موقع متخصص بالشؤون الصينية

التذكير بإرث عمال السكك الحديدية الصينيين في سان فرانسيسكو

0

أعلنت مدينة سان فرانسيسكو يوم 10 مايو يوما للعمال الصينيين للسكك الحديدية العابرة للقارات تكريما لمساهمات عمال السكك الحديدية الصينيين الذين ساعدوا في بناء السكك الحديدية العابرة للقارات في ستينات القرن التاسع عشر.
وأصدر مجلس المشرفين في سان فرانسيسكو قرارا بتكريم العمال الصينيين قبل حلول الذكرى السنوية الـ150 لإنجاز السكك الحديدية الأمريكية العابرة للقارات في العاشر من مايو عام 1869.
وقال نورمان يي رئيس مجلس المشرفين في سان فرانسيسكو وراعي القرار إنه “في مواجهة التمييز والأجور غير العادلة، صنع عمال السكك الحديدية الصينيون تاريخا من خلال بناء واحدة من أكثر المآثر الهندسية ابتكارا في الولايات المتحدة، ولكن غالبا ما كان يتم إغفال مساهمتهم أو التقليل منها إلى أدنى حد”.
وذكر أنه “من خلال تكريم إرث عمال السكك الحديدية العابرة للقارات، فإننا نلهم الأجيال القادمة لمواصلة دفع قيم توفير الكرامة وتكافؤ الفرص والحقوق المدنية والإنصاف للعاملين في كل مكان”.
جدير بالذكر أنه في عام 1862، وقع الرئيس الأمريكي آنذاك ابراهام لنكولن قانون سكك حديد المحيط الهادئ، الذي أنشأ خط سكك اتحاد المحيط الهادئ الحديدية غربا والآتي من أوماها بولاية نبراسكا وخط سكك وسط المحيط الهادئ الحديدية شرقا والآتي من ساكرامينتو بولاية كاليفورنيا الشمالية لربط البلاد بالسكك الحديدية.
وذكر القرار أن إنشاء السكك الحديدية العابرة للقارات، المعروف أصلا باسم سكك حديد المحيط الهادئ، استغرق ما يقرب من سبع سنوات ليمتد لمسافة حوالي ألفى ميل (حوالي 3200 كلم).
اعتمد بناء السكك الحديدية اعتمادا كبيرا على العمالة البشرية، وهو ما يتطلب آلاف العمال. ويعتقد المؤرخون أن ما يتراوح بين 12 ألف و20 ألف عامل صيني قد تم توظيفهم في هذا المجال كقوى عاملة.
وشكل العمال الصينيون 80 في المائة من القوى العاملة في خط سكك اتحاد المحيط الهادئ الحديدية غربا وحوالي 90 في المائة من إجمالي القوى العاملة في خط سكك وسط المحيط الهادئ الحديدية شرقا بحلول عام 1867، واعتبروا أفرادا لا غنى عنهم في ضوء ما يتحلون به من أخلاقيات العمل والتحمل.
وقال يي “عمال السكك الحديدية الصينيين اضطلعوا بأدنى وأخطر المهام، وكانوا يحصلون على أجر أقل بنسبة 30 في المائة من زملائهم البيض دون توفير السكن، على عكس نظرائهم البيض”.
وبعد تحملهم لسوء المعاملة وظروف العمل القاسية، نظم العمال الصينيون إضرابا ضد سكك حديد المحيط الهادئ للمطالبة بأجور أعلى وأيام عمل أقصر، ما مثل واحدة من أكبر الاضرابات العمالية في تلك الحقبة ضد أي صاحب عمل.
ولم يتم الاعتراف بمساهمات عمال السكك الحديدية الصينيين إلا في السنوات الأخيرة. وفي عام 2014، قامت وزارة العمل الأمريكية بإدراج عمال السكك الحديدية الصينيين في قاعة الشرف العمالية تكريما لهم على مساهماتهم وجهودهم المنظمة للنضال من أجل أجور عادلة وظروف عمل آمنة.
وفي عام 2017، أعلنت كاليفورنيا العاشر من مايو من كل عام يوم ذكرى لعمال السكك الحديدية الصينيين الذين عملوا في كاليفورنيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.