موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الاثنين 10-6-2019

0

شي يهنئ توكاييف على انتخابه رئيسا لقازاقستان
هنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الإثنين) رئيس قازاقستان قاسم- جومارت توكاييف على انتخابه رئيسا للدولة الواقعة في وسط آسيا.
وقال شي في رسالة التهنئة إن الصين وقازاقستان جارتان بينهما علاقات ودية وتتمتعان بثقة وإخلاص متبادلين، كما أنهما شريكتان استراتيجيتان في التعاون المربح للجانبين .
وأضاف الرئيس الصيني أن العلاقات الثنائية تسير الآن في مستوى عال وأمامها آفاق واسعة مع تحقيق نتائج مثمرة في البناء المشترك للحزام والطريق واتخاذ موقع قيادي في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.
وذكر شي أنه يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وقازاقستان، مضيفا أنه يرغب في إرساء اتصال وثيق مع توكاييف في المضي قدما بالعلاقات الثنائية لتحقيق تقدم مطرد.

بدء الجولة الـ21 من محادثات اتفاقية الاستثمار الثنائي بين الصين والاتحاد الأوروبي
قالت وزارة التجارة الصينية، إن الجولة الـ21 من محادثات اتفاقية الاستثمار الثنائي بين الصين والاتحاد الأوروبي بدأت في بكين اليوم (الإثنين).
ومن المقرر أن تستمر هذه الجولة لخمسة أيام.
وذكرت وزارة التجارة أن الجانبان سيتفاوضان على نص الاتفاقية وقائمتها، وسيسعيان بقوة نحو تحقيق تقدم إيجابي .
وتعد الاتفاقية واحدة من أهم المفاوضات التجارية والاقتصادية للصين، حيث بدأت الجولة الأولى في 2013، ومن المنتظر أن توقع اتفاقية رفيعة المستوى بحلول عام 2020.

الصين تتعهد بتطبيق نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي
قال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الإثنين)، إن الصين تعهدت بتطبيق نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك).
وأضاف المتحدث في إفادة صحفية يومية أنه سوف يعقد اجتماع تنسيقي لتطبيق نتائج القمة في بكين، من 24 إلى 25 يونيو في بكين، وسوف يشارك مسؤولون من الصين و54 دولة إفريقية في هذا الاجتماع.
وأشار قنغ إلى أن قمة بكين التي عقدت في سبتمبر الماضي رفعت العلاقات الصينية الإفريقية إلى مستوى جديد، قائلا إن الجانبين نسقا بشكل وثيق بعد القمة لتطبيق التوافقات المهمة التي توصل إليها رئيس الصين ورؤساء الدول الإفريقية وإنجازات القمة.
وأضاف قنغ أنه وقعت تغيرات عميقة ومعقدة في الوضع العالمي الراهن، وأن الصين وإفريقيا معا تعتقدان أنه من الضروري عقد اجتماع تنسيقي من أجل قيادة التنمية عالية الجودة والمستدامة للتعاون الثنائي.
وقال إن الصين سوف تبذل جهودها لضمان نجاح الاجتماع التنسيقي وضخ قوة دافعة جديدة لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وافريقيا.

كبير المشرعين الصينيين يلتقي رئيس المجلس الاتحادي النمساوي
التقى كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو رئيس المجلس الاتحادي النمساوي إينجو أبي اليوم (الاثنين)، وحث على المزيد من التعاون بين البلدين.
وقال لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن قائدي البلدين أسسا علاقات شراكة استراتيجية ودية بين الصين والنمسا في أبريل العام الماضي، ما رسم مسار تنمية العلاقات بين البلدين.
وأضاف لي أن الرئيس الصيني شي جين بينغ شرح مؤخرا بصورة منهجية مبادرة تدعيم التعاون التنموي الدولي وحث على بذل جهود مشتركة لخلق اقتصادي عالمي مفتوح وتعددي ومجتمع سعيد شامل ويعود بالنفع على الجميع ووطن جميل يتميز بتعايش متناغم بين البشر والطبيعة، مضيفا أن الرئيس شي أعلن موقف الصين واقتراحها بشأن زيادة توسيع الانفتاح عالي المستوى وتقوية التنمية المشتركة والتقدم البشري.
وأضاف لي أن الصين تعزز وستواصل تعزيز التعاون الودي مع النمسا من أجل منفعة البلدين والشعبين.
وقال أبي إن النمسا مستعدة لتعزيز التواصل والتعاون مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وتسهيل التعاون العملي والتبادلات الشعبية بين البلدين وبذل جهود مشتركة للتعامل مع التحديات العالمية، من بينها التغير المناخي.

 

مثقفون: الصين تسهم في التنمية الاقتصادية للبوسنة والهرسك
أشار مشاركون في اجتماع لمثقفي البوسنة والهرسك عقد هنا يوم الأحد إلى أن الصين تسهم في التنمية الاقتصادية للبوسنة والهرسك.
خلال الجلسة التي أقيمت تحت عنوان “خبرات من التنمية والازدهار في الصين”، قال رئيس رابطة المثقفين المستقلين “الدائرة 99″، والمنظم للجلسة، عادل كولينوفيتش، إن الصين حاضرة بنشاط في البوسنة والهرسك عبر العديد من المبادرات والمشاريع التي يجري تنفيذها، مما يسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة للبلاد.
وخلال الاجتماع، ألقى السفير الصيني لدى البوسنة والهرسك، جي بينغ، كلمة افتتاحية، لفت فيها إلى مجالين من مجالات التقدم في التعاون بين البلدين.
وقال جي “في رأيي، يتطور التعاون في جميع المجالات تقريبا بشكل سريع. على وجه الخصوص، سأخص بالذكر مجالين هما بناء البنية التحتية للمرور والتعاون في مجال الثقافة”.
وأوضح جي أن رجال الأعمال الصينيين ينظرون إلى السوق في البوسنة والهرسك بتفاؤل، مضيفا أنه يأمل أن يتم تنفيذ مشروع محطة الطاقة الحرارية “بلوك 7” في أقرب وقت ممكن.
وخلال الجلسة، ناقش المشاركون الاقتصاد الصيني والعلاقات بين الصين والعالم، فضلا عن التعاون الثنائي مع البوسنة والهرسك.

إقامة مسابقة خطابة باللغة الصينية للطلاب في أوتاوا بكندا
أقيمت مسابقة خطابة بلغة الماندرين الصينية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية في أوتاوا بكندا يوم الأحد.
واستقطبت المسابقة، التي أطلق عليها اسم “جذور المسافة”، أكثر من 60 طالبا للمشاركة فيها، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات حسب العمر. وحضر أكثر من 200 شخص للمشاهدة وإبداء الدعم.
ولدى احتشادهم في غرفة قاعة مكتبة سنتربوينت في أوتاوا مع معلميهم للغة الصينية وأولياء أمورهم لالتقاط الصور، قدم الأطفال عرضا مدته 3 دقائق بلغة الماندرين حول موضوعات تتراوح ما بين حبهم لآبائهم وهواياتهم.
وتم تصميم هذه المسابقة بهدف تزويد الطلاب بفرصة إظهار مدى إجادتهم للغة الصينية وتشجيع المزيد من الطلاب الكنديين لتعلم اللغة الصينية وتعزيز التفاهم والتواصل المتبادل بين مختلف المدارس والمقاطعات والثقافات، وفقا لرابطة معلمي اللغة الصينية في كندا.
وقال متحدث باسم الرابطة إنها توفر فرصة لطلاب مرحلة التعليم العام في أوتاوا لإظهار مواهبهم في اللغة والثقافة الصينية.
وجرى تنظيم المسابقة من جانب رابطة معلمي اللغة الصينية في كندا غير الربحية ومدارس اللغات في أوتاوا.

الصين وروسيا تعززان التعاون في بحث البصريات الجوية
سوف تعزز مؤسسات صينية وروسية التعاون في بحث البصريات الجوية وفي خطة لتأسيس مركز بحث في مقاطعة آنهوي شرقي الصين.
وقع معهد آنهوي للبصريات والميكانيكا الدقيقة بالأكاديمية الصينية للعلوم ومعهد في.إيه زويف للبصريات الجوية التابع لفرع سيبيريا للأكاديمية الروسية للعلوم، اتفاقية في 30 مايو لتأسيس علاقات أوثق بين المعهدين.
وقد بدأ التعاون بين المعهدين في 1980، حيث أسسا فرق بحث ونشرا أبحاثا متميزة إلى جانب تنمية العديد من المواهب العلمية الشابة خلال الـ30 عاما الماضية.
ووفقا للاتفاقية الأخيرة، سوف يدعم الجانبان التعاون على نحو متعمق في بحوث وتطوير رصد الغلاف الجوي بتكنولوجيا ليدار وتأسيس بنية تحتية علمية كبيرة.
وخطط الجانبان أيضا لتأسيسي مركز بحث صيني- روسي للبصريات الجوية، يركز على علوم البيئة والأرصاد الجوية، وتأسيس منصة كشف للغلاف الجوي عالية الجودة وكاملة الارتفاع بتلسكوب كبير مستقل في خفي، حاضرة مقاطعة آنهوي.
وخططا أيضا لبناء مراصد فائقة للبصريات الجوية في سيبيريا بروسيا ومناطق بين الروافد المتوسطة والدنيا لنهر يانغتسي ونهر هواي في الصين، لدراسة المسائل المهمة في مجالات الحماية البيئية والأرصاد الجوية.
وقال وانغ ينغ جيان المسؤول في الأكاديمية الصينية للعلوم “إن تكنولوجيا ليدار للاستشعار عن بعد باعتبارها جزءا مهما من بحث البصريات الجوية تعد وسيلة أساسية لتكوين الغلاف الجوي ورصد الرياح والسحب. ومن المهم للغاية بناء منصة ليدار للسيطرة على الضباب وتوقع حالة الطقس والبحث في التغير المناخي على مستوى العالم .”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.