الصين ترفض “التصريحات الزائفة” للقائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي حول تايوان

0

ذكر نائب رئيس إدارة الأركان المشتركة للجنة العسكرية المركزية الصينية اللفتنانت جنرال شاو يوان مينغ اليوم (السبت) أن الصين تعارض بقوة “التصريحات الزائفة” حول القضايا المتعلقة بتايوان، التي أدلى بها القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان في حوار شانغري-لا الـ18 الجاري حاليا.
وقال شاو إن الصين ترحب بالرغبة الأمريكية في تطوير علاقة مستقرة بين القوات المسلحة للدولتين، ولكننا “نرفض بشدة” بعض “التصريحات الزائفة” حول تايوان التي أدلى بها باتريك شاناهان، خلال كلمته في الجلسة العامة في الحوار.
وأشار شاو إلى أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين منذ العصور القديمة، قائلا إن مبدأ صين واحدة يشكل الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية وهو أيضا توافق عام للمجتمع الدولي.
ومع ذلك، ادعى الجانب الأمريكي مرة أخرى في حوار شانغري-لا إنه سيوفر الدعم اللازم لتايوان، بحسب ما يسمى بـ”قانون العلاقات مع تايوان.”
وأوضح شاو أن “سلسلة الأفعال والتعليقات السلبية للجانب الأمريكي حول القضايا المتعلقة بتايوان انتهكت مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الدولتين، وعرضت سيادة الصين وأمنها للخطر وأضرت بالسلام والاستقرار الإقليميين.”
وأكد أنه يجب أن تحقق الصين وحدتها وسوف تفعل ذلك بالتأكيد، وإذا قصد أحد أن يفصل تايوان عن الصين، فإن القوات المسلحة الصينية ستحمي بكل تصميم وحدة الوطن الأم مهما كانت التكلفة .
وينظم حوار شانغري-لا، المعروف رسميا باسم قمة آسيا للأمن، ويعقده سنويا المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وهو مركز تفكير بريطاني والحكومة السنغافورية منذ عام 2002

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.