موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأربعاء 22-5-2019

0

متحدث الخارجية الصينية: الاستثمارات الأجنبية ما زالت تفضل السوق الصينية
قال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الثلاثاء، إن الاستثمارات الأجنبية لا تزال متفائلة إزاء السوق الصينية رغم التهديدات الأمريكية المتواصلة برفع الرسوم على السلع الصينية.
أدلى لو بهذه التصريحات ردا على سؤال بشأن زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الرسوم على السلع الصينية تحمل الشركات على نقل إنتاجها من الصين إلى دول أخرى.
وفي إفادة صحفية، أوضح لو أنه منذ بدء الاحتكاك التجاري الصيني-الأمريكي قبل أكثر من عام، أطلقت الولايات المتحدة مرارا معلومات داخل البلاد انطلاقا من حاجة سياسية، متجاهلة في بعض الأحيان ما إذا كانت هذه المعلومات تتسق مع الحقائق.
وأضاف لو أن “انتهاك الولايات المتحدة لقواعد التجارة أحدث اضطرابات بالأسواق الدولية، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة. بيد أنه في نهاية المطاف، ستقرر أي شركة خيارها السياساتي بشأن قبلتها الاستثمارية استنادا إلى تقييمها الاستراتيجي للآفاق الاقتصادية”.
وأردف لو “في الواقع، ورغم أن الولايات المتحدة تهدد منذ أكثر من عام برفع الرسوم على المنتجات الصينية، إلا أن حماس المستثمرين للاستثمار في الصين لا يزال قويا، ولا يزالون متفائلين إزاء السوق الصينية”.
واستعرض لو الزيادات الأخيرة في الاستثمارات في الصين من قبل كل من “أكسون موبيل” و “تيسلا” و “بي.أيه.إس.إف” و “بي.إم.دبليو” وغيرها من الشركات المعروفة عالميا.
وأشار لو إلى أن “الصين، كعهدها، ترحب بالشركات الأجنبية للاستثمار فيها والانخراط في تعاون متبادل النفع”، مضيفا “سنواصل توفير بيئة أعمال أكثر استقرارا وإنصافا وشفافية وقابلية للتنبؤ للمستثمرين الأجانب”.

الصين تقيم مناطق نموذجية تستلهمها الحكومات المحلية في إنفاذ حكم القانون
تعتزم الصين هذا العام إطلاق مجموعة من دراسات التقييم بشأن إقامة مناطق نموذجية كأمثلة تحتذي بها الحكومات في إنفاذ حكم القانون، وذلك وفق بيان لمكتب الحوكمة القائمة على القانون التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
وأضاف المكتب أن تلك المناطق النموذجية ستكون الأولى من نوعها، وستكون متاحة بشكل رئيسي لحكومات البلديات والمحافظات، حيث سيتم إجراء تلك التقييمات مرة كل عامين.
وستقيم الحكومات بناءً على بعض الأمور التي تشمل تنفيذ الواجبات والمهام، وصنع القرارات الرئيسية، وتطبيق القانون الإداري، وفقا لما صرح به أحد مسؤولي المكتب.
ويقول الخبراء إن إقامة تلك المناطق النموذجية ستوفر نماذج تستخدمها الحكومات والإدارات المحلية مرجعيات وأمثلة للمحاكاة، وسترسي الأساس اللازم لتعزيز حكم القانون للحكومات.

شنتشن جنوبي الصين تجرب نقل البيانات الضخمة بين القطار ومحطة مترو الأنفاق بتكنولوجيا 5 جي
جربت مدينة شنتشن يوم الاثنين الماضي استخدام شبكة لاسلكية تعمل بتكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات لتحويل بيانات ضخمة من قطار مترو الأنفاق إلى المحطة.
شهدت التجربة على الخط الرقم 11، تحويل بيانات حجمها 25 جيجابايت إلى غرفة التحكم بالمحطة في غضون 150 ثانية فقط.
قال وان جيان، مدير بشركة شنتشن لمترو الأنفاق، إنه كان يجب على العمال تحميل البيانات من القرص الصلب بالقطارات بعد انتهاء الرحلة بشكل يدوي، بسبب السرعة المنخفضة للشبكة اللاسلكية.
ستساعد البيانات التي تشمل معلومات تشغيل القطار وفيديو المراقبة، من خلال نقلها بسرعة، على حفز فعالية مترو الأنفاق ودعم تطبيقات تكنولوجية مستقبلية مثل عمليات البحث الأوتوماتيكية عن الأمتعة المفقودة.
ذكر رن بوه، مدير من مركز الاتصالات بشركة شنتشن لمترو الأنفاق، إن الاتصالات بين القطارات والمحطة بتكنولوجيا 5 جي ستعمل مع التعرف على الوجوه وتحليلات السلوك الذكية لتحديد أفراد وسلوكيات خطيرة على القطار، مضيفا أن التكنولوجيا ستساعد أيضا في مجالات مثل التنبيه بفقدان الأمتعة والبحث عن الركاب المفقودين.

بلدية شانغهاي تبني أول منطقة تجريبية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في الصين
بدأت بلدية شانغهاي بشرقي الصين يوم الثلاثاء في بناء أول منطقة تجريبية في البلاد لابتكار وتطبيق الذكاء الاصطناعي.
ووفقا لما ذكر دائرة شانغهاي للاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات، فإن المنطقة التجريبية التي وافقت عليها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات قد حُددت في منطقة بودونغ الجديدة، ولها ثلاث مهام رئيسية هي إنشاء مجموعة صناعية أساسية للذكاء الاصطناعي وتعزيز تطبيق الذكاء الاصطناعي وبناء نظام داعم لابتكار الذكاء الاصطناعي وفقا لما ذكر دائرة شانغهاي للاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات.
وسيتم إنشاء مجموعة من ميادين الاختبار في المنطقة التجريبية من أجل ابتكار وتطبيق الذكاء الاصطناعي في العديد من مجالات الاستكشاف، بما في ذلك التصنيع والرعاية الطبية والنقل والتمويل، وفقا للدائرة.
وسوف تستكشف المنطقة التجريبية أيضًا التصميم والبنية التحتية ونظام المعايير ومعاملات الملكية الفكرية لصناعة الذكاء الاصطناعي، وإزالة الحواجز التي تحول دون التأهيل والبيانات والأمن.
من خلال سيناريوهات التطبيقات الغنية، تعمل شانغهاي بنشاط على تعزيز تطوير صناعة الذكاء الاصطناعي من خلال مبادرة أيه.أي@ أس.أتش في السنوات الأخيرة، مما يجذب القادة الصناعيين مثل ميكروسوفت وأي بي أم.
وتتطلع المدينة إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعى مخططة لتوسيع نطاق صناعتها إلى أكثر من 100 مليار يوان (14.5 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2020.

رئيس الحزب الجديد في تايوان يزور البر الرئيسي الصيني
قال ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني اليوم الأربعاء، إن يوك مو-مينغ رئيس الحزب الجديد في مقاطعة تايوان الصينية، سيزور البر الرئيسي الصيني على رأس وفد يضم شخصيات من مختلف شرائح المجتمع.
وأضاف ما أن زيارة يوك ستتم خلال الفترة ما بين 24 وحتى 30 مايو الجاري، حيث سيزور كلاً من قوانغدونغ وشانغهاي وجيانغسو وبكين.
وتابع ما أنه وخلال الزيارة إلى بكين، سيقوم الأبناء من جانبي مضيق تايوان بإجراء مشاورات وتبادل للرؤى حول العلاقات عبر المضيق وإعادة نهضة الأمة الصينية.

الاستخدام التجاري لتكنولوجيا الجيل الخامس يصل إلى الصين
أصبحت منتجات الصين من تكنولوجيا الجيل الخامس ناضجة بشكل متزايد، وقد وصلت هذه الصناعة بشكل أساسي إلى مستوى الاستخدام التجاري، وفقا لما ذكر مسؤول بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
قد قامت الصين بالتوزيع الواضح لترددات الجيل الخامس، في حين نشرت شركات الاتصالات الكبرى خططها للجيل الخامس وكذلك جرت التجارب ذات الصلة، حسبما قال ون كو، مدير إدارة الاتصالات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.
وقال ون إنه بفضل الجهود المشتركة التي بذلها جميع جوانب الصناعة، وصلت جميع الروابط للسلسلة الصناعية للجيل الخامس، بدءا من الأنظمة والرقائق إلى المحطات، إلى مستوى الاستخدام التجاري.
وأضاف ون أن الوزارة ستواصل بعد ذلك تحسين بيئة السياسات ودعم الشركات ذات الصلة لبناء الشبكات من أجل تحضير بيئة مواتية لتطبيق وتطوير الجيل الخامس.
على مر السنين، شاركت الشركات الصينية في منظمات الاتصالات العالمية، وشاركت في بناء الشبكات والترويج الصناعي، مما ساهم في تطوير صناعة الاتصالات العالمية، حسبما ذكر ون.
وقال ان الصين تطلب دائما من شركاتها ذات الاستثمارات الخارجية الالتزام بالقوانين واللوائح فى البلاد وتأمل أن تتمكن الدول الأخرى من معاملة المؤسسات الصينية على قدم المساواة والعدل من اجل تعزيز التنمية الصحية لصناعة الاتصالات المتنقلة العالمية.

نشر المبدأ التوجيهي بشأن تعميق الإصلاح لتعزيز سلامة الأغذية
نشرت دار الشعب للنشر المبدأ التوجيهي بشأن تعميق الإصلاح لتعزيز السلامة الغذائية الصادر عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة الصيني.
ويذكر أن الكتاب متاح حاليا في متاجر شينخوا لبيع الكتب في جميع أنحاء البلاد.
ويتضمن النص الكامل للمبدأ التوجيهي وكذلك ردود مسؤولي مكتب سلامة الأغذية التابع لمجلس الدولة على أسئلة الصحفيين بشأن المبدأ التوجيهي.

 

أول متلقي لزراعة الأمعاء الدقيقة بالصين يحتفل بالذكرى الـ20 لولادته الجديدة
احتفل أول متلقي لزراعة الأمعاء الدقيقة من متبرع حي في الصين بالذكرى الـ20 لعمليته الجراحية يوم الاثنين في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين، ليصبح المريض الأطول عمرا في العالم لمثل هذا النوع من العمليات.
وأجريت العملية الجراحية في مستشفى شيجينغ التابع لجامعة القوات الجوية الطبية في مدينة شيآن حاضرة المقاطعة عام 1999، حيث تلقى يانغ فنغ، المريض في 19 عاما من عمره، جزءا من الأمعاء الدقيقة طوله 160 سنتيمترا من والده.
ويتمتع الوالد المتبرع والولد المتلقي كلهما حاليا بصحة جيدة.
وعلى مدار السنوات الـ20 الماضية، قام مستشفى شيجينع بعمليات زرع الأمعاء الدقيقة لـ43 مريضا، ليقود العالم من حيث معدل النجاح ومعدل النجاة لـ5 سنوات في مثل هذه النوع من العمليات الجراحة.

 

شركة باسف الألمانية تعتزم ببناء مصنعين جديدين في جنوبي الصين
قالت شركة باسف، عملاق الكيماويات الألماني، يوم الثلاثاء إنها ستبني مصنعين جديدين في موقع فيربوند المخطط لإنتاج الكيماويات في مدينة تشانجيانغ بجنوبي الصين.
ومن المتوقع أن يتم تشغيل المصنعين، وأحدهما لمركبات البلاستيك الهندسية والآخر لإنتاج البولي يوريثين الحراري، في عام 2020.
ومن المتوقع أن يوفر مصنع مركبات البلاستيك الهندسية 60 ألف طن من مركبات البلاستيك الهندسية كل عام.
وسيكون موقع فيربوند المخطط له في تشانجيانغ أكبر استثمار لشركة باسف، حيث يقدر بأن يصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي بعد اكتماله.
وقال ستيفان كوثراد، رئيس شركة باسف لمنطقة الصين الكبرى، إن سوق المنتجات الكيماوية في جنوبي الصين بحاجة لإمدادات وإن شركته واثقة جدا بأن قدرة الإنتاج في الموقع الجديد مطلوبة.
وأضاف كوثراد “اتبعت باسف دائما الاستراتيجية الخاصة بإنشاء القدرات الإنتاجية المحلية في مختلف المناطق والبلدان … لذلك يمكننا تزويد عملائنا بمنتجات ذات جودة عالية.”

سيمنز الألمانية تدشن مركزا للابتكار في غربي الصين
أطلقت مجموعة سيمنز الصناعية الألمانية يوم الثلاثاء مركزها الذي يحمل اسم “مركز الابتكار للتصنيع الذكي” في تشنغدو، حاضرة مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.
ويعد هذا هو ثاني مركز تقني تؤسسه سيمنز في المدينة، بعد مركز البحوث والتطوير العالمي للبرمجيات الصناعية، الذي دخل طور التشغيل العام الماضي.
وسيركز مركز سيمنز الجديد على عدة أمور من بينها الابتكار والبحث والتطوير في التصنيع الذكي وتدريب الموظفين المهرة.
وقال توني هيميلجران، الرئيس والمدير التنفيذي لـ “سيمنز بي.إل.إم للبرمجيات”، إن تشنغدو تعد إحدى أفضل المدن الواعدة في غربي الصين فضلا عن كونها مركزا للتصنيع، منوها بأن سيمنز ستتبادل مع الصين التكنولوجيا والحلول المتعلقة بالشركات الرقمية.
ويعود استثمار سيمنز في تشنغدو إلى عام 1996 عندما قامت بتأسيس أعمال للألياف البصرية في المدينة. وفي عام 2013 قامت سيمنز بتشغيل أكبر مصنع رقمي لها في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.