وزير الخارجية الصيني يحث الولايات المتحدة على تجنب المزيد من الإضرار بالعلاقات

0

حث عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي الولايات المتحدة على عدم المضي قدما أكثر من اللازم في خطواتها الضارة ضد المصالح الصينية.
وجاء ذلك خلال محادثة هاتفية أجراها وانغ مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.
وفي معرض إشارته إلى إدلاء الجانب الأمريكي مؤخرا بتصريحات واتخاذه إجراءات تضر بالمصالح الصينية في مختلف المجالات، بما في ذلك قمع العمليات العادية للشركات الصينية من خلال اتخاذ تدابير سياسية، أكد وانغ معارضة الصين الشديدة لمثل هذه الخطوات.
وقال وانغ لبومبيو “نحث الجانب الأمريكي على عدم التقدم أكثر من اللازم”، داعيا الولايات المتحدة إلى ضرورة تغيير مسارها في أقرب وقت ممكن لتجنب إلحاق مزيد من الأضرار بالعلاقات الثنائية.
ولفت إلى أن التاريخ والواقع أظهرا أن الصين والولايات المتحدة، باعتبارهما دولتين كبيرتين، ستستفيدان من التعاون وستخسران من النزاعات، مضيفا أن التعاون هو الخيار الوحيد الصحيح للبلدين.
وأوضح وزير الخارجية الصيني أنه يتعين على الجانبين اتباع الاتجاه الذي حدده زعيما الدولتين، وإدارة خلافاتهما على أساس الاحترام المتبادل، وتوسيع التعاون على أساس المنفعة المتبادلة، والعمل سويا من أجل المضي قدما بعلاقات صينية-أمريكية قائمة على التنسيق والتعاون والاستقرار.
وأكد وانغ أن الصين مستعدة دائما لحل الخلافات الاقتصادية والتجارية عبر المفاوضات والمشاورات التي ينبغي أن تُجرى على أساس المساواة، مضيفا أن الصين يجب عليها، في أي مفاوضات، حماية مصالحها المشروعة والاستجابة لنداءات شعبها والدفاع عن الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية.
وشدد على أن الصين أبدت معارضتها الشديدة للتصريحات والأفعال السلبية التي قامت بها الولايات المتحدة حديثا فيما يتعلق بتايوان، حاثا واشنطن على الالتزام بمبدأ “صين واحدة” والبيانات الصينية-الأمريكية المشتركة الثلاثة، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بعناية وبشكل صحيح.
كما تبادل الجانبان الآراء بشأن القضايا الدولية والإقليمية ذات الصلة، حيث أبلغ بومبيو وانغ بآراء الولايات المتحدة إزاء أحدث تطورات القضية الإيرانية.
وأكد وزير الخارجية الصيني على أن الصين، وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ملتزمة بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وإحلال السلام والاستقرار بها.
وقال وانغ “نأمل في أن يتحلى جميع الأطراف بضبط النفس والتصرف بحذر لتفادي التوترات المتصاعدة.”
كما أكد وانغ الموقف المبدئي المعارض “للولاية القضائية طويلة الذراع” التي فرضتها الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.