موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الثلاثاء 28-5-2019

0

الصين تكرم ضباط الشرطة المتميزين
منحت وزارة الأمن العام خمسة من ضباط الشرطة الصينيين وقسمًا للشرطة لقب “القدوة” بسبب أدائهم المتميز.
وحصل اثنان منهم، وهما ما جين تاو وشياو جيون جينغ، على اللقب بعد وفاتهما. وكان ما قد لقي مصرعه في غارة للشرطة في حملة لمكافحة العصابات في ديسمبر الماضي في مدينة قوييانغ الجنوبية الغربية. وتوفي شياو بنوبة قلبية في غارة على مشتبه بهم في ارتكاب جرائم اقتصادية في نوفمبر الماضي.
أما الثلاثة الآخرون، فهم عامل إزالة ألغام لا يعرف الخوف، وحارس للحدود متخصص، وضابط شرطة محلي ذو سمعة جيدة.
ويتقاسم اللقب معهم فريق كامل من قسم شرطة نائي في محافظة ديتشينغ التبتية ذاتية الحكم بمقاطعة يوننان جنوب غربي الصين.
وتمنح الوزارة اللقب لضباط الشرطة المتميزين سنويًا منذ عام 2016.

الصين تتعهد بعدم التسامح مطلقا مع تزوير البيانات
حددت هيئة الإحصاء الصينية المناطق المحلية المتورطة في الاحتيال الإحصائي وفضحتها، كما تعهدت بمواصلة الموقف الصارم وعدم التسامح مطلقا مع مثل هذه الممارسات غير القانونية.
وكشفت مصلحة الدولة للاحصاء اليوم الثلاثاء عن حالتين نمطيتين فى مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، حيث تم الكشف عن تزوير مسؤولين محليين لأرقام العمليات التجارية للمبالغة فى الاداء الصناعى الاقليمي.
وفي محافظتي لوشي وجيانشوي بالمقاطعة، اكتشف المفتشون تدخلا رسميا في التقارير الإحصائية التجارية، مما أدى إلى بيانات خاطئة عن الاستثمار في الأصول الثابتة المحلية.
وقالت المصلحة في بيان إن صحة ودقة البيانات تعد شرطا أساسيا للاحصاء الاقتصادي، مضيفة انها ستحول هذه الحالات إلى السلطات المعنية لطرح اقتراحات بشأن العقوبة.
وأبرزت هذه الخطوة جهود الحكومة المركزية المعززة للقضاء على الاحتيال الإحصائي المحلي، حيث تركز البلاد بشكل أكبر على صحة البيانات.
وأدخلت السلطات المركزية الصينية لائحة جديدة لمنع الاحتيال الإحصائي، مع إيلاء مسؤولية إجراء عمليات التفتيش والدفع نحو التصحيح الى مصلحة الدولة للاحصاء.

الصين تصدر معايير تقييم رعاية الأسرة الحاضنة
أصدرت الصين وثيقة حول معايير تقييم رعاية الأسرة الحاضنة للأطفال، وفقا لوزارة الشؤون المدنية.
وقال تشاو يونغ نائب مدير إدارة رعاية الطفل بالوزارة في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، إن الوثيقة تنص على معايير معينة للأسر الحاضنة والأطفال وإجراءات التقييم بالتفصيل.
ووفقا للوثيقة، ينبغي أن تكون بيئة الأسر الحاضنة مواتية لنمو الأطفال، وتلك الأسر الحاضنة التي تفشل في أداء واجباتها أو تسيء للأطفال سوف يتم سحب مؤهلاتهم.
وتتضمن هذه الوثيقة بالتفصيل حول العمر والحالة البدنية والعقلية للأطفال المناسبين للرعاية، ما يتطلب أن تأخذ آراء الأطفال في الاعتبار.
كما ورد في الوثيقة أن التقييم الخاص بالأسر الحاضنة والأطفال يجب أن يتم بواسطة أطراف ثالثة مؤهلة، بما في ذلك المنظمات الاجتماعية المتخصصة في أعمال رعاية الطفل.
الرعاية الحاضنة، إلى جانب التبني، هي وسيلة رئيسية لتلبية احتياجات الأيتام. ويوجد حاليا ما مجموعه 6991 طفلًا على مستوى البلاد في الحضانة.

الصين تخطط لبناء قاعدة بيانات وطنية لجرائم الجنس ضد القاصرين
تخطط النيابة الشعبية العليا لتطوير قاعدة بيانات وطنية للجرائم الجنسية ضد القاصرين وفقا لما ذكر شي وي تشونغ مدعي عمومي بارز يوم الاثنين.
وقال شي في مؤتمر صحفي إن قاعدة البيانات مدرجة في خطة الإصلاح الخمسية لنيابة الشعب العليا.
وأضاف شي أن النيابة الشعبية العليا تخطط أيضا لإدخال آلية وطنية تقوم بفحص موظفي الخدمة المدنية وموظفي بعض المؤسسات العامة حول ما إذا كانوا متورطين في جرائم جنسية ضد القاصرين.
وفي شانغهاي تم إنشاء أول قاعدة بيانات إقليمية لجرائم الجنس، وبدأ الفحص المسبق لموظفي الخدمة المدنية والعاملين في بعض المؤسسات العامة مثل المعلمين، وفقًا لما قاله شي.
وفي الوقت نفسه، تبنت مقاطعة هوبي بوسط الصين سياسة تتطلب من العاملين في إدارات التعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية والرعاية الاجتماعية وفي لجان القرى والأحياء الإبلاغ عن سجلاتهم الجنائية المتعلقة بجرائم ضد الأطفال.

أحد اخطر الهاربين الصينيين تسلم نفسها للبلاد
عادت واحدة من أكثر الهاربين المطلوبين في الصين إلى البلاد وسلمت نفسها بعد ست سنوات من الفرار إلى الخارج، حسبما أعلنت أرفع هيئة لمكافحة الكسب غير المشروع في الصين اليوم الثلاثاء.
وذكر بيان صادر عن موقع اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعى الصينى واللجنة الوطنية للاشراف والرقابة أن مو بي فن، رئيسة مشروع سابقة لشركة عقارية فى هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، يشتبه فى انتهاكها حقوق الغير اثناء تأدية الواجب.
وقال البيان إن مو المولودة عام 1953 فرت إلى الخارج في أغسطس 2013.
وأصدرت النيابة الشعبية لمدينة هانغتشو تصريح توقيف بحق مو بتهمة انتهاكها حقوق الغير اثناء تأدية الواجب في نوفمبر 2014. فيما تم إدراجها في إشعار الإنتربول الأحمر في ديسمبر 2014.
ومو هي الهاربة من الرقم الـ57 التي تعود الى البلاد بين قائمة تضم أخطر 100 هارب صيني مدرج في إشعار الإنتربول الأحمر.
وقال البيان إن إعادة الهاربين إلى الوطن واسترداد الأصول هي رحلة لا نهاية لها، وحث الهاربين الآخرين على التخلي عن وهم الفرار من دون العقاب والاستسلام من أجل عقوبات مخففة.

الصين تعزز حماية الأطفال في المناطق الفقيرة
عززت الحكومة الصينية حماية الأطفال المتروكين من قبل آبائهم الذين هاجروا للعمل في المدن، أو هؤلاء الذين يعيشون في مناطق فقيرة، في ضوء معركة البلاد لمكافحة الفقر، وفقا لما ذكر مسؤول رفيع يوم الاثنين.
وخلال مؤتمر صحفي، قالت ني تشون شيا، نائبة مدير دائرة رعاية الأطفال بوزارة الشؤون المدنية، إن الوزارة في عام 2019 خصصت للمرة الأولى 400 مليون يوان (58 مليون دولار أمريكي) لحماية الأطفال من صندوق المساعدات المركزية للأشخاص الذين يواجهون صعوبات مالية.
وأوضحت ني أنه يمكن استخدام الأموال لجمع البيانات بشأن من هم بحاجة للإنقاذ وتقييم الوصاية والقيام بدراسات المتابعة والزيارات للأطفال الفقراء، ولا سيما في المناطق الفقيرة.
وأضافت أنه علاوة على ذلك، ستقدم الوزارة أكثر من 1.4 مليون يوان لتعزيز تدريب الأفراد المنوطين بأعمال ذات صلة بالأطفال في 22 منطقة على مستوى المقاطعة في المناطق الوسطى والغربية الأقل تطورا.

الصين تدرب المزيد من المواهب المحاسبية لأجهزة الدولة
بدأت الصين في تدريب مجموعة أخرى من المواهب المحاسبية لأجهزة الدولة على مدار ثلاث سنوات.
يهدف التدريب إلى مساعدة المشاركين على أن يصبحوا أكثر كفاءة في المحاسبة والإدارة، ومعرفة المزيد عن القوانين واللوائح ذات الصلة، وكذلك تطوير المنظور الدولي والتفكير الاستراتيجي.
تم اختيار ما مجموعه 104 متدربين من خلال الامتحانات للمشاركة في هذه الدورة.

الجفاف في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين يضر بإنتاج السكر
أدى الجفاف المستمر في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين إلى انخفاض إنتاج قصب السكر لهذا العام، حسبما أفادت إدارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات بالمقاطعة يوم الأحد.
وشهدت مقاطعة يوننان، باعتبارها إحدى المناطق الرئيسية لزراعة قصب السكر في الصين، زراعة حوالي 99893 هكتارا من قصب السكر متأثرة بالجفاف الشديد، ما مثل نحو 35 بالمائة من المساحة الزراعية الإجمالية لقصب السكر بالمقاطعة.
كما شهدت المقاطعة انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة منذ الربيع.
وأُصيب حوالي 84460 هكتارا من قصب السكر بأضرار طفيفة و13006 هكتارات بأضرار شديدة، بينما تعرض 2420 هكتارا منه للتلف بشكل كامل.
وقدرت جمعية يوننان للسكر أن الإنتاج لقصب السكر والسكر بالمقاطعة سينخفض بمقدار 2.23 مليون طن وأكثر من 280 ألف طن على التوالي، في حين سينخفض دخل مزارعي قصب السكر بنحو مليار يوان (حوالي 145 مليون دولار أمريكي).
ولا يزال الجفاف مستمرا ويقدر أنه سيسبب المزيد من الضرر.

متحف قصر شنيانغ في شمال شرقي الصين يعرض 20 ثوب تشيباو ثمينة
يعرض متحف قصر شنيانغ في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين أكثر من 20 تشيباو ثمينة التي كان ترتديها المحظيات الإمبراطورية في عهد أسرة تشينغ (1644-1911).
وكجزء من مهرجان ثقافة تشيباو الصيني الجاري الذي افتتح يوم الجمعة، يعد المعرض بمثابة منصة للتبادل والتعلم المتبادل بين محبي الملابس والعلماء والتاريخيين والممارسين في تشيباو من الداخل والخارج.
وقال لي شنغ نغ أمين المتحف “مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأثواب ذات الجودة العالية ومهارات الخياطة المعقدة، تُظهر الملابس المعروضة مدى روعة ملابس نساء الإمبراطورية ورفاهيتها في ذلك الوقت”.
تشيباو أو شيونغسام، نشأ في عهد أسرة تشينغ، هو اللباس الصيني الكلاسيكي المكون من قطعة واحدة وتناسب شخصية للمرأة.
وسيستمر المعرض حتى 9 يونيو.
وكان قصر شنيانغ هو المجمع الملكي لثلاثة من أباطرة أسرة تشينغ. وتم نقل حوالي 200 الف قطعة وكتاب امبراطوري إليه من بكين خلال عهد اسرة تشينغ.

كاميرا تلتقط مقطع فيديو لباندا عملاقة برية أم وصغيرها في شمال غربي الصين
التقطت كاميرات الأشعة تحت الحمراء في وقت سابق من هذا العام، في محمية بايشويجيانغ الطبيعية الوطنية بمقاطعة قانسو بشمال غربي الصين لحظة نادرة من علاقة المودة والحب بين باندا عملاقة برية أم وصغيرها.
وأظهر مقطعان، يبلغ طولهما الإجمالي 40 ثانية، لعبة مصارعة بين الأم وصغيرها في 25 مارس الماضي.
وقال خه لي ون من مكتب إدارة الباندا العملاقة في المحمية “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل لقطات واضحة لعائلة من حيوانات الباندا العملاقة في المحمية”.
وتابع خه أن صغير الباندا كان قد رصد في شريط الفيديو من سنة واحدة تقريبا. وأضاف: “عادة ما تربي الأم الباندا الرضيع حتى عمر عامين بعدها ينفصلان ويواصلان العيش في حياة انفرادية”.
وتم العثور على المقاطع عندما كان الموظفون في المحمية يقومون بفرز الصور ومقاطع الفيديو التي تم تصويرها في وقت سابق من هذا العام.
وفي عام 2018، تم تركيب 700 كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء في جميع أنحاء المحمية، حيث التقطت 1477 مقطع فيديو و 788 صورة لحيوانات الباندا العملاقة.
وتعد محمية بايشويجيانغ الطبيعية هي موطن لأكبر عدد من حيوانات الباندا البرية في الصين. من بين الباندا الـ 132 في قانسو يعيش 110 منهم في المحمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.