موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الجمعة 31-5-2019

0

عقيلة الرئيس الصيني تلتقي طالبات أجنبيات من جامعة المرأة الصينية
التقت السيدة بنغ لي يوان، عقيلة الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس الماضي، مع مجموعة من الطالبات الخريجات الأجنبيات من جامعة المرأة الصينية ( سي دبليو يو).
وشاهدت السيدة بنغ مع الطالبات عرضاً لفيلم قصير حول دراستهن وحياتهن في الصين، كما حضرت أيضاً عرضاً شعرياً وغنائياً وراقصاً قدّمته الطالبات.
وفيما تقترب الطالبات من إنهاء حياتهن الدراسية والاستعداد للعودة إلى بلدانهن، قالت السيدة بنغ إنها تعتقد بأن دراسة الطالبات الأجنبيات في الصين قد ساعدتهن على تعميق فهمهن للبلاد، معربة عن أملها بأن تلعب الطالبات دوراً كجسر بين الصين وبلدانهن، والمساهمة في ترقية تطور قضية المرأة عالمياً، وبناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية.
وأطلعت السيدة بنغ الطالبات على عملها كمبعوثة خاصة لمشروع بُرعم الربيع لترقية وتعزيز تعليم الفتيات في الصين، وكمبعوثة خاصة لمنظمة اليونيسكو لدفع تعليم الفتيات والنساء.
وقالت السيدة بنغ إن الصين تُعلق أهمية كبيرة على قضية المرأة، وتقف على أهبة الاستعداد للعمل مع المجتمع الدولي لخلق ظروف تفضيلية لتطور المرأة، وتوفير فرص تعليمية عادلة وعالية الجودة لها، ومساعدتها على حيازة المعرفة والمهارة لتحقيق إنجازات أعظم وأكبر.
وبدورهن؛ أشارت الطالبات إلى أنهن سيعملن على استخدام المعرفة والمهارات التي تعلمنها في الصين بشكل كامل لترقية قضية تطور المرأة في بلدانهن، والتعاون ما بين دولهن والصين.
ودرست الطالبات الأجنبيات في جامعة المرأة الصينية ضمن برنامج الماجستير الدولي للعلوم الاجتماعية في ” قيادة المرأة والتنمية الاجتماعية” الذي تأسس لتنفيذ المبادرات المُعلنة من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ في لقاء القادة العالميين حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في العام 2015. وحتى الآن درست 72 طالبة من 27 دولة ضمن البرنامج المذكور.

مكتب مفوض وزارة الخارجية الصينية في هونغ كونغ يستنكر التدخل في العملية التشريعية في هونغ كونغ
ذكر مكتب مفوض وزارة الخارجية الصينية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة اليوم (الجمعة) أنه يستنكر محاولات البلدان ذات الصلة التدخل المتواصل في العملية التشريعية الطبيعية في هونغ كونغ.
وذكر المتحدث أن مكتب المفوض يشعر “بقلق بالغ ” إزاء البيان المشترك الصادر يوم الخميس من وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ووزيرة الشئون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند حول التعديل الحكومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة للقانون المحلي بشأن المجرمين الفارين وقانون المساعدة القانونية المشتركة في المسائل الجنائية.
وقال المتحدث إننا “نستنكر ونعارض بشدة محاولات الدول ذات الصلة التدخل المتواصل في العملية التشريعية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.”
وكما أوضحت حكومة المنطقة بشكل متكرر أن التعديلات تهدف إلى سد الثغرات القانونية ودعم العدالة الاجتماعية، بحسب المتحدث، مضيفا أن هذه التعديلات ستحسن ولن تقوض حكم القانون في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وستحمي حقوق مواطني هونغ كونغ وحرياتهم بشكل أفضل بالتوافق مع القانون.
وطلبت حكومة هونغ كونغ آراء ومقترحات مختلف قطاعات المجتمع حول التعديلات، وقدمت ردودا مفصلة ورسمية على تساؤلاتهم، حسبما أشار المتحدث.
وقال المتحدث أننا “نحث الدول ذات الصلة على احترام القانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، واحترام الحقائق وقواعد القانون ورفض ازدواجية المعايير والتخلص من التحيز.”
وأوضح أن الدول ذات الصلة “عليها أن تستجيب للنصح بعدم ترويع نفسها بمخاوف لا أساس لها، ناهيك عن تخويف الآخرين انطلاقا من دوافع خفية”، مضيفا أننا “نحثهم على الامتناع عن عرقلة الحوكمة القائمة على القانون لحكومة منطقة هونغ كونغ والتوقف عن التدخل في شئون هونغ كونغ التي هي شأن داخلي للصين، تحت أي تبرير.

استشارات العلامة التجارية: تينسنت وعلي بابا العلامتان التجاريتان الأكثر قيمة في الصين
أُدرج عملاق الإنترنت الصيني تينسنت وعملاق التجارة الإلكترونية علي بابا كأكثر علامتين تجاريتين قيمة في الصين في عام 2019، وفقا لأحدث تصنيف أصدرته شركة إنتربراند لاستشارات العلامات التجارية العالمية يوم الخميس.
وقالت الشركة الاستشارية إن بنك الانشاء والتعمير الصيني احتل المرتبة الثالثة. واحتلت شركة شياومي للتكنولوجيا، ومنصة تسليم الأغذية عبر الإنترنت ميتوان، وشركة إس إف أكسبريس الرائدة للبريد السريع، المرتبات الـ14 و25 و30 على التوالي.
وقال نيكي لين، المدير الإداري لانتربراند جريتر الصين: “بموجب المبادئ التوجيهية لانعاش البلاد من خلال التصنيع وتقوية البلاد من خلال بناء العلامات التجارية، شهدت قيمة العلامات التجارية الصينية نموا مذهلا”.
مقارنة بالعام الماضي، ارتفعت قيمة العلامة التجارية الصينية بشكل ملحوظ. وصعدت القيمة الإجمالية لأكبر 50 علامة تجارية بنسبة 15 في المئة، من بينها شهدت علي بابا وتينسنت وهاير النمو الأعلى، وفقا للتقرير.

التحقيق مع مسؤول صيني بارز ببلدية تيانجين
خضع لي قوه ون، العضو السابق باللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب لبلدية تيانجين، للتحقيق على خلفية الاشتباه في ارتكابه انتهاكات قانونية جسيمة، حسبما أعلنت الهيئة المحلية لفحص الانضباط اليوم (الجمعة).
وتولى لي، الذي ولد في 1955، العديد من المناصب المتعاقبة في منطقة جيننان في تيانجين قبل تقاعده في مارس 2018.

الجمارك الصينية تضبط أكثر من 300 كيلوغرام من العاج المهرب
ضبطت سلطات الجمارك في نانجينغ، حاضرة مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين، عصابة لتهريب العاج، واعتقلت ثلاثة مشتبه فيهم، حيث صادرت أكثر من 300 كيلوغرام من العاج ومنتجاته.
وتلقت جمارك نانجينغ معلومات في نهاية العام الماضي عن قيام عصابة بتهريب العاج إلى مدينة تشانغتشو في جيانغسو للنحت والمعالجة.
وفي 24 فبراير، ضبطت شرطة الجمارك ثلاثة من المشتبه بهم ممن كانوا يتاجرون بالعاج حيث ضبطت 34 قطعة من العاج و 39 من منتجاته في مسرح الجريمة بوزن إجمالي أكثر من 300 كجم ، وتبلغ قيمتها 11.3 مليون يوان (حوالي 1.6 مليون دولار أمريكي) .
وقال مشتبه به يدعى داي إنه تآمر مع عصابة على الحدود الجنوبية الغربية للصين لتهريب العاج إلى البلاد. فيما أظهر تحقيق أولي للشرطة أن داي قام بتهريب أكثر من 560 كجم من العاج.
وحظرت الصين جميع أشكال تجارة العاج محليا في نهاية عام 2017 كجزء من التزامها بحماية الحيوانات البرية.

الصين تنشئ شبكة وطنية لمراقبة الأمراض الفطرية
أعلنت لجنة الصحة الوطنية يوم الخميس أن الصين سوف تنشئ شبكة وطنية لمراقبة الأمراض الفطرية.
وقالت اللجنة إن الشبكة التي تتألف من مؤسسات طبية مؤهلة في جميع أنحاء البلاد، ستجري فحوصات منتظمة على طيف الممرض ومقاومة الأدوية المضادة للالتهابات الفطرية، فضلاً عن التطبيق السريري للأدوية المضادة للفطريات الخاصة أو المقيدة.
وعلاوة على ذلك، سيتم تكليفها بإجراء مراقبة في الوقت الحقيقي على الفطريات المسببة للأمراض عالية الخطورة وتفشي الأمراض الفطرية، وإصدار إنذار مبكر واتخاذ تدابير لمنع ومكافحة العدوى الرئيسية، حسبما أضافت اللجنة.
وقالت اللجنة إنه بمجرد اكتشاف مسببات الأمراض عالية الخطورة، أو “الفطريات الفائقة” المقاومة للأدوية المتعددة أو المقاومة لعزل الجراثيم في الاختبارات الروتينية، يجب إبلاغ الشبكة بالمعلومات ذات الصلة في الوقت الفعلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.