الصين تحث الإعلام على عدم إخراج تصريحات بوتين بشأن النزاع التجاري الصيني-الأمريكي عن السياق

0

قال متحدث باسم الخارجية الصينية (الأربعاء) إنه يتعين على وسائل الإعلام ألا تخرج تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة عن السياق، موضحا أن أية محاولات للوقيعة بين الصين وروسيا مآلها الفشل.
أدلى المتحدث قنغ شوانغ بذلك خلال مؤتمر صحفي يومي اليوم (الأربعاء) عندما طُلب منه التعليق على التصريحات التي ذكرتها وسائل الإعلام نقلا عن الرئيس بوتين.
كان تقرير إعلامي ذكر أن بوتين سُئِلَ خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الأسبوع الماضي عن رؤيته للخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة. وأجاب بوتين مستشهدا بمقولة صينية “حينما تتقاتل النمور، يجلس القرد الذكي بعيدا ليرى من سيفوز”.
وتابع قنغ “اطلعت على تلك التقارير، لكني أقترح أن تقرأ تلك الوسائل الإعلامية النص الكامل لتصريحات الرئيس بوتين بعناية وأن تشاهد مقطع الفيديو كاملا، بدلا من إخراج الكلمات عن سياقها.”
وأضاف أن بوتين استشهد بتلك المقولة الصينية لكنه واصل قائلا إن الأمور تتغير وإن الموقف الذي تصفه المقولة الصينية قد تغير أيضا.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تفخر بأنها تتمسك بالتجارة الحرة وبمبدأ الديمقراطية الاقتصادية العالمية، ولكن حينما تعاظمت قوة المنافسين، لجأت واشنطن إلى أنماط متنوعة من القيود، مثل إطلاق حرب التعريفات الجمركية.
وقال بوتين إن الممارسات الأمريكية ستقوض الاقتصاد العالمي، منوها إلى أن روسيا تساند “المبادئ العادلة والديمقراطية” في القواعد التجارية.
وعلق قنغ على ذلك “أعتقد أن ذلك هو التوجه الحقيقي للرئيس بوتين ولروسيا.”
ومشددا على أن الصين وروسيا تعارضان بشدة الأحادية والحمائية والتنمر، قال قنغ إن الرئيس الصيني شي جين بينغ توصل إلى توافق مهم مع بوتين خلال زيارته روسيا الأسبوع الماضي، حيث تضمن تعميق التنسيق الاستراتيجي وعمل البلدين معا لبناء اقتصاد عالمي مفتوح ودعم النظام التجاري التعددي والتمسك بالنظام الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة، إلى جانب التمسك بالنظام الدولي القائم على القانون الدولي.
واستطرد قائلا “أية محاولات للوقيعة بين الصين وروسيا مآلها الفشل.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.