موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأحد 19-5-2019

0

الصين تحتفل بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية بإطلاق أنشطة جماهيرية
ستطلق الصين أنشطة جماهيرية للاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
وستأخذ الأنشطة أشكالا متعددة عبر البلاد، وفي القلب منها الوطنية، حسبما ذكر منشور صدر بشكل مشترك عن المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والمكتب العام لمجلس الدولة.
وستضم الأنشطة جولات في المناطق الحضرية والريفية لاستكشاف التغيرات في الدولة، وروايات من المواطنين عن المساعي المبذولة لتحقيق أحلامهم، وقراءة الكتب المواضيعية، وتقدير ذكرى الشهداء الثوريين، وأنشطة تعليمية بشأن الدفاع الوطني، وفقا للمنشور.
كما ظهرت شعارات الاحتفال بالذكرى الـ70 في المنشور.

سعيا لدعم الاقتصاد الحقيقي … الصين تسمح لشركات التأمين باستخدام مشتقات الائتمان
سمحت لجنة تنظيم المصارف والتأمين الصينية لشركات التأمين باستخدام المشتقات الائتمانية للتحوط ضد المخاطر، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتشجيع أموال التأمين على خدمة الاقتصاد الحقيقي.
وذكر إشعار أصدرته اللجنة المذكورة أن الهدف من استخدام أدوات تخفيف المخاطر الائتمانية والحماية الائتمانية يجب أن ينحصر على التحوط من المخاطر، وأنه لا ينبغي لمؤسسات التأمين أن تكون لديها مخاطر ائتمانية.
وطالب الإشعار شركات التأمين المشارِكة في هذه الأعمال بأن تكون لديها القدرة على استخدام المشتقات لإدارة المخاطر والالتزام بلوائح التداول المعنية.
وأوضح أنه يتعين على شركات التأمين مراقبة المخاطر وتقييمها على فترات دورية وتقديم تقارير شهرية وفصلية وسنوية إلى لجنة تنظيم المصارف والتأمين الصينية.
وتهدف اللجنة من خلال هذه الخطوة إلى تمكين صناديق التأمين من تقديم المزيد من الدعم التمويلي إلى الشركات الخاصة.

الصين تراجع القائمة السلبية سنويا
ذكرت السلطات الصينية أنها ستراجع القائمة السلبية لدخول السوق على أساس سنوي، وستزيح الستار عن نسخة 2019 في وقت لاحق هذا العام.
وذكرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في بيان أنه لتحديث القائمة السلبية، ستقيم الصين آلية تجمع المراجعة السنوية بالتعديلات الديناميكية.
وأوضح البيان أنه من خلال ذلك، ستحافظ الدولة على القائمة متوافقة مع أحدث تطورات إصلاحاتها، وستستجيب لدعوات اللاعبين في السوق لمواصلة تخفيف قيود دخول السوق.
وستعمل الدولة على تطبيق القائمة السلبية نفسها في جميع أنحاء البلاد والتأكيد على وجود كل إجراءات الإدارة القانونية والفعالة.
كانت الصين أعلنت نسخة القائمة السلبية لعام 2018 في ديسمبر.

إقامة حديقة صداقة في أوتاوا احتفالا بالذكرى الـ20 للتوأمة مع بكين
أقيمت حديقة بكين-أوتاوا لزهرة التوليب للصداقة في حديقة المفوضين في أوتاوا في يوم الصين ضمن مهرجان زهرة التوليب الكندي لعام 2019، الذي انطلق يوم السبت.
ويوافق هذا العام الذكرى السنوية الـ20 لإقامة علاقة توأمة بين بكين وأوتاوا.
وفي مراسم سقي وتبادل هدايا جرت في الحديقة، أشاد السفير الصيني في كندا، لو شاي، بالاحتفال بيوم الصين بمهرجان التوليب الكندي لعام 2019 وأعرب عن شكره لعمل الكنديين الجاد في تعزيز الصداقة بين الصين وكندا.
بدورها، قالت نائبة عمدة أوتاوا، لورا دوداس، إن إقامة حديقة الصداقة يدل على العلاقة الوطيدة والشاملة بين كندا والصين.
وحضر مئات الأشخاص هذا الحدث. وقام الضيوف بسقي زهور التوليب في الحديقة، والتي ترمز إلى الصداقة المتنامية بين الشعبين الصيني والكندي.
ويعد مهرجان التوليب الكندي أحد أبرز المهرجانات في كندا وأكبر مهرجان لزهرة التوليب في أمريكا الشمالية. ويعقد في شهر مايو من كل عام.

الصين تضيف 4 منتجعات وطنية أخرى
حصلت 4 منتجعات في الصين على اسم “منتجع وطني”، مما يرفع عددها إلى 30 منتجعا في القائمة.
وبحسب وزارة الثقافة والسياحة، تشمل المنتجعات الأربعة منتجع الجبل في مقاطعة سيتشوان ومنتجع النهر في مدينة قويلين السياحية في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ ومنتجع الأراضي الزراعية في مقاطعة قوانغدونغ.
وبالإضافة الى تصنيفها كمناطق جذب السياحي، بدأت الصين في منح اسم “منتجع وطني” في عام 2015، بهدف دفع تنمية المنتجعات السياحة.
وفى العام الماضى ، استقبل 26 منتجعا وطنيا بجميع أنحاء البلاد العام الماضي 96.7 مليون زائر، لتحقق عائدات بقيمة 62.7 مليار يوان (9.1 مليار دولار أمريكي).

متخصصون يجتمعون في شيكاغو لتبادل الخبرات حول المطبخ الصيني
اجتمع عشرات من المتخصصين في المطبخ الصيني وأصحاب المطاعم في منتدى للمطبخ الصيني، يوم السبت، لتبادل الآراء حول تطوير المطبخ الصيني في الولايات المتحدة والعالم بأسره.
ويهدف المنتدى الأمريكي الدولي الثاني للمطبخ الصيني، الذي يستضيفه بشكل مشترك الاتحاد العالمي لصناعة المطاعم الصينية ومعهد المطعم الصيني الأمريكي، إلى توفير منصة لمحترفي صناعة المطاعم لتبادل الخبرات المتعلقة بالمطبخ الصيني، ومناقشة التحديات التي تواجه المطبخ الصيني وتصور آفاق المطبخ الصيني في العالم.
وقال يانغ ليو، رئيس الاتحاد العالمي لصناعة المطاعم الصينية، إنه بفضل الابتكار المستمر، شهدت صناعة المطاعم الصينية تطورا سريعا خلال السنوات الماضية، مع تزايد عدد المطاعم الخارجية والتأثير العالمي بشكل ملحوظ.
وأشار تشاو جيان، القنصل العام الصيني في شيكاغو، إلى أن المطبخ الصيني يجسد الثقافة الصينية التقليدية ويظهر سعي الشعب الصيني لحياة جيدة.
وقال تشاو “آمل أن تتمكن صناعة المطاعم الصينية من أن تكون رابطة ثقافية للوصل بين الصين والولايات المتحدة وجعل الناس في جميع أنحاء العالم يفهمون الصين بشكل أحسن”.
وجاء المطبخ الصيني إلى الولايات المتحدة مع أولى مجموعة من عمال السكك الحديدية الصينيين قبل حوالي 150 سنة. ويوجد الآن ما يقرب من 50 ألف مطعم صيني في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

معظم المدن الصينية تشهد تحسنا في جودة الهواء في أبريل
شهدت معظم المدن الصينية تحسنا في جودة الهواء في أبريل، وفقا لوزارة البيئة والايكولوجيا.
وتمتعت 337 مدينة بنوعية هواء جيدة في 88.8 بالمائة من الأيام في أبريل، بزيادة 7 نقاط مئوية عن العام السابق. وانخفض متوسط ​​كثافة جسيمات بي إم 2.5، وهو مؤشر رئيسي لتلوث الهواء، 5.9 في المئة على أساس سنوي إلى 32 ميكروغراما لكل متر مكعب الشهر الماضي.
وقالت الوزارة انه في الأشهر الأربعة الأولى، شهدت المدن 79.9 في المئة من الأيام ذات ​​نوعية الهواء جيدة في المتوسط، بزيادة قدرها 1.9 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.
وفي تجمع بكين-تيانجين-خبي، ارتفعت نسبة الأيام ذات جودة الهواء الجيدة إلى 65.6 في المائة الشهر الماضي، مقارنة بـ 53.7 في المائة المسجلة في العام السابق.
وجاء ذلك بعدما تعهدت الدولة بتنسيق جهودها في مجال حماية البيئة والتنمية الاقتصادية في عام 2019.
وتعهدت البلاد بتخفيض واردات النفايات الصلبة والضغط من أجل تحسين نوعية الهواء من خلال تنسيق إقليمي أفضل واعادة هيكلة الملوثات الثقيلة، وفقا للوزارة.

رابطة أوروبية تنظم في نوفمبر أول رحلة لتجار الدراجات الكهربائية إلى الصين
ستنظم رابطة تجارة المركبات الخفيفة والكهربائية بالاتحاد الأوروبي أول رحلة لتجار الدراجات الكهربائية إلى الصين في الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر من هذا العام، في محاولة لتزويد التجار بفهم أفضل لأعمال الدرجات الكهربائية الصينية، حسبما ذكرت الرابطة في بيان صحفي نشر على موقعها يوم السبت.
وقالت الرابطة إنها أيضا فرصة فريدة للموردين لتحفيز تجارهم، الذين سيجتمعون مع زملاء لهم من جميع أنحاء أوروبا.
ولدى إشادته بالصين باعتبارها لاعبا رئيسيا، أفاد البيان الصحفي أن جميع تجار الدراجات الكهربائية في أوروبا يبيعون منتجات منشؤها الصين، سواء أ كانت إطارات الألومنيوم أو المحركات أو البطاريات الموجودة في الدراجات الكهربائية المعروضة في متاجرهم (على شبكة الانترنت).
وسوف تجمع الرحلة بين العمل والمتعة، حيث ستوفر ما يكفي من الوقت لاستكشاف الثقافة والمأكولات الصينية والاستمتاع بها في سوتشو وهونغ كونغ. كما أن الرحلة تعد فرصة فريدة للقاء زملاء من مختلف أنحاء أوروبا وتبادل الأفكار معهم حول تجارة الدراجات الكهربائية، حسبما جاء في البيان الصحفي.
ورابطة الدراجات الخفيفة والكهربائية في الاتحاد الأوروبي هي الرابطة التجارية الوحيدة في أوروبا التي تعمل حصريا في قطاع المركبات الخفيفة والكهربائية، بما في ذلك الدراجات الكهربائية. ويعد مبدأ العمل الرئيسي لها هو بناء الجسور بين الشركات والبلدان والقارات.

الصين تخصص أموالا لتحسين سلسلة التوريد للمنتجات الزراعية
ستعزز الصين الدعم المالي لتحسين سلسلة التوريد للمنتجات الزراعية في محاولة لزيادة المبيعات ودخل المزارعين، حسبما أفاد إعلان رسمي.
وذكرت وزارة المالية فى بيان على الإنترنت أن الحكومة المركزية ستخصص أموالا على مدار عامين بقيمة 200 مليون يوان (حوالى 30 مليون دولار امريكى) لكل منطقة على مستوى المقاطعة تحصل على الموافقة على خطتها الخاصة بها.
وقال البيان إن الأموال ستستخدم لتحسين الروابط الضعيفة والمجالات الرئيسية في سلسلة توريد المنتجات الزراعية.
وتابع البيان أنه يتعين تقديم الدعم لبناء منشآت تجهيز المنتجات الزراعية وتطوير الخدمات اللوجستية للسلسلة الباردة.
وأشار البيان إلى أنه يجب على السلطات المحلية إجراء رقابة صارمة على استخدام الأموال، مضيفا أن وزارة المالية ووزارة التجارة ستعينان وكالات طرف ثالث لتقييم التقدم والنتائج.

مسؤول صيني يحث على تغطية إعلامية أكبر لمنطقة الخليج الكبرى
حث مسؤول كبير من الحزب الشيوعي الصيني اليوم (الأحد) على تغطية إعلامية أكبر وأفضل لمنطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى.
أدلى هوانغ كون مينغ عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب، بهذه التصريحات في القمة الإعلامية الأولى لمنطقة الخليج الكبرى التي عقدت في قوانغتشو.
والقى هوانغ الضوء على دور الإعلام في تطوير منطقة الخليج الكبرى ودعا لبيئة إعلامية ملائمة لبناء منطقة خليج دولية من الدرجة الأولى.
وأكد هوانغ على تعزيز الثقة السياسية والهوية القومية والوطنية في تغطية إعلامية لإلهام جهود مشتركة للنهضة الوطنية.
وحضر ما يزيد على 300 شخص هذه القمة.

مقتل شخص واحد على الأقل في حادث تحطم هليكوبتر في هونغ كونغ
ذكرت إدارة خدمات المعلومات في حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لوكالة أنباء (شينخوا) أن طائرة هليكوبتر تحطمت في مزرعة في هونغ كونغ اليوم (الأحد)، ما أسفر عن مصرع شخص واحد.
وقع الحادث على طريق لام كام في الأراضي الجديدة حوالي الساعة 5:30 مساء بالتوقيت المحلي ووُجد جثمان شخص واحد في موقع الحادث.
وبسبب الحادث، أغلقت الحارة الوحيدة لطريق لام كام التي توجد بالقرب من مزرعة كادوري والحديقة النباتية أمام حركة المرور.

الصين تعقد مؤتمر الجوالات العالمي في يونيو
سيعقد مؤتمر شانغهاي العالمي للجوالات، الحدث الرائد لتكنولوجيا الجيل القادم في آسيا، في شانغهاي ابتداء من 26 يونيو.
ويسلط هذا الحدث، الذي يحمل عنوان “الاتصال الذكي”، الضوء على موضوعات أحدث التقنيات، بما في ذلك تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.
وسيستمر المؤتمر لثلاثة أيام، حيث يشمل اجتماعات وقمما ومعارض.
وسيحضر المؤتمر أكثر من 200 متحدث ومدير تنفيذي عالمي، بمن فيهم شيو تسي يانغ، الرئيس التنفيذي لشركة زد تي اي، وكريستيانو آمون، رئيس كوالكوم.
كما ستعرض شركات الاتصالات والتكنولوجيا العملاقة أحدث ابتكاراتها ومنتجاتها وحلولها المتطورة في المعرض.
وستشارك في الحدث الشركات العالمية الشهيرة في مجال الاتصالات، بما في ذلك هواوي وايركسون ونوكيا وكوالكوم وبي اي سي اس وكازاختيليكوم.
ومن المتوقع أن يستقبل المؤتمر أكثر من 60 ألف زائر متخصص و550 شركة مشهورة من أكثر من 110 دول.

شركة أمريكية تنفي مزاعم حول عملياتها في الصين
صرحت شركة ((أيه.أو.سميث)) الأمريكية لتصنيع سخانات المياه والغلايات يوم الجمعة بأن مزاعم شركة الأبحاث الاستثمارية ((جيه كابيتال ريسيرتش)) حول عملياتها التجارية في الصين غير دقيقة وباطلة ومضللة.
وكانت شركة ((جيه كابيتال ريسيرتش)) للأبحاث قد ذكرت أنه جرت عملية بيع على المكشوف لأسهم ((أيه.أو.سميث)) في تقريرها الصادر، يوم الخميس، المتضمن بأن ((أيه.أو.سميث)) سلمت أعمالها التجارية الصينية إلى شركة ((يو تي بي)) دون الإفصاح عن ذلك للمستثمرين.
وقالت ((أيه.أو.سميث)) في بيان إن مزاعم ((جيه كابيتال ريسيرتش)) حول إدارة عملياتها الصينية يوم الخميس تهدف إلى التأثير سلبا على سعر سهم ((أيه.أو.سميث)) لصالح ((جيه كابيتال ريسيرتش)).
وأوضحت الشركة أن جميع الإيرادات المرتبطة بشريكتها الصينية -الطرف الثالث في سلسلة التوريد – مجموعة جيانغسو يو تي بي لسلسلة التوريد المحدودة وغيرها قد تم الاعتراف بها بشكل مناسب وفقا لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما في الولايات المتحدة في بياناتها المالية.
وأغلق سعر سهم ((أيه.أو.سميث)) على 43.85 دولار للسهم الواحد يوم الجمعة، منخفضا 8.9 في المائة في جلستي التداول الأخيرتين، ويرجع ذلك أساسا إلى تقرير ((جيه كابيتال ريسيرتش)).
ويقع المقر الرئيسي لشركة ((أيه.أو.سميث)) في ولاية ويسكونسن الأمريكية، وتتخصص في تصنيع معدات تسخين المياه والغلايات السكنية والتجارية، وكذلك معالجة المياه ومنتجات تنقية الهواء.

اكتشاف أنواع جديدة من نبات السحلبية في التبت
اكتشف باحثون صينيون أنواعا جديدة من نبات السحلبية في منطقة التبت ذاتية الحكم بجنوب غربي الصين، وتم نشر هذا الاكتشاف في مجلة علمية.
وقال لي جيان وو، مهندس بارز في حديقة شيشوانغباننا النباتية الاستوائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، وهو أيضا أحد مؤلفي الدراسة، إن الأنواع الجديدة عثر عليها خلال مسح نباتي في عام 2017 في حوض نهر يارلونغ تسانغبو في محافظتي بومي ومدوغ في التبت.
ومع نموها على الأشجار أو الصخور المطحلبة قرب ضفة النهر على ارتفاع يتراوح بين 1700 إلى 2000 متر، فإن نباتات السحلبية لديها بصيلات زائفة مخروطية وأوراق مستطيلة بيضاوية وبتلات على شكل معين بيضاوي.
وقام الباحثون بزرع نباتات السحلبية في الحديقة النباتية الاستوائية في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، حيث أكدوا لاحقا أنها أنواع جديدة.
وتم نشر النتائج الجديدة في مجلة “فيتوتاكسا”.

رحلة دون توقف لربط بكين وكاشغار في شينجيانغ
سيتم اطلاق خط جوى مباشر جديد يربط بين بكين ومدينة كاشغار، بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، يوم 10 يونيو، وفقا لشركة اير تشاينا.
وقالت مصادر بشركة اير تشاينا ان الرحلة دون توقف تهدف الى تعزيز السياحة والمساعدة في تخفيف حدة الفقر في شينجيانغ.
وكانت الشركة قد فتحت بالفعل خطًا جويًا يربط بين بكين وكاشغار، مع توقف في أورومتشي، حاضرة شينجيانغ.
وتقلع الرحلة في الساعة 7:35 مساءً من بكين أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والأحد، باستخدام طائرة بوينج B738، وسوف تصل إلى كاشغار في الساعة 0:45 من صباح اليوم التالي. وتغادر رحلة العودة كاشغار في الساعة 1:30 صباحًا وتهبط في بكين في الساعة 6:00 صباحًا.
وكانت مدينة واحة كاشغار القديمة، القريبة من حدود قرغيزستان وطاجيكستان وأفغانستان وباكستان، نقطة انطلاق مهمة على طريق الحرير القديم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.