وزير: التعاون التجاري والتكنولوجي بين روسيا والصين ينعم بزخم قوي

0

ذكر وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، إن مستقبلا ورديا ينتظر التعاون التجاري والتكنولوجي بين روسيا والصين.
وصرح مانتوروف لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أجريت معه مؤخرا، بأنه في مواجهة تقلبات السوق العالمية وتزايد الحمائية، فإن إحدى أهم المهام بالنسبة لروسيا والصين هي زيادة استقرار علاقاتهما التجارية والاقتصادية.
ولفت إلى أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري بالنسبة لروسيا، حيث سجل حجم التجارة البينية مستوى قياسيا تجاوز 100 مليار دولار أمريكي في عام 2018.
وأوضح أن التجارة الثنائية استمرت في النمو في الربع الأول من هذا العام، متوقعا المزيد في النمو في الصادرات الروسية من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية إلى الصين.
وقال مانتوروف إن التعاون الصناعي والتكنولوجي متعدد الأوجه، والشراكة في مجال الطيران المدني، بما في ذلك التطوير المشترك لطائرة الركاب سي آر 929 ذات البدن العريض للمسافات الطويلة، تعد جانبا مهما.
وأشار إلى أن برنامج سي آر 929 في مرحلة التصميم، حيث تتمثل المهام الرئيسية في اختيار موردي الأنظمة والمعدات وإبرام اتفاقات نوايا معهم، مضيفا أن طائرة الركاب المرتقبة ستكون “تنافسية للغاية” في السوق العالمية.
بالإضافة إلى الطيران المدني، يرى مانتوروف أيضا “آفاقا كبيرة” في توسيع الشراكة في مجالات تطوير وإنتاج الأدوية والروبوتات، فضلا عن الإلكترونيات اللاسلكية.
وأضاف أنه لا تزال هناك إمكانية للتعاون في قطاعات تقليدية مثل الزراعة وصناعة الأغذية وصناعة الأخشاب والهندسة وإنتاج السلع الاستهلاكية والمعادن ومواد البناء.
وقال مانتوروف “تجدر الإشارة إلى أن التنمية الشاملة للتعاون الإستراتيجي بين روسيا والصين تتفق مع مصالح كلا البلدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.