موقع متخصص بالشؤون الصينية

منوعات من الصين ليوم الجمعة 31-5-2019

0

اكتشاف مقبرة كبيرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة في جنوب غربي الصين
عثر علماء آثار صينيون على مقبرة تضم مجموعة كبيرة من القبور القديمة في مقاطعة يوننان في جنوب غربي الصين، فضلا عن اكتشاف أكثر من 300 مادة جنائزية في الموقع.
وبدأت عملية التنقيب في محافظة تشياوجيا في مدنية تشاوتونغ في مارس الماضي، حيث اكتشفت المقبرة التي تمتد على مساحة حوالي 6000 متر مربع، وتقع تحت محطة طاقة كهرومائية في حوض نهر جينشا، حيث تم تنقيب حوالي 5000 متر مربع منها حتى الآن.
وعثر العلماء على أكثر من 300 مادة من 550 مقبرة، شملت فخاريات وأدوات حجرية ونقودا قديمة مصنوعة من الصدف.
وقال كانغ لي هونغ، الباحث المساعد في معهد يوننان للآثار الثقافية وعلم الآثار، إن تاريخ القبور المكتشفة قد يرجع إلى العصر البرونزي المُبكر قبل حوالي 2000 عام.
وأضاف كانغ أن المناخ في حوض نهر جينشا حار وجاف، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة التآكل، وبالتالي بقيت الفخاريات والنقود الصدفية والعظام في القبور في حالة سليمة، مشيرا إلى أن المقبرة قد تعود إلى قبيلة أو قومية عرقية محددة.
ومن المقدر أن تنتهي عملية الاستكشاف في أوائل يونيو القادم.

اكتشاف لوحة حجرية ترجع إلى عهد أسرة مينغ الإمبراطورية بشمالي الصين
قالت السلطات المحلية في مقاطعة خبي بشمالي الصين يوم الخميس، إن لوحة حجرية يعود تاريخها إلى عهد أسرة مينغ الإمبراطورية (1368-1644 ميلاديا) قد اكتُشفت في المقاطعة.
وعُثر على اللوحة، التي يبلغ ارتفاعها وعرضها وسمكها 166 سنتيمترا و78 سنتيمترا و19 سنتيمترا على التوالي، في قرية هوشاوا بمحافظة شينخه، ويقدر أن يعود تاريخها إلى 499 عاما.
وتصف اللوحة موقع القرية والمعتقدات الدينية للقرويين وأسباب وعملية إعادة بناء أحد المعابد فيها.
وقال فنغ شياو نا، رئيس مكتب حماية الآثار الثقافية بالمحافظة، إن اللوحة الحجرية مهمة لدراسة العادات والتقسيمات الإدارية المحلية في أسرة مينغ الإمبراطورية، وكذلك التغييرات التي حدثت في القرية.

الصين تحتفل بيوم التراث الثقافي والطبيعي بأنشطة متنوعة
ذكرت مصلحة الدولة للتراث الثقافي أن 4296 موقعا تراثيا ثقافيا رئيسا في الصين، و5354 متحفا ستشارك في احتفال وطني بمناسبة يوم التراث الثقافي والطبيعي للعام الجاري.
وقال لو تشيونغ، المسؤول في المصلحة خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الخميس، إن مواقع التراث الثقافي والمتاحف ستُطلق العديد من الأنشطة مجانا بما في ذلك محاضرات ومنتديات.
ويصادف يوم التراث الثقافي والطبيعي لهذا العام يوم 8 يونيو.
وسيقام معرض التراث الثقافي غير المادي في مدينة قوانغتشو بجنوبي الصين خلال الفترة من 7 إلى 10 يونيو، ويشمل معارض وعروضا ومحاضرات ومنتديات حول 40 شكلا فنيا من قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حسبما صرح هو يان، المسؤول بوزارة الثقافة والسياحة.
وتحتفل الصين بيوم التراث الثقافي في السبت الثاني من شهر يونيو منذ عام 2006. وفي عام 2017، تم تغيير اسمه إلى يوم التراث الثقافي والطبيعي.

الصين تعزز جهود حماية اللغات القومية
ذكر مسؤول من وزارة التعليم الصينية اليوم (الجمعة) أن الصين تبذل جهودا أكبر في حماية اللغات القومية في إطار تنمية اللغات المنطوقة والمكتوبة بالبلاد.
وصدقت الصين على أكثر من 6600 مصطلح قياسي ونشرته بلغات القوميات المنغولية والتبتية والويغورية والقازاقية والكورية وأيضا قوميتي يي وتشوانغ.
وأضافت وزارة الثقافة والسياحة المزيد من الفيديوهات بشأن مصادر اللغات القومية بإجمالي أكثر من 7100 ساعة، حسبما ذكر تيان لي شين، رئيس قسم تطبيق اللغات وإدارة المعلومات بالوزارة.
وذكر تيان أنه تم تحقيق التقدم أيضا في تعلم اللغات. وحتى الآن، تبنت أكثر من 12 ألف مدرسة ابتدائية وثانوية لمجموعات الأقلية القومية اللغة الوطنية المشتركة ولغاتهم القومية في التدريس، بحسب تيان.
واُنجز المزيد من العمل في بناء خدمات اللغة من أجل الأحداث الرئيسية. وجرى تشغيل منصة لمصطلحات الأوليمبياد الشتوية، حيث تجمع ما يقرب من 80 ألف مصطلح بلغات متعددة، منها الصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية واليابانية والكورية والألمانية.

الصين تنشئ شبكة لحماية التراث الثقافي غير المادي
أنشأت الصين شبكة لحماية التراث الثقافي غير المادي على مستوى البلاد تضم 2467 مؤسسة و 17308 موظفين حتى نهاية عام 2018، وفقًا لتقرير حكومي.
وقال التقرير الصادر عن وزارة الثقافة والسياحة إن هذه المؤسسات قامت برعاية حوالي 65500 عرض مرتبط وأكثر من 16800 نشاط ثقافي شعبي في عام 2018 ، مما جذب 98 مليون شخص لمشاهدتهم.

شينجيانغ تؤسس شركة طيران لتعزيز السياحة على ارتفاعات منخفضة
تم تأسيس شركة خطوط جوية في محافظة كوتشا بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، لتلبية الطلبات المتزايدة للسفر على ارتفاعات منخفضة ومسافات قصيرة.
ووفقًا لشركة الخطوط الجوية التي تم تأسيسها حديثًا، فإنه سيتم تشغيل جميع الرحلات الجوية التي تم إطلاقها بالفعل من كوتشا إلى مدينة أكسو المجاورة بجنوب المنطقة وإلى مدينة كاراماي بشمالي المنطقة بواسطة طائرات صغيرة تتسع ما بين 8 إلى 12 راكب.
وقال وانغ تشيونغ مدير التسويق في الشركة، إن ارتفاع الطائرة كان على بعد حوالي 3000 متر، ما يتيح للركاب مشاهدة المناظر الطبيعية الفريدة والأنهار والطرق السريعة لشينجيانغ من الجو.
وتابع وانغ أن الشركة تخطط لإطلاق 10 خطوط سياحية على ارتفاع منخفض إلى الوجهات الشعبية بما في ذلك توربان ومنتجع نالات قراسلاند.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.