائة، بينما سجل حجم الشحن للممرات المائية نموا بنسبة 9.1 في المائة على أساس سنوي في هذه الفترة.
كما انخفض إجمالي عدد المسافرين بنسبة 2.1 في المائة على أساس سنوي إلى 4.44 مليار في الأشهر الثلاثة الأولى، مع انخفاض حركة المسافرين على الطرق السريعة بنسبة 5 في المائة والممرات المائية بنسبة 1.8 في المائة.
وفي الوقت نفسه، ارتفع حجم الشحن والتفريغ الصينى للبضائع في الموانئ بنسبة 4.3 في المائة ليصل إلى 3.15 مليار طن خلال الفترة، وفقا لبيان الوزارة، بينما شهد حجم الشحن والتفريغ للتجارة الخارجية زيادة بنسبة 5 في المائة، ونمت التجارة المحلية بنسبة 3.1 في المائة.
وقال البيان إن حجم شحن الحاويات في الموانئ ارتفع 6.1 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليبلغ 60.33 مليون حاوية مكافئة بقياس 20 قدما.
وتظهر هذه البيانات، الى جانب سلسلة من المؤشرات، مرونة الاقتصاد.

الصين تخفض نسبة الاحتياطي المطلوبة لـ8% من البنوك المتوسطة والصغيرة
أعلن البنك المركزي الصيني اليوم الاثنين، أن الصين ستطبق نسبة احتياطي إلزامي منخفضة نسبيا لبعض البنوك المتوسطة والصغيرة ابتداء يوم 15 مايو الجاري.
وذكر بنك الشعب الصيني في بيان له على الانترنت إن قرابة 1000 بنك تجاري ريفي على مستوى المحافظة سيتمتعون بنسبة الاحتياطي الإلزامي التفضيلية وقدرها 8 بالمائة، الأمر الذي يطلق العنان لرأس المال طويل الأجل بقيمة حوالي 280 مليار يوان ( 41.6 مليار دولار أمريكي )، والذي سيستخدم كقروض للأفراد والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.
وستنفذ النسبة التفضيلية في البنوك التجارية الريفية التي تعمل فقط في المناطق على مستوى المحافظة، أو البنوك التي أنشأت فروعا في المناطق على مستوى المحافظة غير أن حجم أصولها أقل من 10 مليارات يوان، حسبما ذكر البيان.
جاء هذا الإجراء تبعا لقرار مجلس الدولة في أبريل الماضي بإنشاء إطار سياسي لتنفيذ نسبة الاحتياطي المطلوبة المنخفضة نسبيا للبنوك المتوسطة والصغيرة، في مسعي لتخفيض العبء المالي للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

شركات الانترنت الصينية تسجل 240.2 مليار دولار أمريكي في إيراداتها في الربع الأول من عام 2019
ذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات يوم الأحد الماضي أن شركات الانترنت الصينية سجلت ارتفاعا يبلغ 17.3 بالمائة على أساس سنوي في إيراداتها بالربع الأول من عام 2019.
ووصلت إيرادات هذه الشركات إلى 240.2 مليار يوان (35.85 مليار دولار أمريكي) في هذه الفترة.
وازداد هذا النمو عن نظيره المسجل بقيمة 10 بالمائة لفترة الشهرين الأولين من العام الجاري، غير أنه انخفض بنسبة 6.5 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.
هذا وأنفقت شركات الانترنت 11.53 مليار يوان على البحث والتطوير، بزيادة 22.4 بالمائة على أساس سنوي. وارتفع هذا النمو 10.9 نقطة مئوية عما سجل في الشهرين الأولين من هذا العام.

الصين تقبض على 43 مشتبها بهم في قضية تهريب النفط بقيمة 189 مليون دولار
أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية يوم الاحد، أنها ألقت القبض على 43 مشتبها بهم في قضية تهريب كبرى للنفط المكرر بقيمة 1.27 مليار يوان (189.55 مليون دولار امريكي).
وتم القبض على المشتبهين في عمليات منسقة بين الجمارك وخفر السواحل وأجهزة الأمن العام في هانغتشو ونانجينغ وقوانغتشو وداليان يوم 20 ابريل، حيث تمت مصادرة ناقلة نفط أجنبية وأربعة قوارب نقل نفط صغيرة ومستودع نفط و16 صهريج تخزين نفط تضم 29500 طن من النفط المكرر.
وكشف التحقيق الأولي أنه منذ عام 2018، قام المشتبه بهم بتهريب نحو 170 ألف طن من النفط المكرر.
ومنذ مارس، بدأت الجمارك في جميع أنحاء البلاد تحقيقات في 184 قضية تهريب نفط مكرر بقيمة 6.62 مليار يوان.
وقال مسؤول بالجمارك: “إن أنشطة تهريب النفط المكررالمتفشية قد تم احتواؤها بشكل فعال”.

سوق السلع بالجملة في الصين يواصل نموه في أبريل
أظهرت بيانات صناعية أن سوق السلع الأساسية في الصين واصل نموه في أبريل بفضل التوسع المستقر في العرض والمبيعات.
وقفز مؤشر السلع بالجملة في الصين، وهو مقياس لنمو سوق جملة السلع المحلية، فوق خط الانكماش بنسبة 100 في المائة ليصل إلى 102.6 في المائة في أبريل، بانخفاض 0.9 نقطة مئوية مقارنة بشهر مارس، وفقا لمؤشر الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات.
ويمثل هذا الشهر الثاني على التوالي لنمو مؤشر سوق السلع بالجملة على الرغم من تباطؤ وتيرة النمو، مما يشير إلى تشغيل السوق المستقر في قطاع جملة السلع الاساسية.
وتوسعت المؤشرات الفرعية للعرض والبيع بالجملة للسلع بشكل أبطأ في أبريل مقارنة بالشهر الأسبق، في حين انخفض المؤشر الفرعي للمخزون في أبريل.
وتنبأ الاتحاد بأن زخم استقرار سوق جملة السلع الأساسية المحلية قد يستمر في مايو حيث أن السياسات السابقة الداعمة للنمو سوف تستمر في زيادة الطلب.
وأضاف الاتحاد أنه من المتوقع أن تستمر أسعار السلع في الارتفاع بينما قد يواجه القطاع ضغوطا هبوطية متزايدة على الصادرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.