موقع متخصص بالشؤون الصينية

زيارة شي المقبلة لروسيا ستدفع العلاقات الثنائية قدما

1

قال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ هان هوي اليوم (الخميس) إن زيارة الرئيس شي جين بينغ المقبلة إلى روسيا سوف تحقق نجاحا كبيرا وتدفع العلاقات الثنائية إلى عصر جديد، بفضل الجهود المشتركة من الجانبين.

وتلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيقوم الرئيس شي بزيارة دولة إلى روسيا ويحضر منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي الـ23 في الفترة من 5 إلى 7 يونيو.

وأوضح تشانغ أن الرئيس شي والرئيس بوتين يعتزمان وضع موجز شامل للخبرات التي تراكمت عبر عملية تنمية العلاقات الثنائية خلال الأعوام الـ70 الماضية، ورسم التنمية المستقبلية لتلك العلاقات والارتقاء والنهوض بها.

وأشار تشانغ خلال بيان صحفي حول الزيارة إلى أن الوضع الدولي خلال الوقت الراهن يشهد تغيرات غير مسبوقة لم تحدث خلال قرن، وأن القواعد الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية قد تأثرت بشدة بسبب الأحادية المتزايدة، وأن القضايا الدولية الساخنة تشتد حرارتها، وتزيد التهديدات والتحديات المشتركة التي تواجه المجتمع البشري وتتصاعد.

ولفت تشانغ إلى أن التجارة بين الصين وروسيا سجلت العام الماضي ارتفاعا قياسيا زاد على 100 مليار دولار، موضحا أن المشروعات الإستراتيجية في مجالات الطاقة والفضاء الجوي والارتباط قد حققت نموا قويا، في الوقت الذي حقق فيه التعاون في المجالات الناشئة مثل الزراعة والقطاع المالي والعلوم والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية نموا سريعا.

وأضاف تشانغ أن التعاون بين البلدين كشف عن قوى دفع ذاتية قوية وآفاق واسعة للتنمية.

وأشار إلى أن الجانبين جعلا عام التعاون والتبادلات الثنائية على المستويات المحلية في 2018 و2019 ، مع مواصلة توسيع نطاق التبادلات المحلية ومواصلة نشاط التبادلات الشعبية والثقافية.

وأفاد تشانغ بأن الصين وروسيا باشرتا تنسيقا وثيقا وفعالا على صعيد الشؤون الدولية، من خلال تمسكهما الشديد بمنظومة دولية تمثل الأمم المتحدة قلبها، ونظام دولي يمثل القانون الدولي أساسه، فضلا عن تعاونهما معا في حماية السلام والاستقرار العالميين والنزاهة والعدالة الدوليين. واستطرد تشانغ قائلا ” يؤيد البلدان التعددية ويؤيدان اقتصادا عالميا مفتوحا،وقام البلدان بدورهما كعنصر توازن واستقرار للوضع الدولي دائم التغير.”

وتابع تشانغ ” هذه هي أول زيارة دولة يقوم بها شي إلى روسيا منذ إعادة انتخابه رئيسا للصين، وسوف تكون لها أهمية تاريخية في تطوير العلاقات الثنائية، وسوف تساهم بالتأكيد في تعزيز العلاقات الثنائية في ظل الوضع الجديد”

وفي معرض إشارته إلى أن هذا العام يوافق الذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، قال تشانغ إن شي يعتزم خلال زيارته إجراء مجموعة من الأنشطة مع الرئيس بوتين، حيث من المقرر أن يحضر الرئيسان معا بعض الفعاليات التي سوف تشمل إقامة حفل بمناسبة الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين، والتوقيع على بعض الوثائق التعاونية الهامة أو شهود عملية التوقيع.

وحول حضور شي منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي الثالث والعشرين، قال تشانغ إن الرئيس الصيني سوف يلقي كلمة خلال الجلسة الكاملة للمنتدى، ليشرح خلال كلمته أفكار الصين بشأن التنمية المستدامة ويعمل مع كافة الأطراف في سبيل دعم التعددية وتعزيز الحوكمة العالمية من أجل تحقيق التنمية والرخاء المشتركين للعالم .

وتابع قائلا إن “هذه الزيارة سوف توطد الأساس السياسي للعلاقات الصينية – الروسية، وسوف تؤكد من جديد على دعم البلدين بعضهما البعض في القضايا التي تمس المصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكل منهما، وتضمن عدم تأثر العلاقات بأي تغير في الوضع الدولي”. وأضاف أن الزيارة سوف تفتح أيضا آفاقا جديدة للتعاون البراجماتي في مختلف المجالات، وتساعد في ترجمة المزايا المتضمنة في العلاقات السياسية عالية المستوى إلى نتائج ملموسة بدرجة أكبر.

وأكد تشانغ أن من المعتقد أن زيارة شي إلى روسيا سوف تحقق نجاحا كاملا بفضل الجهود المشتركة للصين وروسيا، لأن الزيارة سوف تدعم العلاقات الثنائية نحو دخول عصر جديد ، وسوف تقدم المزيد من الإسهامات للتنمية في البلدين، وللسلام والاستقرار العالميين.

تعليق 1
  1. مروان سوداح يقول

    لهذه الزيارة معنى عميق جدا نحو تعزيز التحالف بين الدولتين من اجل انقاذ اسيا من براثن الظلام والحروب..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.