موقع متخصص بالشؤون الصينية

دول منظمة شانغهاي للتعاون تتعهد بتعزيز جهود توسيع التعاون البراجماتي

0

تعهدت دول أعضاء منظمة شانغهاي للتعاون بتعزيز الجهود الرامية إلى توسيع نطاق التعاون البراجماتي، وذلك وفقا لبيان صحفي صدر عقب الاجتماع الـ19 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون الذي عقد في بيشكك اليوم (الجمعة).
وذكر البيان أن الدول الأعضاء أكدت أن المنظمة، بوصفها آلية تعاون تعددية تتسم بالكفاءة وتتبنى منهجا بناء، تلعب دورا مهما في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين، ودعم التنمية والرخاء في الدول الأعضاء.
وأوضحت الدول الأعضاء أنها تعتزم مواصلة تعزيز التعاون البراجماتي في إطار المنظمة، في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والتجارة والمالية والاستثمار والنقل والطاقة والزراعة والتبادلات الثقافية والشعبية.
وشدد الأعضاء في البيان على أهمية تعميق التعاون الشامل والمفيد لجميع الأطراف مع شركاء الحوار والدول المراقبة بالمنظمة.
وجددوا التأكيد على دعمهم لتعزيز دور الأمم المتحدة كمنسق مركزي.
وأدان زعماء الدول الأعضاء بشدة الإرهاب في كل صوره، وحثوا المجتمع الدولي على التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
وأشار الزعماء إلى أن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى تحت ذريعة مكافحة الإرهاب والتطرف أمر غير مقبول، وذات المفهوم ينطبق على استغلال بعض البلدان الجماعات الإرهابية والمتطرفة لتحقيق أغراض خاصة.
وأوضحوا أن بناء دول أو مجموعات دول أنظمة دفاع صاروخية على نحو أحادي وغير محدود يعرض الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي للعالم للخطر.
وأعرب الزعماء عن استعدادهم لتعزيز التعاون في مكافحة المخدرات وأكدوا الحاجة لإطلاق مفاوضات تعددية بشأن اتفاقية دولية لحظر أعمال الإرهاب الكيماوي والبيولوجي، وفقا للبيان.
وأكدت الدول الأعضاء دعمها الوساطة في حل الصراعات في كل من أفغانستان وسوريا عبر الحوار، ودعت إلى تنفيذ اتفاقية شاملة بشأن القضية النووية الإيرانية تقوم على تنفيذ كل الأطراف التزاماتها على نحو غير مشروط.
وذكر البيان أن قازاقستان وقرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان تؤكد من جديد دعمها مبادرة الحزام والطريق الصينية.
وقال البيان إن قمة منظمة شانغهاي للتعاون الـ20 ستعقد العام المقبل في روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.