موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الاثنين 6-5-2019

0

 

مسؤول صيني بارز يلتقي رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا
اجتمع يانغ جيه تشي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، مع رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا مون هي-سانغ هنا اليوم (الاثنين)، وأعرب الجانبان عن أملهما في تعزيز التعاون الثنائي.
وقال يانغ، وهو أيضا مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الصين وجمهورية كوريا جارتان قريبتان وصديقتان وشريكتان، وتتمتع العلاقات الثنائية بينهما بتاريخ طويل وبإمكانات للتنمية المستقبلية.
ودعا يانغ الجانبين إلى ضرورة مواصلة تعميق التعاون البراجماتي الثنائي، وتعزيز التنسيق متعدد الأطراف، وتقوية الدعم الشعبي الودي، والعمل معا لتعزيز العلاقات بين الصين وجمهورية كوريا.
ومن جانبه، أعرب مون هي-سانغ عن استعداد الجمعية الوطنية لبذل المزيد من الجهود لتعميق التعاون بين البلدين في جميع المجالات.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر إزاء قضية شبه الجزيرة الكورية.

محادثات بين وزيري خارجية الصين وإريتريا
أجرى وانغ يي، عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني، اليوم (الاثنين) محادثات مع وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، في بكين.
وفي معرض إشارته إلى أن الصين تعتز بالصداقة التقليدية بين البلدين، قال وانغ إن الجانب الصيني مستعد لتعزيز التبادلات ودعم التفاهم وتعميق الثقة المتبادلة وتحقيق التنمية المشتركة مع الجانب الإريتري.
وأوضح أن علاقات الصين مع البلدان الأفريقية تقوم على عدم تدخل بلد في الشؤون الداخلية للبلد الآخر، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع البلدان الأفريقية، من بينها إريتريا، لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية.
من جانبه، قال عثمان إن بلاده تعد الصين صديقة مخلصة وممتدة عبر التاريخ، مضيفا أن الجانب الإريتري يرحب بلعب الصين دورا نشطا في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، موضحا أن بلاده مستعدة لتعزيز التبادلات والتعاون مع الصين في مختلف المجالات.

مسؤول أوزبكي: علماء صينيون وأوزبكيون يبحثون إنشاء صندوق نباتات في إطار مبادرة الحزام والطريق
يناقش علماء صينيون وأوزبكيون إنشاء صندوق خاص للنباتات في إطار مبادرة الحزام والطريق، إلى جانب تنظيم بعثات علمية مشتركة، حسبما أعلن مسؤول أوزبكي.
وقال بختيور إبراهيموف، نائب رئيس أكاديمية أوزبكستان للعلوم، في حديثه مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن أحد مجالات التعاون المهمة بين العلماء الأوزبكيين والصينيين هي دراسة جنس الآليوم (Allium) البري، بما يشمل زراعة البصل والثوم والبصل الأخضر.
وأضاف أن البيئة الطبيعية في وسط وجنوب شرق آسيا تلعب دورا عالميا متناميا في الحفاظ على المجمع الجيني الفريد للأنواع النباتية.
ولفت إبرايهموف إلى أن اجتماعا عقد في 30 أبريل بين علماء الأكاديمية والعلماء الصينيين الزائرين، جرت خلاله مناقشة موضوعات البحوث النباتية المشتركة والحفاظ على التنوع النباتي.
ترأس الوفد الصيني الزائر سون هانغ، مدير معهد كونمينغ لعلم النبات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.
وشارك العلماء الصينيون أيضا في مراسم افتتاح موسم 2019 لمركز طشقند العالمي لحدائق الآليوم، الذي يضم أكثر من 120 نوعا من البصل البري من مناطق آسيا الوسطى والقوقاز والبحر المتوسط.
يذكر أن حديقة الآليوم العالمية الأولى افتتحت في مقاطعة يوننان الصينية.

إقامة ندوة لإحياء ذكرى مئوية لحركة الرابع من مايو في نيويورك
أقيمت ندوة تدور حول إرث حقبة الرابع من مايو، هنا يوم الأحد، لإحياء الذكرى المئوية لحركة الرابع من مايو.
ويهدف الحدث، الذي ينظمه معهد الصين، ومقره نيويورك، إلى التوصل إلى فهم جديد لحركة الرابع من مايو في تاريخ الصين الحديث، وتقديم وجهات نظر جديدة حول الصلة المستمرة للحركة بالمسار الحالي للصين.
وألقى وليام كيربي، وهو أستاذ إدارة أعمال في كلية الأعمال بجامعة هارفرد خطابا رئيسيا بعنوان “فهم الرابع من مايو” عبر استعراض باحثين مشهورين مثل هو شي وتساي يوان بي وتشن ين تشيوه، وأدوارهم الرائدة في حقبة الرابع من مايو.
وقالت الرئيسة المشاركة في مجلس إدارة رابطة خريجي جامعة بكين في نيويورك الكبرى، روث جين، في كلمتها الافتتاحية، “لقد تأثرنا بشدة بشعار جامعة بكين، والذي هو الاستقلال الفكري. ولطالما تبدى هذا الشعار على مر التاريخ الصيني … ومن أحد الأمثلة على ذلك حركة الرابع من مايو”.
وتعتبر حركة الرابع من مايو، التي بدأت في 4 مايو من عام 1919، على نطاق واسع حملة وطنية وثورية كبيرة روادها من المثقفين الشباب المتقدمين وانضم إليها أناس من جميع مناحي الحياة لمحاربة الإمبريالية والإقطاعية بحزم.
وقامت رابطة خريجي جامعة بكين في نيويورك الكبرى والبيت الصيني في جامعة نيويورك باستضافة هذه الندوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.