مصر : 13.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع الصين في 2018

0

أعلن مسؤول مصري اليوم (الأحد) أن التبادل التجاري بين مصر والصين سجل زيادة ملحوظة في العام الماضي حيث وصل إلى 13.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 27.6% عن العام 2017.
وقال الوزير المفوض ممدوح سالمان رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في بكين، إن “العلاقات الاقتصادية التجارية بين مصر والصين تشهد نموا مضطردا منذ ارتقاء العلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين في عام 2014”.
وأضاف سالمان في بيان أصدره جهاز التمثيل التجاري المصري، إن “التبادل التجاري بين البلدين سجل زيادة ملحوظة ليصل إلى 13.8 مليار دولار في 2018، وبنسبة زيادة 27.6% عن العام الأسبق”.
وأشار إلى أن قيمة الصادرات المصرية للصين بلغت أكثر من 1.8 مليار دولار خلال العام الماضي، بنسبة زيادة 37.8% مقارنة بعام 2017.
وتابع سالمان أن المكتب التجاري المصري في بكين وضع خطة لزيادة حجم الصادرات المصرية للصين، حيث نجح في إدخال بنود سلعية جديدة في منظومة الصادرات المصرية للسوق الصينية لتشمل الموالح وعنب المائدة وعلف البنجر.
وأوضح أنه يجري التنسيق لتوقيع بروتوكول مع الجانب الصيني لتصدير البلح الطازج الى السوق الصينية خلال الفترة المقبلة.
ونوه بأن مكتب التمثيل التجاري المصري في بكين ساهم فى رفع حجم الاستثمارات الصينية فى مصر، والتى قُدرت وفقا لبيانات الجانب الصيني بأكثر من سبعة مليارات دولار لعدد نحو 134 شركة صينية تعمل في مصر.
ولفت إلى أن هذه الشركات تعمل في قطاعات صناعية متنوعة، منها الألياف الزجاجية والصناعات الغذائية وصناعة السيارات والمناطق الصناعية والأدوات الكهربائية، فضلا عن المشروعات الكبري ومنها العاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وتوقع سالمان زيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر في المرحلة القادمة، في ضوء ما تشهده مصر من استقرار تشريعي ونقدي وبيئة استثمارية مواتية وجاذبة ومزايا الموقع الاستراتيجي لمصر، فضلا عن خصوصية العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في إطار كل من مبادرة الحزام والطريق والتعاون الصيني – الأفريقي، خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.