موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار منوعة حول الصحة من الصين ليوم الأحد 19-5-2019

0

الصين تحسن إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية
ذكرت (هيلث نيوز) أن الصين أسست فريقا يتكون من نحو 3.61 مليون طبيب بنهاية عام 2018، بزيادة 80.4 بالمئة مقارنة بعام 1998.
وأوضح التقرير أن عام 2018 شهد إجمالي 8.31 مليار حالة علاج طبي، بزيادة 290.1 بالمئة مقارنة بعام 1998.
وأضاف التقرير أن معدل وفيات الأطفال في الصين انخفض إلى 6.1/1000 من 33.2/1000 في 1998، وانخفض معدل وفيات الأمهات من 56.2/100000 في 1998 إلى 18.3/100000 بحلول نهاية 2018.
ويعيش أكثر من 84 بالمئة من الشعب الصيني على بعد أقل من 15 دقيقة عن المؤسسات الطبية وذلك بفضل التوزيع الرشيد للمؤسسات الصحية على المستوى القاعدي.
وخلال الأعوام الماضية، حسنت الدولة الشراكة الطبية والتطبيب عن بعد، وتعاقدت على خدمات طبيب العائلة لنقل المزيد من الموارد إلى المؤسسات الصحية على المستوى القاعدي وتوفير وصول أكثر عدلا للخدمات الطبية الأساسية للجماهير العامة.

الصين تبنى 1390 مستشفى في المحافظات والأحياء الحضرية منذ 2016
خصصت الصين 47 مليار يوان (6.8 مليار دولار) لبناء 1390 مستشفى على مستوى المحافظات منذ عام 2016، في مسعى لضمان أن كل محافظة وحي حضري لديهما على الأقل مستشفى على مستوى المحافظة، وفقا لما ذكرت صحيفة (هيلث نيوز).
وأوضحت الصحيفة أنه تمت إقامة مراكز الخدمة الصينية التقليدية في أكثر من 30 ألف مركز صحي في المدن والبلدات والمجمعات السكانية.
وارتفع مستوى الدعم الأساسي للفرد في خدمات الرعاية الصحية العامة من 25 يوانا في 2011 إلى 55 يوانا في 2018، كما زاد عدد الخدمات المجانية المقدمة من قبل البرنامج الوطني للخدمات الصحية الأساسية خلال تلك الفترة.

الصين تتشاطر تجاربها في الرعاية الصحية الأساسية مع منظمة الصحة العالمية
قال مندوب صيني لدى منظمة الصحة العالمية هنا يوم السبت إنه خلال لقاءات الجمعية القادمة لمنظمة الصحة العالمية، ستتشاطر الصين تجاربها وخبراتها الممتدة لعقود في مجال الرعاية الصحية الأساسية التي تتمركز في جوهرها على سياسات وإجراءات تهدف أولا لضمان صحة وسلامة المواطنين.
وقال نيه تشون لَي، رئيس قسم الصحة الأساسية في اللجنة الوطنية الصينية للصحة العامة، في مؤتمر صحفي قبيل انعقاد الجمعية الـ72 لمنظمة الصحة العالمية، إن تجربة الصين تستند أولا على أن الحكومة متمسكة باعتبار صحة المواطنين مركزا، وتضع صحتهم في موقع استراتيجي في العملية التطويرية للقطاع الصحي.
وأضاف أن الصين قامت أولا عام 2016 بإصدار خطة أساسية لتطوير الرعاية الصحية تحت عنوان “الصين الصحية 2030″، حيث تم تضمين مبادرة الصين الصحية في الخطة الاستراتيجية الوطنية لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وبجهد حكومي، عملت ثانيا على دمج الرعاية الصحية في جميع السياسات، وواصلت ثالثا التركيز على جعل الرعاية الصحية في موقع الاهتمام دوما، لكافة القطاعات المعنية بالرعاية الصحية بالصين. مضيفا أن الصين قد أسست نظاما متسلسلا للرعاية الطبية، يدمج بين الموارد بالمستشفيات والأطباء المتعاقدين مع العائلات، من أجل تحسين الخدمات بالمراكز الطبية على مستويات المحافظات والبلدات، وخاصة بالمناطق الأقل نموا نسبيا. وتتمسك الصين أيضا بتطوير متواصل لكفاءات العاملين في مجال الرعاية الطبية والصحية الأساسية، بالتركيز على تدريب الممارسين العامين، والعمل في الوقت نفسه على تطوير آليات التحفيز والضمان المعنية.
ووفقا للمسؤول الصيني، فقد استثمرت الحكومة المركزية بالصين خلال الفترة من 2010 وحتى 2018، نحو 1.4 مليار يوان صيني (نحو 200 مليون دولار أمريكي) لتوظيف حوالي 50 ألف خريج جامعي بالمجال الطبي، بمراكز صحية على مستويات المحافظات والبلدات، بالمناطق الوسطى والغربية من البلاد.
وقد ظلت الصين تعمل أيضا على التعاون النشيط والفعال مع المنظمات الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف والبنك الدولي، وفي مجال الحوكمة الصحية العالمية، ودفع بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، ومساعدة العديد من الدول النامية على تحقيق رعاية صحية شاملة.

مؤسسات أمريكية وصينية تستضيف اجتماعا للرعاية الصحية لتعزيز التعاون
استضافت مؤسسات من الولايات المتحدة والصين بشكل مشترك اجتماعا للرعاية الصحية هنا يوم السبت للمساعدة في الابتكار التكنولوجي ودفع التعاون بين البلدين قدما.
وأجرى حوالي 200 مشارك، من بينهم خبراء بالتكنولوجيا وممثلو رابطات الصناعة المحلية ورجال أعمال ومستثمرون من كلا البلدين، محادثات مباشرة خلال هذا الحدث، حيث كان التطبيب عن بعد والتعاون بمجال الأجهزة الطبية والابتكار بالتكنولوجيا الحيوية وسلامة الأغذية من بين الموضوعات الرئيسية.
وصرح القنصل العام الصيني في شيكاغو تشاو جيان في حفل الافتتاح أن الاجتماع سيعزز اقتران موارد الابتكار ونماذج الإدارة والتطوير المتقدمة والاستفادة من إمكانات التعاون بين الصناعات الصحية في البلدين.
وقال جون تشانغ، أمين عام الشبكة الدولية لنقل التكنولوجيا ومقرها بكين، وهي من الجهات المنظمة، إنه يأمل في توثيق التعاون وتوسيع الصلات مع شركائها في الولايات المتحدة. /

دبلوماسي صيني: إمكانات عظيمة للتعاون بين الصين والولايات المتحدة في مجال الصحة
قال القنصل العام الصيني في شيكاغو تشاو جيان إنه هناك إمكانات هائلة لكل من الصين والولايات المتحدة فيما يتعلق بالتعاون بشأن الابتكار وتطوير المنتجات في صناعة الصحة.
وأدلى تشاو بهذا التصريح في اجتماع بشأن الرعاية الصحية يطلق عليه “مؤتمر التعاون الابتكاري الصيني-الأمريكي في صناعة الصحة” يوم السبت، وعقدته شبكة نقل التكنولوجيا الدولية والمنظمات الأمريكية ذات الصلة في شيكاغو.
وأوضح تشاو أن الصين والولايات المتحدة لديهما صناعة صحة واسعة النطاق ويكملان بعضهما البعض في مجالات مثل الابتكار والتصنيع
وأجرى نحو 200 مشارك، من بينهم خبراء في التكنولوجيا وممثلون لجمعيات في صناعة الصحة ورواد أعمال ومستثمرون من الدولتين، مناقشات وجها لوجه خلال المؤتمر.
وبالإضافة إلى جزء خاص بكلمة رئيسية، تضمن الاجتماع مناقشات بشأن أربعة جوانب: التطبيب عن بعد والتعاون الابتكاري في الأجهزة الطبية والصيدلة البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية والابتكار الصحي وسلامة الغذاء وغيرها.
وذكر تشاو في المؤتمر أن الاجتماع سيعزز الربط بين مصادر الابتكار وسيعزز الإدارة ونماذج التطوير وسيستغل إمكانات التعاون بين الدولتين في صناعة الصحة.
وأضاف “نأمل ونؤمن بأن المؤتمر سيكون نموذجا مشرقا للتعاون الابتكاري التكنولوجي بين الصين والولايات المتحدة في الغرب الأوسط الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.