موقع متخصص بالشؤون الصينية

ميناء هامبورغ يشهد ازدهار التجارة الصينية الألمانية

1

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
يمكن تتبع الشراكة التجارية بين الصين ومدينة هامبورغ الألمانية إلى القرن الـ18. بعد سنوات من التنمية، أصبح ميناء هامبورغ الآن أحد أهم المراكز الأوروبية للتجارة مع الصين.
في عام 2018، بلغ إجمالي الشحن البحري في ميناء هامبورغ قرابة 8.7 مليون وحدة حاوية مكافئة (وحدة مكافئة لعشرين قدما)، منها نحو 2.6 مليون مرتبطة بالصين، وفقا للإحصاءات الصادرة عن الميناء.
— شراكة تاريخية
وقال دو شياو هوي، القنصل العام الصيني في هامبورغ، إنه “خلال مئات السنين الماضية، كان حجم التجارة دائما على المسار المتنامي. وفي الوقت الراهن، فإن حوالي ثلث إجمالي الشحنات هنا متجهة إلى الصين أو منشؤها هناك”.
وصرح دو لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة جرت مؤخرا بأن حوالي نصف التجارة الصينية الألمانية تمر عبر ميناء هامبورغ، مبينا أن أكثر من 550 شركة صينية استقرت في المدينة الواقعة بشمال ألمانيا، وما زال العدد يواصل الارتفاع.
وقال إكسل ماتيرن، الرئيس التنفيذي المشترك لشركة ميناء هامبورغ للتسويق، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن “الصين هي السوق الأكبر بالنسبة لنا، وليس في هذه الأيام فقط، وإنما هذا الأمر تاريخي”، مضيفا أن “هامبورغ هي محور أو وجهة استيراد وتصدير تقليدية بالنسبة للصين”.
وأفاد ماتيرن، الذي يأمل في تطوير العلاقة الجيدة أكثر من ذلك، “يتعين علينا تحديد المشاريع المشتركة والجمع بين الأفكار الجيدة معا، وخاصة تلك المحيطة بمبادرة الحزام والطريق”.
وأشار ماتيرن إلى أن هامبورغ هي محور النقل المركزي للتعامل مع الشحن على طول كل من طرق الحرير البحرية والبرية.
— فرص جديدة
وشاطر لارس أنكه، رئيس مشاريع المبيعات في شركة “هامبورغ هافن أوند لوجستيك”، وهي شركة أوروبية رائدة في مجال الخدمات اللوجستية، مع تاريخ يزيد عن 130 عاما، الرأي مع ماتيرن.
وذكر أنكه في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) بأن الصين كانت واحدة من أهم شركاء ميناء هامبورغ وهامبورغ هان أوند لوجستيك.
وقال إن “هناك علاقات تعاون وثيقة جدا بين هامبورغ والصين. لذا، لدى كلا الجانبين إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون المربح للجانبين، وخاصة في ظل مبادرة الحزام والطريق”.
وأفاد القنصل العام دو، الذي عقد بالفعل ست ندوات حول هذا الموضوع، “أبدت جميع الأطراف، بما في ذلك الحكومة المحلية في هامبورغ، استعدادها للمشاركة في مبادرة الحزام والطريق”.
واستشرافا للمستقبل، أشار الدبلوماسي الصيني البارز إلى أن التعاون بين الصين وهامبورغ له أساس متين، حيث يمكن للجانبين استنادا عليه توقع فرص جديدة للتعاون على المنصة الجديدة.
وأضاف دو أن “هامبورغ وميناء هامبورغ يواجهان فرصا جديدة لتعزيز علاقات التعاون الشاملة والازدهار التجاري بين هامبورغ والصين، وبين ألمانيا والصين”.

تعليق 1
  1. مروان سوداح يقول

    الصبن وألمانيا تسيران وفق مصالحها بغض النظر عن الضغط الأمريكي على برلين.. هذه فاتحة لبدء تغيير الوضع السياسي في أوروبا الغربية..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.