موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الثلاثاء 7-5-2019

0

4.6 تريليون دولار حجم الاقتصاد الرقمي الصيني عام 2018
وصل الاقتصاد الرقمي الصيني إلى 31.3 تريليون يوان (4.6 تريليون دولار أمريكي) في عام 2018، وهو ما يمثل 34.8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للصين، وفقا لتقرير صادر عن مصلحة الدولة للفضاء الإلكتروني يوم الاثنين.
وأظهر التقرير الذي كُشف عنه النقاب في الدورة الثانية للقمة الرقمية الجارية في مدينة فوتشو بجنوب شرقي الصين، أن نظام الابتكار في البلاد قد تحسن بشكل مستمر، حيث بلغت القروض المستحقة على الشركات الصينية في العلوم والتكنولوجيا 3.53 تريليون يوان في نهاية العام الماضي.
ويذكر أن الاقتصاد الرقمي عزز محركات التنمية الجديدة في البلاد، حيث بلغ حجم التجارة الإلكترونية 31.63 تريليون يوان بالإضافة إلى أكثر من 9 تريليونات يوان لمبيعات التجزئة عبر الإنترنت في العام الماضي وأكثر من 600 مليون مستخدم للدفع عبر الإنترنت.
وأوضح التقرير أيضا أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية في البلاد زادت بنسبة 11.7 في المائة في عام 2018.
علاوة على ذلك، أصبحت موارد البيانات عاملا أساسيا وراء تطور الاقتصاد الرقمي، وأصبح استهلاك المعلومات قوة دافعة قوية للطلب المحلي والنمو الاقتصادي، وفقا للتقرير.

عشر مقاطعات صينية تحقق نموا في مبيعات التجزئة فوق المعدل الوطني في الربع الأول
أظهرت نتائج بيانات رسمية أن عشر مقاطعات صينية حققت نمواً في حجم المبيعات بالتجزئة فوق المعدل الوطني في الربع الأول من العام الجاري.
وحققت مقاطعات آنهوي وجيانغشي ويوننان أعلى مبيعات بالتجزئة بنسبة 11.1 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري، أسرع من المعدل الوطني بـ 8.3 بالمئة بالقيمة الاسمية.
أما المقاطعات الأخرى التي حققت نموا فوق المستوى الوطني، فهي فوجيان وهوبي وخنان وسيتشوان وهونان وتشجيانغ وخبي.
ونمت مبيعات التجزئة في كل من بكين وشانغهاي بنسبتي 3.8 بالمئة و 6.3 بالمئة على التوالي على أساس سنوي.

شركة تشانغآن فورد تستدعي أكثر من 19 ألف سيارة
بدأت شركة تشانغآن فورد للسيارات المحدودة، وهي مشروع مشترك بين شركة تشانغآن الصينية للسيارات وشركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات، يوم الاثنين في استدعاء 19070 سيارة بسبب خطر نشوب حريق في مفتاح تشغيل المحرك.
وقالت مصلحة الدولة لتنظيم السوق يوم الاثنين في بيان على موقعها على شبكة الإنترنت إن عملية الاستدعاء التي شملت سيارات من طراز يسكورت 2019 تم تصنيعها بين أول سبتمبر 2018 و15 ديسمبر 2018.
وأضافت المصلحة أن يمكن أن يحدث ماس كهربائي يمكن أن تحدث في مفتاح تشغيل المحرك للمركبات المعيبة مما يؤدي إلى مخاطر الحريق ومخاطر السلامة.
وقالت شركة تشانغآن فورد إنها ستستبدل الأجزاء المعيبة مجانا.

استثمارات النقل الصينية تشهد ارتفاعا مستقرا في الربع الأول
أظهرت بيانات رسمية أن استثمارات الأصول الثابتة الصينية في مجال النقل سجلت نموا مستقرا في الربع الأول هذا العام.
وذكرت وزارة النقل في بيان لها أن استثمارات الأصول الثابتة ازدادت بـ 4.8 فى المائة على أساس سنوي لتصل الى 488.9 مليار يوان (72.64 مليار دولار امريكي) خلال هذه الفترة.
واستحوذ إجمالي الاستثمارات في الطرق السريعة والمجاري المائية على حصة الأسد من استثمارات الأصول الثابتة لتبلغ 372.2 مليار يوان في الأشهر الثلاثة الأولى بزيادة 3.3 في المائة على أساس سنوي.
وعلى وجه التحديد، توسعت الاستثمارات في الطرق السريعة بنسبة 12.6 في المائة لتصل إلى 191.5 مليار يوان، في حين سجلت الاستثمارات فى المجاري المائية النمو الأسرع بمعدل 26.1 في المائة لتبلغ 10 مليارات يوان، حسبما جاء في بيان الوزارة.
وستوسع الصين استثمارات البنية التحتية في عام 2019، بما في ذلك 800 مليار يوان لبناء السكك الحديدية و 1.8 تريليون يوان في بناء مشاريع الطرق البرية والمائية، وفقا لتقرير عمل حكومي.

الجمارك الصينية تضبط 13 قطعة من منتجات العاج
قالت الجمارك بمدينة تشينغداو شرقي الصين يوم الاثنين، إنها ضبطت 13 قطعة من منتجات العاج تزن 277 غراما في الطرود البريد.
ووجد ضباط الجمارك في مكتب بريد تشينغداو مواد مشتبه بها في العديد من الطرود من اليابان عبر الفحص المقطعي بالأشعة. وأكد الضباط في وقت لاحق أن تلك المواد هي زخارف عاجية على اطار للوحة.
وقال ضباط الجمارك إن هذه الطرود مسجلة تحت أسماء زائفة وعناوين غامضة ويتم حزمها بشكل سميك للهروب من الرقابة الجمركية.
ومازالت المزيد من التحقيقات تجري حاليا في القضية.
وكجزء من التزاماتها بحماية الحياة البرية، حظرت الصين جميع تجارة العاج المحلية في نهاية عام 2017.

مقاطعة جنوبي الصين تتعهد ببناء 940 ألف عمود شحن لسيارات الطاقة الجديدة
قالت السلطات المحلية إن جزيرة هاينان بجنوبي الصين تتعهد بوضع 940 ألف عمود شحن بحلول عام 2030 لتلبية الطلب المتزايد على سيارات الطاقة الجديدة.
وتشير الإحصاءات إلى أن المقاطعة بنت أكثر من 4600 مرفق شحن للسيارات الكهربائية. وفي نهاية عام 2018 كان في المقاطعة حوالي 23 ألف سيارة طاقة جديدة تمثل نسبتها 1.8 في المئة من إجمالي عدد سيارات المقاطعة.
وسرعت هاينان من عملية الترويج لسيارات الطاقة النظيفة بالإعلان عن حظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود النفطي في جميع أنحاء المقاطعة بحلول عام 2030 في وقت سابق من هذا العام.
كما طلبت حكومة المقاطعة من جميع المركبات الجديدة التي تعمل لدى القطاع الحكومي باستخدام الطاقة النظيفة اعتبارًا من عام 2019، ومن المقرر أن تستخدم جميع المركبات الحكومية باستثناء السيارات التي تقدم خدمات خاصة، الطاقة النظيفة بحلول عام 2028.

25 باحثا ومسؤولا افريقيا شابا يبدأون جولة العلوم والتكنولوجيا في الصين
بدأ 25 من الباحثين والمسؤولين الشباب من 18 دولة أفريقية جولة العلوم والتكنولوجيا في الصين يوم الاثنين في بكين، سعيا وراء إلهام الابتكار من التبادل.
ويتم برنامج اننوتوور الصين للعلماء الشباب الأفارقة برعاية وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ووزارة الخارجية.
وسيزور الباحثون والمسؤولون الشباب جامعة تسينغهوا والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ومنطقة ييتشانغ لتطوير التكنولوجيا الفائقة وغيرها من معاهد البحوث والمواقع الثقافية في بكين ومقاطعة هوبي في الأيام التسعة المقبلة.
وقالت سها مصطفى مساعدة مشروع الاتحاد الأوروبي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر: “إنه لشرف ومتعة أن تُتاح لي الفرصة لزيارة البلد الشريك لنا”، مضيفة “وحدنا لا يمكننا أن نفعل سوى القليل، لكن معًا يمكننا أن نفعل الكثير”.
ويهدف هذا النشاط إلى مواصلة تنفيذ الإنجازات التي تحققت في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي لعام 2018، وتعزيز التعاون بين الصين والدول الأفريقية في مجال علوم وتكنولوجيا الابتكار.

تخلص 23 محافظة في مقاطعة شنشي الصينية من الفقر
أعلنت حكومة مقاطعة شنشي اليوم (الثلاثاء) أن إجمالي 23 محافظة في المقاطعة، الواقعة في شمال غربي الصين، تخلصت من الفقر.
وكانت المحافظات الـ23 ومن بينها يانتشوان وييتشوان في مدينة يانآن وهي قاعدة ثورية سابقة للحزب الشيوعي الصيني، قد اجتازت مراجعة صارمة نفذتها مكاتب مكافحة الفقر على مستويات مختلفة، وبلغت المعايير التي وضعتها الدولة لمكافحة الفقر .
وتلقت كل المحافظات تشجيعا على مواصلة مساعدة المجموعات محدودة الدخل وتحسين مستويات معيشتهم ودعم الانجازات التي تحققت في حملة مكافحة الفقر.

أكثر من 10 ملايين متقدم لامتحان القبول الجامعي في الصين
صرح وزير التعليم الصيني تشن باو شنغ يوم الاثنين بأن أكثر من 10 ملايين طالب تقدموا للمشاركة في امتحان القبول الجامعي السنوي في الصين هذا العام.
يشار إلى أن تشن صرح عن هذا الرقم في اجتماع حول ضمان سلاسة الامتحان والمعروف باسم قاوكاو باللغة الصينية.
وقال تشن إن أعمال تنظيم الامتحان والتسجيل بشكل جيد تعد مهمة جليلة ومسؤولية ثقيلة.
وكما حث على بذل الجهود لضمان سلامة أوراق الاختبار والتنظيم السليم لمواقع الامتحان وجودة التصنيف والإنصاف في التسجيل العادل للجامعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.