موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الثلاثاء 7-5-2019

0

متحدث باسم الخارجية: الصين مخلصة بشأن مواصلة المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة
أعربت الصين اليوم (الثلاثاء) عن إخلاصها بشأن مواصلة المحادثات الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة، قائلة إن الجانب الصيني لا يتهرب من الصراع.
وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ في مؤتمر صحفي أن “التفاوض في حد ذاته عملية نقاش، ومن الطبيعي أن تكون هناك خلافات بين الجانبين.”
وأوضح أن الصين دائما ما تؤمن بأن الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة أمر منطقي وأساس للتوصل إلى اتفاق، مضيفا أن زيادة التعريفات الجمركية لن تحل أية مشكلة.

تدشين برنامج “أسابيع الصين” للترويج الثقافي والسياحي
شهدت لندن الليلة (الثلاثاء) تدشين البرنامج الصيني الشامل للترويج الثقافي والسياحي.
واستضاف المكتب الثقافي للسفارة الصينية في المملكة المتحدة مراسم إطلاق برنامج “أسابيع الصين 2019” تحت عنوان “عندما تمتزج الثقافة والسياحة”.
ومن المقرر خلال شهري مايو ويونيو إقامة البرنامج الذي يتضمن 11 نشاطا تغطي مجالات مثل عروض الأداء والحوار والمحاضرات والحفلات الموسيقية والمعارض والعروض الترويجية، في جميع أنحاء بريطانيا.

دبلوماسي صيني: الحزام والطريق تخلق مزيدا من الفرص للدول النامية
صرح القائم بأعمال القنصل الصيني العام في لاجوس قوان تشونغ تشي اليوم (الثلاثاء) بأن منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي، الذي اختتمت فعالياته في بكين منذ أكثر من أسبوع، من شأنه أن يعزز التنمية الدولية ويخلق المزيد من الفرص للدول النامية، بما فيها نيجيريا.
وفي حديثه إلى الصحفيين في لاجوس، المركز الاقتصادي لنيجيريا، بشأن نتائج منتدى الحزام والطريق الثاني، قال قوان إن نيجيريا، أكثر دول إفريقيا سكانا، لديها دور استراتيجي تلعبه في مبادرة الحزام والطريق.
ولفت إلى أن المبادرة التي اقترحتها الصين في 2013، عبارة عن برنامج طويل الأجل للسياسات والاستثمار عبر القارات يهدف إلى تطوير البنية التحتية وتسريع التكامل الاقتصادي للبلدان على طول طرق طريق الحرير التاريخية.
وأوضح قوان أن المبادرة تفتح فرصا جديدة لنيجيريا والصين، اللتين تحافظان على التعاون التقليدي، مشيرا إلى أن منتدى بكين له إمكانات كبيرة ويفيد البلدين.
وأضاف أن “مبادرة الحزام والطريق تعكس تصميم الصين على تعزيز نمط الانفتاح الشامل وتعميق الإصلاح والانفتاح.”
وصرح الدبلوماسي الصيني للصحفيين بأن الإجراءات الجديدة للإصلاح والانفتاح في الصين ستساعد في توسيع طرق الوصول إلى السوق وستعزز التعاون الدولي في حماية حقوق الملكية الفكرية، وستزيد واردات السلع والخدمات على نطاق أوسع، وستنفذ سياسات الاقتصاد الكلي الدولية بشكل فعّال.
ووفقا لقوان، فإن سياسة الانفتاح الصينية ستوفر فرصا أكبر لتعاون الحزام والطريق وستعزز الازدهار المربح لجميع الدول.
ونوّه إلى إن منتدى الحزام والطريق الثاني أحد أهم الأحداث الدبلوماسية في الصين هذا العام، حيث يهدف إلى بناء اقتصاد عالمي مفتوح وبناء الحزام والطريق من منظور استراتيجي.

زامبيا تستضيف منتدي لمراكز الأبحاث حول مبادرة الحزام والطريق
قال منظمون اليوم (الثلاثاء) إن زامبيا ستستضيف هذا الشهر منتدى إفريقي-صيني لمراكز الأبحاث لمناقشة كيفية استفادة إفريقيا بشكل أفضل من مبادرة الحزام والطريق.
وسيشهد المنتدى الذي سيعقد يومي 23 و24 مايو تجمع خبراء من مراكز الأبحاث في إفريقيا والصين لتبادل الأفكار حول كيفية استغلال إفريقيا الفرص التي توفرها مبادرة الحزام والطريق.
وسيعقد المنتدى تحت موضوع “أجندة التنمية الاقتصادية الإفريقية-الصينية -الفرص التي توفرها مبادرة الحزام والطريق ومنتدى التعاون الصيني الإفريقي”، مع موضوع فرعي وهو “إعادة ترويج إفريقيا كوجهة رئيسية”.
وقالت بيرناديتي ديكا- زولو، المدير التنفيذي لمركز بحوث ورصد السياسات، إن المنتدى ينظم بالتعاون مع السفارة الصينية في زامبيا.
وأضافت في مقابلة مع وكالة أنباء (شينخوا) أنه من المتوقع أن يقدم المنتدى توصيات قابلة للتنفيذ للحكومات حول كيفية استغلال الفرص التي توفرها مبادرة الحزام والطريق.
وأوضحت أنه “سيكون من الحكمة أن تكون لدينا هذه المنصة التي يمكن من خلالها الحديث عن كيفية وضع خرائط طريق عملية واجراءات يمكن من خلالها الاستفادة من مبادرة الحزام والطريق وتعجيل وتعزيز صداقتنا مع الصين للارتقاء بشعوبنا.”

مسئولة قبرصية تتطلع لتعاون أوثق مع الصين في مجال الغاز الطبيعي
قالت مسئولة قبرصية يوم الإثنين إن الاكتشاف الأخير للغاز الطبيعي في قبرص مهد الطريق لمزيد من التعاون مع الصين.
وأشارت نائبة وزير الشحن القبرصي، ناتاشا بيليديس، في حديث مع ((شينخوا))، إلى أن استكشافات الموارد قد هيأت الفرص للتعاون الدولي، ومنه إنشاء البنى التحتية لاستكشاف الغاز وتصدير النفط والغاز، إضافة لأعمال الشحن الرئيسية بالبلاد.
وكانت قبرص قد أعلنت في مارس الماضي عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يحتوي على 5 إلى 8 تريليونات قدم مكعب من الغاز، بالمنطقة الاقتصادية الحصرية التابعة لها.
وأضافت بيليديس أنه مع اكتشاف الغاز الطبيعي في قبرص والمناطق القريبة، ستسهم موارد الطاقة في شرقي البحر الأبيض المتوسط، في التأثير إيجابيا على قطاع صناعة الشحن، مضيفة أن المنطقة ربما تصبح قاعدة كبرى للطاقة بفضل آفاق اكتشافات أخرى في كل من اليونان ولبنان.
وأكدت على “أن قبرص ترغب فعلا بالتعاون الأوثق مع الصين خلال السنوات القادمة… وتدفع العلاقات القوية أصلا بين البلدين”.
وأوضحت “لدينا بالفعل علاقات رائعة مع الشركات الصينية، ومنها شركات التأجير وشركات التمويل، وتقوم شركاتنا بتعاون فعال وتعاملات قوية معها”.
وقالت إنها ستشارك في مؤتمر حول شؤون الشحن سيعقد في الصين في وقت لاحق من هذا الشهر، معتبرة ذلك فرصة لبناء علاقات مع شركاء محتملين.
جدير بالذكر أن العلاقات بين الصين وقبرص قد توسعت سريعا خلال العقد الماضي.

الصين واليابان تجريان محادثات حول شؤون بحرية
قال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الثلاثاء)، إن الصين واليابان سوف تعقدان الدورة الـ11 من المشاورات رفيعة المستوى حول الشؤون البحرية في أوتارو، اليابان من 10 إلى 11 مايو.
وأضاف المتحدث في إفادة صحفية دورية أن مسؤولين من وزاراتي الخارجية والدفاع وإدارات إنفاذ وإدارة القانون البحري من البلدين سوف يحضرون المحادثات.
واستطرد قنغ أنه من المتوقع أن تتبادل الصين وجهات النظر بشكل كامل مع اليابان حول الشؤون البحرية محل الاهتمام المشترك لتقوية التفاهم والثقة المتبادلة مع اليابان.
تأسست المشاورات رفيعة المستوى بين الصين واليابان حول الشؤون البحرية في 2012. وعقدت الجولة الأخيرة من المشاورات في ووتشن في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين في ديسمبر الماضي.

الصين تهنئ كورتيزو على انتخابه رئيسا لبنما
هنأت الصين اليوم (الثلاثاء) لورينتينو كورتيزو على انتخابه رئيسا لبنما.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ في إفادة صحفية إن الجانب الصيني يهنئ لورينتينو كورتيزو بحرارة على انتخابه رئيسا لبنما، مضيفا أن الصين تؤمن بأن التنمية الوطنية لبنما ستقطع خطوات واسعة تحت قيادة كورتيزو.
وأوضح أن “بنما دولة هامة في أمريكا الوسطى”، مشيرا إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، منذ إنشائها قبل 23 شهرا على أساس مبدأ صين واحدة، حققت تقدما ملحوظا، بتعاون شامل حقق نتائج مثمرة .
وأضاف قنغ أن الصين تقدر بشدة العلاقات مع بنما وتعتزم العمل معها لتعميق الثقة المتبادلة والتعاون وفقا لمبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل في الشئون الداخلية لبعضهما بعضا، والتأكيد على التنمية السليمة والمطردة للعلاقات الثنائية، وبهذا تتحقق منافع للدولتين والشعبين.
وبحسب التقارير، أعلنت المحكمة الانتخابية يوم الأحد فوز مرشح الحزب الديمقراطي الثوري كورتيزو بالانتخابات الرئاسية في البلاد.

شركة صينية تشارك في تنظيم سباق مراحل في أديس أبابا
أعلنت شركة الإنشاءات الصينية العملاقة (انترناشيونال فيرست هايواي (IFH)) وسباق أثيوبيا الكبير يوم الإثنين، عن شراكة بينهما لتنظيم سباق تتابعي لستة كيلومترات، في الـ26 من هذا الشهر.
ويتوقع أن يجذب هذا السباق آلاف المشاركين، ويهدف أساسا إلى رفع الوعي حول سلامة الطرق وقواعد المرور، وفقا لما أعلنه مسئولون بالشركة الصينية، يوم الإثنين.
قال مدير قسم الاتصالات بالشركة، تشانغ تسوى ليانغ، لـ((شينخوا))، إنه “من خلال هذا الحدث الرياضي، تهدف الشركة إلى رفع الوعي بين الاثيوبيين حول ضرورة الالتزام بقواعد السلامة المرورية في البلاد”.
وأضاف “أن شركة (IFH) قد تبرعت فعلا بمعدات تشييد طرق وملابس سلامة مرورية لشرطة المرور، وأقامت حصصا دراسية توعوية لطلاب المدارس الابتدائية، حول الحاجة إلى الالتزام بقواعد المرور”.
يذكر أن سباق أثيوبيا الكبير يقام في العاصمة الاثيوبية منذ عام 2003، ضمن فعاليات أسبوع الأمم المتحدة لسلامة الطرق في العالم، وهي فعاليات تقام في العالم بين 6 مايو و12 منه.
وتعمل شركة (IHF)، التابعة لشركة إنشاءات المواصلات الصينية (CCCC) في أكثر من 30 مشروعا لإنشاء الطرق والجسور ومشاريع هندسة مدنية أخرى في اثيوبيا منذ تأسيس الشركة عام 1998.

مدينة تشينغداو الصينية توقع اتفاقية مع مزود خدمات طبية أمريكي لتحسين الرعاية الصحية
وقعت مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ الصينية اتفاقية تعاون يوم الأحد مع شركة أمريكية مزودة للخدمات الطبية من أجل تحسين الرعاية الصحية في المدينة الساحلية.
وقال هوا تشانغ، مدير لجنة الصحة في تشينغداو، إن اتفاقية التعاون الموقعة مع شركة “مور هيلث” الأمريكية ستساعد المدينة على تحسين الخدمات الطبية.
وأضاف: “ستساعدنا مور هيلث على إقامة روابط مع موارد مركز تكساس الطبي، بما في ذلك تبادل الموظفين والتدريب. وكما هو الحال في أجزاء أخرى من الصين، تعمل حكومة تشينغداو على تحسين مستوى الخدمات الطبية”.
ودخلت الشركة الأمريكية التي تتخذ من وادي السليكون بكاليفورنيا مقرا لها وتقدم خدمات التطبيب عن بعد، السوق الصينية وتعاونت مع مقدمي الخدمات الطبية الصينيين لمساعدة المزيد من المرضى وتوفير التدريب قصير المدى من خلال إرسال خبراء أمريكيين إلى الصين.
وقال فريدريك هاغيميستر، كبير مستشاري “مور هيلث” لوكالة أنباء ((شينخوا))، إنه يتطلع إلى رؤية التعاون الذي يساعد على توفير رعاية متخصصة لعدد أكبر من الناس.
وقال هاغيميستر، وهو أيضا طبيب أورام في هيوستن بولاية تكساس وملحق بمركز أم دي أندرسون للسرطان في جامعة تكساس، “حصلنا على تقنيات معينة نريد مشاركتها مع الآخرين حتى نتمكن من زيادة عدد مرضى الذين يتلقون الرعاية من السرطان في جميع أنحاء العالم”، مضيفا أن تطوير علاجات جديدة وعلاقات جديدة بأي وسيلة ممكنة أمر على قدر كبير من الأهمية والقيمة”.
وتشينغداو هي ميناء بحري رئيسي في شرق الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.