موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأربعاء 8-5-2019

0

تقرير: تنوع وجهات الدراسة بالخارج للطلاب الصينيين
أظهر تقرير جديد أن وجهات الدراسة في الخارج أصبحت أكثر تنوعا بين الطلاب الصينيين، حسبما ذكرت صحيفة تشاينا ديلي اليوم (الأربعاء).
وقال التقرير السنوي حول دراسة الطلاب الصينيين في الخارج إن المزيد من الطلاب يبدون تفضيلهم للذهاب إلى بريطانيا وأستراليا وكندا.
وتبقى الولايات المتحدة، التي يفضلها 43 في المائة من المجيبين، كوجهة الاختيار الأول للدراسة في الخارج. ومع ذلك، انخفض الرقم بمقدار ثماني نقاط مئوية مقارنة بعام 2015.
وارتفعت نسبة الطلاب الراغبين في الدراسة في بريطانيا إلى 41 في المائة، بزيادة تسع نقاط مئوية مقارنة بعام 2015. وتأتي أستراليا وكندا كثالث ورابع أكثر الوجهات شعبية للدراسة في الخارج، حيث تمثلان 18 في المائة و 16 في المائة على التوالي ، وفقا للتقرير.
ويستند التقرير إلى دراسة استقصائية متعددة الخيارات أجرتها شركة تابعة للمجموعة الشرقية الجديدة للتعليم والتكنولوجيا ومجموعة كانتار ميلوارد براون في الشهرين الأولين من هذا العام ، والتي صدرت على مدار خمس سنوات متتالية. وتمت تغطية اجمالي 6228 طالبًا وأولياء أمورهم في هذا الاستطلاع.

الصين تعمل على تحسين خدمات الحكومة الإلكترونية
ذكرت وزارة العدل أن الصين ستقوم بتسريع بناء منصة متكاملة للخدمات الحكومية الإلكترونية لتيسير الحصول على الخدمات على شبكة الإنترنت.
وبحسب مسؤول في الوزارة، فإن بناء هذه المنصة المتكاملة يهدف إلى توحيد معايير خدمات الحكومة بجميع أنحاء البلاد.
وأوضح المسؤول أن الدولة ستسهل مشاركة المعلومات بين المناطق والإدارات على مختلف المستويات.
وتابع أنه سوف يقام نظام من أجل تمكين الشركات والأفراد من تقييم خدمات الحكومة التي يتلقونها، وأضاف أنه سيتم بذل جهود من أجل ضمان التشغيل السلس للمنصة المتكاملة.
وفي أبريل، أعلن مجلس الدولة مرسوما حول الخدمات الحكومية الإلكترونية لدفع إنشاء المنصة المتكاملة.

الصين تروج تكنولوجيا جديدة لبناء المتاحف الذكية
ذكرت مصلحة الدولة للتراث الثقافي الصينية يوم الثلاثاء ان الصين تعمل الان على بناء المتاحف الذكية بأحدث تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي ( AI ) والواقع الافتراضي ( VR).
وقال قوان تشيانغ نائب رئيس المصلحة في الدورة الثانية لقمة الصين الرقمية المنعقدة حاليا في مقاطعة فوجيان بجنوب شرقى الصين انهم يشجعون على تطبيق الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز والعرض الغامر والتوجيه الذكي في العديد من مؤسسات التراث الثقافي في الصين.
واضاف إن ” موارد التراث الثقافي يجب أن تستخدم القطار السريع للتكنولوجيا الرقمية لافادة المزيد من الناس”.
واطرد المسؤول إن المصلحة تقوم أيضا بإنشاء قاعدة بيانات وطنية للآثار الثقافية، وان بيانات كبيرة تستخدم بشكل متزايد لحماية التراث الثقافي.
وشدد وانغ شيو دونغ المدير الجديد لمتحف القصر الوطني في بكين على أهمية الرقمنة في العمل المستقبلي للمتحف المعروف ايضا باسم المدينة المحرمة.
وقال وانغ في القمة إن الرقمنة التى بدأت فى التطبيق على مباني المتحف ومقتنياته في أواخر التسعينات ساعدته على إقامة تواصل اقوى مع الجمهور فضلا عن تقليل الضرر الذي يلحق بالآثار الثقافية.
واضاف ان متحفه ينوى العمل مع المرافق الاخرى وخاصة تلك علي طول طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين، لتعزيز الرقمنه في المتاحف ومواقع التراث الثقافي العالمي.
وقال قوان ان الصين تمتلك 767 الف موقع للآثار الثقافية غير المنقولة وأكثر من مليون قطعه من التحف المنقولة بالاضافه إلى عدد كبير من الآثار بين ايدي الجامعين الخاصين.
وارتفع عدد المتاحف في الصين من 349 في عام 1978 إلى أكثر من 5,000 في الوقت الحالي ، وفقا لما ذكرته المصلحة.
وتم اجراء حوالي مليار رحلة إلى المتاحف كل عام ، حيث ارتفعت شعبيتها بين السياح المحليين.

اكتشاف 4500 من زلات الخيزران وزلات خشبية في مقبرة أثرية بوسط الصين
ذكرت مصلحة الدولة للتراث الثقافي أن علماء آثار صينيين اكتشفوا 4546 من زلات الخيزران والزلات الخشبية في مقبرة في مدينة جينغتشو بمقاطعة هوبي في وسط الصين، وهو أكبر عدد من نوعه يتم اكتشافه في مقبرة واحدة.
وأعلنت المصلحة في اجتماع عقد يوم الاثنين أن زلات الخيزران هذه والزلات الخشبية، التي يرجع تاريخها إلى أسرة هان الغربية (202 قبل الميلاد إلى 8 ميلادي) ، اكتشفت في مقبرة واحدة من المقابر الـ18 في المكان، وقد أطلقت أعمال الحفر بها في أواخر عام 2018.
هذا واستخدمت زلات الخيزران والزلات الخشبية كوسيلة للكتابة في الصين القديمة، وذلك لتسجيل معلومات مثل التقويمات والقوانين واللوائح في العصور القديمة علاوة على كونها وصفة طبية تقليدية .
وحسب المصلحة، من المتوقع أن تعزز هذه الاكتشافات بشكل ملحوظ مستوى البحوث في مجالات ذات صلة.

اكتشاف ما يزيد عن 200 قطعة من الآثار الثقافية تعود لأكثر من 2000 سنة شمال غربي الصين
اكشف أثريون صينيون ما يزيد عن 200 قطعة من الآثار الثقافية من مقبرتين قديمتين في مدينة شيآن حاضرة مقاطعة شنشي في شمال غربي الصين.
وذكرت مصلحة الدولة للتراث الثقافي في اجتماع عقد يوم الاثنين، إن الآثار تشمل الفخار والأدوات البرونزية واليشم اثناء التنقيب عن المقبرين اللتين يرجع تاريخهما إلى أسرة هان الغربية الامبراطورية (202 ق.م. – 8 م)، وذلك خلال الفترة من يونيو إلى نوفمبر من العام الماضي.
وقال الأثريون إن اكتشافات الموقع تقدم معرفة قيمة لدراسة عادات الجنازة القديمة وهيكل المقابر القديمة.
وهذا وأعلنت المصلحة أربعة اكتشافات أثرية في الاجتماع، لافتة إلى اكتشاف موقع أثري آخر في شيآن به مقبرتان كبيرتان يرجع تاريخهما إلى فترة الممالك الـ16 (304 م-439 م).

الناشرون الصينيون يجتمعون لتبادل الافكار حول ترويج الكتب الصينية في الخارج
اجتمعت وحدات من أعضاء مجموعة العمل لمشروع كتاب الصين الدولي يوم الثلاثاء في هاربين حاضرة مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين، لتبادل الأفكار حول ترويج المنشورات الصينية في الخارج.
وتشتمل الوحدات الأعضاء في الغالب على دور النشر والشركات في جميع أنحاء البلاد والتي تجتمع بانتظام لمناقشة القضايا ذات الصلة.
وأشار الحاضرون في الاجتماع إلى أن الصين في العصر الجديد بحاجة إلى إظهار نفسها للعالم، بينما يحتاج العالم المتغير إلى قراءة الصين وفهمها بشكل أفضل.
وقال المشاركون إنه يجب سرد القصص الممتازة، التي تم تسجيلها على مدار 70 عاما منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، بمزيد من التفاني والعاطفة والجهد.
وشددوا على أن أعمال النشر يجب أن تلعب دورا نشطا في خدمة بناء الحزام والطريق، مع نشر منشورات أكثر تنوعا وتخصيصا واستكشافا للسوق الدولي.
كما دعا المشاركون في الاجتماع إلى بذل جهود لتعزيز الثقافة الصينية، مع التركيز على عرض الثقافة التقليدية الراقية والثقافة المعاصرة المتقدمة للعالم.

صحيفة: شركات التوصيل الصينية تتعهد بمحاربة نقل منتجات الحياة البرية غير الشرعية
ذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن قطاع التوصيل السريع الصيني الضخم قد ضافر جهوده بشكل مشترك لمحاربة التجارة غير المشروعة في مجال الحياة البرية والمنتجات المحمية، وذلك من خلال التوقيع على اتفاقية تنظيم ذاتي يوم الثلاثاء الماضي.
وقالت الصحيفة إن 12 شركة محلية معنية بينها ” إي إم إس” و “إس إف-إكسبريس” وشركة “دي إتش إل” العالمية وغيرها قد تعهدت باتخاذ إجراءات وتدابير متنوعة لرفض نقل الحياة البرية المحمية ومنتجاتها المتعلقة.
وتطلب الاتفاقية التي أطلقتها جمعية الشحن السريع الصينية، تطلب من الشركات أيضاً التقيد الصارم بالقوانين والأنظمة المعنية ، وتوفير تدريبات منتظمة لمكافحة الإتجار غير الشرعي بالمنتجات المذكورة لموظفيها.
وقالت المصلحة العامة للجمارك إنها صادرت أكثر من 100 طن من الحيوانات البرية المحمية ومنتجاتها خلال الفترة ما بين أول يناير و 15 ابريل، من بينها 300 كيلوغرام من قرون العاج ومنتجاتها.

الصين تدشن مركزا جديدا للبيولوجيا التركيبية
افتتحت الصين مركزا جديدا لبحوث الطب الحيوي للثدييات والبيولوجيا التركيبية الطبية في شانغهاي، وفقا لما ذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) اليوم الأربعاء.
وسيركز المركز الذي دشنته جامعة شرقي الصين للمعلمين، على تطوير تقنيات التشخيص والعلاج الذكي للأمراض من خلال الوسائل البيولوجية التركيبية، التي تشمل خلايا الذكاء الاصطناعي والعلاج الجيني والخلوي والعلاج المناعي الذكي للأورام.
ونقلت الصحيفة عن يه هاي فنغ، المدير التنفيذي للمركز قوله إن التقنيات التي يطورها المركز سيتم تطبيقها أيضا على بحوث الترجمة في غضون خمس سنوات.
والبيولوجيا التركيبية هي علم متعدد التخصصات يمزج بين مبادئ الهندسة والبيولوجيا، ويمكن العلماء من بناء كيانات بيولوجية جديدة مثل الإنزيمات، أو إعادة تصميم أنظمة بيولوجية قائمة، ويمكن تطبيقه في مجال الطب وعلوم المواد والعلوم البيئية.
وقد أقامت بكين وتيانجين وشنتشن مراكز لبحوث البيولوجيا التركيبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.