موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تدعو إلى تسوية سياسية للأزمة في فنزويلا

0

أعلنت الصين اليوم (الأربعاء) عن استعدادها لتعزيز التواصل مع المجتمع الدولي للدفع من أجل تسوية سياسية لقضية فنزويلا.
أدلى المتحدث باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، بتصريحاته تلك خلال مؤتمر صحفي في إطار رده على سؤال صحفي حول التقارير المتواترة بشأن تصريح مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فديريكا موغريني، والتي قالت فيها إن مجموعة الاتصال الدولي حول فنزويلا قررت تدشين اتصال مع مجموعة ليما والجماعة الكاريبية إضافة إلى كوبا والصين وروسيا من أجل خلق بيئة مواتية لتسوية الأزمة السياسية في فنزويلا.
وأكد قنغ التزام الصين بالتمسك بميثاق الأمم المتحدة والأعراف الدولية الحاكمة للعلاقات الدولية فيما يخص الأزمة الفنزويلية، وأضاف أن الجانب الصيني يتمسك بمبدأ أن قضية فنزويلا يتعين تسويتها عبر الحوار السياسي والتشاور في إطار الدستور بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة، ويعارض التدخل الأجنبي والعقوبات أحادية الجانب.
وأوضح قنغ أن الصين والاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى لديهم توافق مهم حول قضية فنزويلا، حيث شدد الجميع على أهمية التسوية السياسية التي تتسم بالحوار الشامل، ومعارضة التدخل العسكري، ومناهضة رؤية أن يخرج الوضع عن السيطرة ويؤثر على السلم والاستقرار الإقليميين.
كما ذكر المتحدث أن الصين مستعدة لتوطيد التواصل مع المجتمع الدولي بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، من أجل الإضطلاع على نحو مشترك بدور بناء، والدفع نحو تسوية سياسية لقضية فنزويلا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.