موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الجمعة 31-5-2019

0

شي يهنئ موثاريكا على إعادة انتخابه رئيسا لمالاوي
هنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) بيتر موثاريكا على إعادة انتخابه رئيسا لمالاوي.
وفي رسالته، أكد شي على أنه يولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات بين الصين ومالاوي.
وقال شي إنه مستعد للعمل مع موثاريكا، باستغلال فرصة تنفيذ إنجازات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني – الإفريقي، لتعزيز التعاون الودي بين الصين ومالاوي لتحقيق منفعة على نحو أفضل للدولتين والشعبين.

الرئيس الصيني وملك ماليزيا يتبادلان التهاني بمناسبة ذكرى إقامة العلاقات بين البلدين
تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ والملك الماليزي سلطان عبد الله سلطان أحمد شاه التهاني اليوم (الجمعة) بمناسبة الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما.
وقال شي في رسالة التهنئة إن الصين وماليزيا جارتان صديقتان وشريكتان مهمتان في التعاون.
وأوضح الرئيس الصيني أنه على مدار الـ45 عاما الماضية، تعززت العلاقات الثنائية بشكل مستمر، وحصد تعاونهما العملي حصادا وفيرا، بما حقق فوائد ملموسة للشعبين وقدم إسهامات إيجابية للاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي.
ونوّه شي إلى أن الصين وماليزيا تمران حاليا بمرحلة مهمة للغاية من التنمية، ويتمتع تعاونهما بآفاق واسعة.
وقال “إنني أعلق أهمية كبيرة على العلاقات بين الصين وماليزيا”، معربا عن أمله في أن يأخذ الجانبان البناء المشترك للحزام والطريق كفرصة لتعزيز تضافر استراتيجياتهما التنموية بشكل أفضل من أجل مواصلة إثراء شراكتهما الاستراتيجية الشاملة وضخ قوة دفع جديدة للتنمية الإقليمية.
وفي رسالته، قال السلطان عبد الله إن الجانب الماليزي تسعده رؤية ثمار العلاقات الثنائية وتعميق الصداقة بين الشعبين على مدار الأعوام الـ45 الماضية.
وأضاف أن ماليزيا تأمل بإخلاص أن تستمر العلاقات الثنائية في التقدم من أجل تحقيق المزيد من المنافع للشعبين.
كما تبادل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ونظيره الماليزي مهاتير محمد التهاني اليوم.
وقال لي في رسالته إن الصين تود أن تعمل مع الجانب الماليزي وتغتنم فرصة إحياء الذكرى الـ45 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية، للحث على تحقيق المزيد من التقدم في شراكتهما الاستراتيجية الشاملة وتحقيق المزيد من الإنجازات في التعاون العملي الثنائي في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين.
وبدوره، أشاد مهاتير بالنمو المستدام للصين والتنمية السلمية بها، قائلا إن العلاقات الصينية-الماليزية وثيقة وودية، معربا عن أمل ماليزيا في توسيع التعاون مع الصين باستمرار.
وأقامت الصين وماليزيا العلاقات الدبلوماسية في 31 مايو 1974.

وزيرا خارجية الصين وماليزيا يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية
تبادل عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي التهاني مع وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله اليوم (الجمعة) بمناسبة الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
وفي رسالته للتهنئة، قال وانغ إن الصين وماليزيا تجمع بينهما علاقات جوار ودية تقليدية وحققتا تقدما عظيما على مدار الـ45 عاما في تنمية العلاقات بينهما.
وأوضح وانغ أن الدولتين عمقتا التبادلات والتعاون في مختلف المجالات وحافظتا على تنسيق وتعاون على نحو جيد في الشؤون الإقليمية والدولية ، بما عزز الاستقرار والتنمية في كلا الدولتين وكذلك المنطقة.
وذكر أنه يعتزم العمل مع سيف الدين واغتنام فرصة الذكرى الـ45 للعلاقات الثنائية لتنفيذ التوافق الهام رفيع المستوى بين الدولتين من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وماليزيا.
أما سيف الدين فقال في رسالته إن ماليزيا والصين حققتا تعاونا متبادل النفع لأعوام وأحرزتا تقدما متواصلا في تنمية العلاقات الثنائية.
وأوضح أنه يتوقع العمل بشكل وثيق مع وانغ لتعميق العلاقات الثنائية وفقا للظروف الجديدة، في جهد مشترك لتحسين رفاهية كلا الدولتين.

الصين وكمبوديا تعززان العلاقات الثنائية
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ مع نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الكمبودي بارك سوخون في بكين اليوم (الجمعة) ، داعيا إلى علاقات ثنائية وتعاون على نحو أوثق في أطر العمل الإقليمية.
ومشيدا بالصداقة التقليدية العميقة، قال لي إن الصين تدعم كمبوديا في اختيار مسار التنمية وفقا لوضعها الوطني.
وأوضح أن الصين مستعدة لتعزيز الترابط بين استراتيجيات التنمية مع كمبوديا ودفع التعاون في مجالات رئيسية وبناء مجتمع صيني – كمبودي بمصير مشترك.
وقال لي إن الصين ترغب في تكثيف التنسيق والتعاون مع كمبوديا في إطار الحزام والطريق وتعاون لانتسانغ- ميكونغ والمضي قدما بمفاوضات مدونة السلوك في بحر الصين الجنوبي من أجل حماية بيئة مستقرة للتنمية في المنطقة.
وأضاف أن الصين تدعم كمبوديا في استضافة اجتماع آسيا – أوروبا في عام 2020.
وقال بارك سوخون الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الصين من 30 مايو إلى الأول من يونيو إن كمبوديا تقدر المساعدة الصينية طويلة الأجل المدى وترغب في تعزيز التبادلات رفيعة المستوى والدعم المتبادل في القضايا الإقليمية والدولية ودفع بناء مجتمع كمبودي صيني بمصير مشترك .

وزير الخارجية الصيني يعقد محادثات مع نائب رئيس الوزراء الكمبودي
التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي نائب رئيس الوزراء الكمبودي ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي بارك سوخون اليوم (الجمعة).
وقال وانغ إن التوقيع على خطة العمل الصينية-الكمبودية لبناء مجتمع مصير مشترك يحدد اتجاه تنمية العلاقات الثنائية.
وأوضح أن الصين مستعدة للعمل مع كمبوديا لتطبيق التوافق الرئيسي الذي توصل إليه زعيما الدولتين وتعزيز البناء المشترك للحزام والطريق.
وأضاف أن الصين تعتزم العمل مع كمبوديا وباقي دول آسيان للحفاظ على التعددية ودعم التجارة الحرة.
وقال بارك سوخون، الذي يجري زيارة رسمية إلى الصين في الفترة من 30 مايو حتى أول يونيو، إن بلاده تعتزم العمل مع الصين لدفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة للتعاون بين الدولتين إلى مستوى جديد. /

الصين وتايلاند تعززان التعاون في إنفاذ القانون والأمن
ذكر مسؤولان بارزان من الصين وتايلاند اليوم (الجمعة) أن الدولتين ستعززان التعاون في إنفاذ القانون والأمن لضمان سلامة الشعبين وممتلكاتهما.
التقى قوه شنغ كون، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس لجنة الشئون السياسية والقانونية باللجنة المركزية للحزب، نائب رئيس الوزراء التايلاندي ويسانو كريا-نجام في بكين.
وقال قوه إن الصين ستعمل مع تايلاند لتطبيق التوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة للتعاون بينهما.
ودعا إدارات إنفاذ القانون والأمن بالدولتين إلى تعميق التعاون من أجل المكافحة المشتركة لكل أنواع الجرائم العابرة للحدود.
كما عقد عضو مجلس الدولة ووزير الأمن العام تشاو كه تشي محادثات مع ويسانو اليوم الجمعة.
وقال تشاو إن التعاون الثنائي في إنفاذ القانون يتعين أن يركز على استعادة الأصول والقبض على الهاربين ومكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وضمان أمن بناء الحزام والطريق.
وذكر ويسانو أن تايلاند تعتزم تعزيز التعاون في إنفاذ القانون والأمن مع الصين وتعميق تنمية العلاقات الثنائية.

وزير الخارجية الصيني يعقد محادثات مع نائب رئيس الوزراء الكمبودي
التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي نائب رئيس الوزراء الكمبودي ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي بارك سوخون اليوم (الجمعة).
وقال وانغ إن التوقيع على خطة العمل الصينية-الكمبودية لبناء مجتمع مصير مشترك يحدد اتجاه تنمية العلاقات الثنائية.
وأوضح أن الصين مستعدة للعمل مع كمبوديا لتطبيق التوافق الرئيسي الذي توصل إليه زعيما الدولتين وتعزيز البناء المشترك للحزام والطريق.
وأضاف أن الصين تعتزم العمل مع كمبوديا وباقي دول آسيان للحفاظ على التعددية ودعم التجارة الحرة.
وقال بارك سوخون، الذي يجري زيارة رسمية إلى الصين في الفترة من 30 مايو حتى أول يونيو، إن بلاده تعتزم العمل مع الصين لدفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة للتعاون بين الدولتين إلى مستوى جديد.

هيوستن تستضيف منتدى الجنوب الأمريكي-الصين
ستعقد الدورة الثانية من قمة الجنوب الأمريكي-الصين في مدينة هيوستن، رابع أكبر مدينة أمريكية، غدا (السبت) وتستضيف القمة باحثين وقادة أكاديميين وممثلي أعمال تجارية للمشاركة في مناقشات بشأن التعليم والطاقة والرعاية الصحية والاستثمار.
وتختص القمة هذا العام التي تستضيفها كل من رابطة خريجي جامعة تسينغهوا ورابطة خريجي جامعة بكين في هيوستن بالاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية-الأمريكية.
وقال دونغ وانغ، رئيس رابطة خريجي جامعة تسينغهوا في هيوستن، إن خريجي جامعتي تسينغهوا وبكين ملتزمون بالتعاون والتبادلات بين الصين والولايات المتحدة وإن الجامعتين قدمتا اسهامات في تعزيز العلاقات بين البلدين.
وتابع “في ظل الإطار الراهن للعلاقات الصينية-الأمريكية، يبدو تعاون خريجي الجامعتين في استضافة الحدث أكثر أهمية من ذي قبل.”
وسيشمل الحدث الذي يستمر يوما واحدا عروضا ومناقشات لموضوعات تضم التطوير الوظيفي وريادة الأعمال والتعليم والتعلم مدى الحياة، والطاقة المعاصرة والمستقبلية، والعقارات والاستثمار، فضلا عن الرعاية الصحية والطبية.
وأُسست جامعة تسينغهوا في 1911، حيث تحمل الجامعة شعار ” الانضباط الذاتي والالتزام المجتمعي” و تحيي روح “الأفعال أعلى صوتا من الأقوال”. ولكون تسينغهوا من أرقى جامعات الصين وأكثرها تأثيرا، فإنها ملتزمة بتنشئة مواطنين عالميين سيحتلون مكانة مرموقة في عالم اليوم ويصبحون قادة المستقبل، بحسب الموقع الإلكتروني للجامعة.
وأسست جامعة بكين في 1898، وتعرف في الأصل باسم جامعة بكين الإمبراطورية. وكانت الجامعة أول جامعة وطنية تغطي اختصاصات شاملة في الصين، كما مثلت مؤسسة رائدة في التعليم العالي في الصين منذ إنشائها. وانتقل عبر الأجيال تركيز الجامعة التقليدي على الوطنية والتقدم والديمقراطية والعلوم، جنبا إلى جنب مع معاييرها التعليمية القائمة على الاجتهاد والدقة والواقعية والابتكار، وفقا للموقع الإلكتروني للجامعة.

اليوناميد تنهي تفتيش المعسكرات الهندسية لحفظة السلام الصينيين في دارفور
أنهت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) التفتيش نصف السنوي للجاهزية التشغيلية لمعسكرين هندسيين صينيين.
وركز تفتيش يوناميد، الذي تم تنفيذه خلال الفترة من 14 إلى 28 مايو، على معدات الشركة الهندسية للمجموعة الخامسة عشرة من قوات حفظ السلام الصينية في دارفور بالسودان، وذلك في ثلاثة من مجالات المسؤولية.
وتم تقديم تنوير لفريق التفتيش حول أعمال شركة حفظ السلام الصينية قبل إجراء فحص منهجي لأكثر من 240 ألف من المواد، بما في ذلك المركبات والأسلحة والذخيرة والسكن ومعدات الاتصالات والأجهزة الطبية ومرافق الرعاية.
واستعدادا للتفتيش الأممي للمعدات، الذي يتم إجراؤه كل ستة أشهر، قامت الوحدة الهندسية الصينية بإصلاح 35 آلية في عملية إصلاح شاملة لجميع المعدات.
يشار إلى أنه تم إرسال أول وحدة هندسية صينية لحفظ السلام إلى دارفور بالسودان في أكتوبر 2007.

مسؤول صيني بارز يحضر حفل استقبال في بكين بمناسبة العيد الوطني الروسي
حضر وانغ تشن، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، حفل استقبال في سفارة روسيا الاتحادية في بكين اليوم (الجمعة) بمناسبة العيد الوطني الروسي.
والقى وانغ، وهو أيضا نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، كلمة خلال الحفل.
في إطار زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ المرتقبة إلى روسيا وحضوره المنتدى الاقتصادي الدولي الـ23 في سان بطرسبرج، من المتوقع أن يضع رئيسا الدولتين خطة لتعزيز تنمية العلاقات الصينية-الروسية لتحقيق المزيد من المنافع للشعبين الصيني والروسي، وفقا لما قال.
وأضاف وانغ أن وفقا للتوجيهات الاستراتيجية من الرئيس شي والرئيس فلاديمير بوتين، تطورت الشراكة الاستراتيجية الشاملة للتنسيق بين الصين وروسيا بشكل ثابت وجيد ووصلت إلى أفضل مراحلها في التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.