خبير: الصين تقود سوق السيارات الكهربائية العالمي

0

تقود الصين سوق السيارات الكهربائية العالمي حيث باعت 1.2 مليون مركبة كهربائية العام الماضي، وهو ما يمثل 56 في المائة من إجمالي المبيعات العالمية، هكذا أفاد خبير في الصناعة يوم الاثنين.
وأورد نيل أتكينسون، رئيس قسم أسواق النفط والصناعة في الوكالة الدولية للطاقة، النتائج التي توصل إليها تقرير الوكالة المعنون “النفط 2019 – تحليلات وتوقعات حتى 2024” في حدث عقده مركز جامعة كولومبيا حول سياسة الطاقة العالمية.
وقال أتكنيسون إن قرارات السياسات في الصين، وخاصة تلك المرتبطة بتحسين نوعية الهواء في المناطق الحضرية، تدعم الوقود البديل في قطاع الشاحنات والحافلات، والتي تشمل سيارات الأجرة ومركبات التوصيل.
ولفت إلى أن التأثير على النزوح من الوقود السائل التقليدي عن طريق إدخال الشاحنات العاملة بالغاز الطبيعي المسال والحافلات الكهربائية قد لوحظ بالفعل.
وقال أتكنيسون إن “هذا تحول كبير في الصين”، مشيرا إلى أن هذه السياسات تقود تغييرات كبيرة في بنية أساطيل المركبات في الصين.
وأوضح أن هناك ما يقل قليلا عن 500 ألف حافلة كهربائية في الصين، مقارنة بعدة مئات فقط من الحافلات في الولايات المتحدة.
أما بالنسبة للطلب على الوقود التقليدي، فقد أظهر التقرير تباطؤ في معدل نمو الطلب على النفط في الصين، الأمر الذي يعكس صعود الاقتصاد الاستهلاكي.
وأشار أتكنيسون إلى أنه في حين أن هذه الظاهرة قد تكون جزئيا بسبب قضايا اقتصادية قصيرة الأجل، إلا أنها ترجع إلى حد كبير إلى تحول طويل الأجل في هيكل اقتصاد الطاقة الصيني.
وقال إن الصين تتحرك بعيدا عن الاستثمارات في الصناعات الثقيلة وفي قطاع البناء، وتتجه نحو اقتصاد يركز على المستهلك.
ويعد التقرير عبارة عن توقعات وكالة الطاقة الدولية السنوية لخمس سنوات للطلب العالمي على النفط وتكرير الإمداد والتداول.مشروع ضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية في جنوب غربي الصين يبدأ العمل عام 2020
كونمينغ 18 يونيو 2019 (شينخوا) من المتوقع أن تبدأ محطة وودونغده للطاقة الكهرومائية، رابع أكبر محطة كهرومائية في الصين وسابع أكبر واحدة من نوعها في العالم، توليد الطاقة في أغسطس 2020.
وتقع المحطة على نهر جينشا، المجرى الأعلى لنهر اليانغتسي في جنوب غربي الصين، حيث يبلغ ارتفاع سدها الأقصى 270 مترًا وسعة الخزان 7.4 مليار متر مكعب، وفقًا لما قاله تشانغ جيان شان رئيس مكتب البناء تحت مجموعة قهتشوبا للمضائق الثلاثة لهندسة البناء المحدودة.
وسيتم تزويد محطة الطاقة الكهرومائية بـ 12 وحدة توليد مائية، تبلغ القدرة لكل وحدة 850 ألف كيلووات. فيما ستبلغ السعة الإجمالية المثبتة للمحطة 10.2 مليون كيلووات ويقدر توليد الطاقة السنوي بنحو 38.91 مليار كيلووات ساعي.
وقال تشانغ “في الوقت الحالي، يسير بناء مشروع الطاقة الكهرومائية في وودونغده بسلاسة”، مضيفا أنه من المقرر أن تبدأ المحطة في تخزين المياه في يوليو 2020.
وقال تشانغ إن المولد الأول سيتم استخدامه في أغسطس 2020 وستعمل جميع الوحدات بحلول ديسمبر 2021.
وتعد محطة وودونغده للطاقة الكهرومائية مشروعًا رئيسيًا لتوليد الطاقة الكهرومائية لتعزيز التطوير عالي الجودة لحزام نهر اليانغتسي الاقتصادي، بعد مشاريع المضائق الثلاثة وبيهتان و شيلودو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.