موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الثلاثاء 7-5-2019

0

الصين تغلق مواقع لمنظمات اجتماعية غير قانونية
أغلقت السلطات الصينية مواقع لتسع منظمات اجتماعية غير قانونية وحظرت حساباتها العامة على منصات التواصل الإجتماعي (ويشات) و(ويبو)، وفقا للقانون، بحسب ما قالت وزارة الشؤون المدنية اليوم (الثلاثاء).
وقامت وزارة الشؤون المدنية وشؤون الفضاء الالكتروني وسلطات الاتصالات بهذه الحملة، بعد تقارير تفيد بأن بعض المواقع الإلكترونية التابعة لمنظمات اجتماعية غير قانونية تم حظرها، مازالت تعمل.
بدأت وزارة الشؤون المدنية ووزارة الأمن العام ملاحقة المنظمات الاجتماعية غير القانونية في الفترة ما بين أبريل وديسمبر الماضيين. وتم التحقيق والتعامل مع إجمالي 5845 منظمة وتم كشف ما يزيد على 300 منظمة مشتبه بها.
وقالت الوزارة إنها سوف تواصل تعزيز عمليات الملاحقة وتقوية الرقابة الإلكترونية وغير الإلكترونية، مضيفة أن مؤسسي هذه المنظمات غير القانونية الفاسدين سوف تضعهم السلطات المعنية في القائمة السوداء.
وأضافت الوزارة أن المواطنين يستطيعون فحص معلومات تسجيل المنظمات الاجتماعية على موقع www.chinanpo.gov.cn.
واستطردت الوزارة أنه يوجد في البلاد الآن أكثر من 800 ألف منظمة اجتماعية مسجلة.

الصين تعزز التنمية الخضراء في مصانع الفولاذ
تدفع الصين شركاتها لإنتاج الفولاذ لتلبية المتطلبات الوطنية لانبعاثات منخفضة للغاية في إنتاجها، سعيا لتعزيز التنمية الخضراء.
ووفقا لمبدأ توجيهي أصدرته وزارة الإيكولوجيا والبيئة وأربع وزارات أخرى، فإنه من المتوقع أن يكمل نحو 60 بالمئة من قدرات إنتاج الفولاذ المحلية التحول الأخضر بحلول نهاية 2020 لترتفع النسبة إلى أكثر من 80 بالمئة بحلول نهاية 2025.
ويعد قطاع الفولاذ أكبر ملوث في المجال الصناعي بالصين، حيث يخلف إنتاج الفولاذ ونقله ملوثات كثيرة.
وأوضح المبدأ التوجيهي أن الشركات التي تلبي الهدف ستتمتع بالمزيد من الخفض الضريبي وسياسات داعمة أخرى.
وقد تتراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكبرت وأكاسيد النيتروجين والجسيمات بنسبة 61 بالمئة و59 بالمئة و81 بالمئة على الترتيب بنهاية 2025 بفضل الجهود الخضراء.

عالمان من الصين وألمانيا يجدان حفريات إسفنج بعمر 500 مليون سنة
اكتشف عالمان من الصين وألمانيا حفريات إسفنج تعود لأكثر من 521 مليون عام في مقاطعة هونان بوسط الصين.
قالت لوه تسوي، باحثة من معهد نانجينغ للجيولوجيا والبليونتولوجيا التابع لأكاديمية العلوم الصينية، إن حفريات الاسفنج الثلاثية الأبعاد المحفوظة في تكوين نيوتيتانغ في هونان عاشت قبل حوالي 521 مليون سنة في أوائل العصر الكمبري.
وأضافت لوه إن الحفريات محفوظة في الفوسفات ويعتقد أنها من بين أقدم حفريات الاسفنج المحفوظة في الموقع.
قامت لوه بالبحث بالتعاون مع الباحث الألماني يواكيم ريتنر.
وقالت إن النتائج ستساعد الباحثين على فهم أصل وتطور حياة الإسفنج المبكر والكائنات الحية متعددة الخلايا.
نُشرت الورقة في مجلة بالز الألمانية.

معرض حول الشاي والينابيع يعقد في شرقي الصين
ذكرت صحيفة تشاينا ديلي اليوم الثلاثاء أن معرضا للشاي والينابيع سيقام في جيوجيانغ بمقاطعة جيانغشي في شرقي الصين في الفترة من 29 إلى 31 مايو الجاري.
وصُمم هذا الحدث لتعزيز ثقافة الشاي وتكاملها مع السياحة، وقد استقطب أكثر من 600 من خبراء الشاي والتجار والمنتجين من الداخل والخارج، وفقًا لما ذكره المنظم.
وخلال المعرض، سيعقد منتدى لثقافة شاي الينابيع، وقمة حول صناعة الشاي الأسود وتذوق الشاي العام وأحداث المفاوضات التجارية.
وإلى جانب الشاي والينابيع الشهيرة، تتباهى جيوجيانغ أيضا بجبل لوشان، وهو موقع تراثي عالمي شهير.

الصين تخطط لإغلاق المزيد من مناجم الفحم الصغيرة
تخطط الصين لإغلاق المزيد من مناجم الفحم الصغيرة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، حيث وضعت هدفا لخفض عدد المناجم التي تقل طاقتها السنوية عن 300 ألف طن إلى أقل من 800 منجم بحلول عام 2021، وفقا لوثيقة صادرة عن أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في البلاد.
وقالت الوثيقة الصادرة عن لجنة الدولة للاصلاح والتنمية انه بينما يتم التخلص من المناجم التي لا تلبي معايير السلامة والبيئة، ستدعم السلطات أيضا المناجم التي تتمتع بموارد غنية ومعايير أمان عالية لرفع مستوى قدراتها إلى مستويات أعلى.
ومن أجل معالجة مشاكل مثل الإمدادات الزائدة وسجلات السلامة الضعيفة، فرضت الصين سيطرة صارمة على القدرة الجديدة في صناعة الفحم في السنوات الأخيرة، وأوقفت اصدار الموافقات على أي مناجم جديدة للفحم ما لم يتم إغلاق قدر معين من القدرة القديمة كما هو مطلوب.
وقالت الوثيقة إن السلطات ستلتزم بخطة استبدال القدرات للموافقة الاستراتيجية على بناء المناجم ذات القدرات المتقدمة.
وأظهرت بيانات سابقة صادرة عن جمعية الفحم الوطنية الصينية أن عدد مناجم الفحم في الصين انخفض بشكل حاد إلى 5800 في نهاية عام 2018، بينما ارتفع متوسط ??الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 920 ألف طن سنويًا.

 

انطلاق أعمال تدمير مشتركة لأسلحة كيميائية خلفتها اليابان في الصين في مقاطعة هيلونغجيانغ
بدأت الصين واليابان بشكل مشترك اليوم الثلاثاء عملية تدمير لمخلفات أسلحة كيميائية خلفتها اليابان خلال فترة الحرب العالمية الثانية في مدينة هاربين حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.
وقال مسؤول حكومي صيني إن مرافق تصرف قد تم إكمال تأسيسها، ونقلت مخلفات الأسلحة الكيميائية اليابانية المعثور عليها في المناطق المحيطة إلى موقع التدمير المذكور.
وأضاف المسؤول:” منذ التحضير لأعمال التدمير المنقولة في هاربين في العام 2010، توصلت الصين واليابان لاتفاق حول قضايا بما فيها المناهج التقنية وتقييم المخاطر ومراقبة البيئة وخطط الطوارئ خلال نحو 30 جولة من المفاوضات المعنية”.
وتوصل قادة البلدين في العام 2007 إلى تفاهم حول تدمير الأسلحة الكيميائية التي خلفتها اليابان وراءها في الصين من خلال مرافق تصرف لتسريع عملية التخلص من الأسلحة المذكورة.
وتعد مدينة هاربين رابع مدينة في الصين تقوم بعمليات تدمير الأسلحة الكيميائية التي خلفتها اليابان وراءها من خلال مرافق متنقلة، وذلك بعد كل من نانجينغ وشيجياتشوانغ و ووهان.

خط جوي مباشر يربط بين قوانغتشو وجوهانسبرغ
أعلن مطار قوانغتشو باييون الدولي اليوم الثلاثاء عن إطلاق خط جوي مباشر يوم 19 سبتمبر لربط مدينة قوانغتشو بجوهانسبرج في جنوب إفريقيا.
وستكون هذه أول رحلة مباشرة تربط المدينتين، وفقا للمطار.
وستقوم الخطوط الجوية الجنوب افريقية بتشغيل الرحلة التي ستقصر مدة السفر إلى 13 ساعة و 40 دقيقة.
وستسافر الرحلة الخارجية ثلاث مرات في الأسبوع، حيث من المخطط أن تغادر قوانغتشو في الساعة 10:15 مساءً أيام الاثنين والخميس والسبت وتصل إلى جوهانسبرغ في الساعة 5:30 صباحًا بالتوقيت المحلي في اليوم التالي.
وستقلع رحلة العودة من جوهانسبرج الساعة 7:25 مساءً بالتوقيت المحلي في أيام الأربعاء والجمعة والأحد، وستهبط في قوانغتشو في الساعة 3:05 مساءً اليوم المقبل.
وتعد الصين أكبر شريك تجاري لجنوب إفريقيا لتسع سنوات على التوالي. ومن المتوقع أن يعزز الخط الجوي الاتصالات السياحية والتجارية بين المدينتين.

اكتشاف شجرة عائلة مسؤول لدى أسرة مينغ الإمبراطورية في شمالي الصين
اكتشفت شجرة عائلة مسؤول رفيع المستوى من أسرة مينغ الإمبراطورية (1368-1644) في مقاطعة خبي شمالي الصين، حسبما ذكرت السلطات المحلية يوم الاثنين.
وكان وانغ ون مسؤولا على المستوى الوزاري، وشغل منصب سكرتير كبير في قصر مينغ. وتم العثور على شجرة العائلة في منزل أحد القرويين في مدينة شينجي، مسقط رأس وانغ.
وسجلت شجرة العائلة تاريخ عائلة وانغ ون لأكثر من 580 عاما، وفقا لقسم حماية التراث الثقافي في شينجي.
وتتألف شجرة العائلة من مخطوطين مرتبطين بالخيط ولوحة ملونة. وسجل المخطوطين العلاقة بين أفراد الأسرة بخط اليد الأنيق والواضح. أما اللوحة الحريرية، التي يبلغ طولها 2.5 متر وعرضها 1.2 متر، تصور مشهد وانغ ون أمام القصر.
وقال الباحثون إن شجرة العائلة ستكون مادة مهمة وموثوقة لدراسة تاريخ عائلة وانغ، وكذلك العادات والتاريخ والميراث العائلي في خبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.