موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى تنمية جديدة للعلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية في عصر جديد

0

دعا شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني، اليوم (الأربعاء)، إلى تنمية جديدة للعلاقات بين الصين وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في العصر الجديد من أجل تحقيق أفضل منفعة للشعبين وتعزيز السلام والاستقرار والازدهار على الصعيدين الإقليمي والدولي.
جاء ذلك في مقال للرئيس شي نشر بوسائل الإعلام الرئيسية في كوريا الديمقراطية، بما في ذلك صحيفة ((رودونغ سينمون)) الرسمية، قبل يوم واحد من زيارة دولة يعتزم القيام بها إلى كوريا الديمقراطية يومى الخميس والجمعة .
وستكون هذه هي أول زيارة يقوم بها الزعيم الأعلى للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني إلى كوريا الديمقراطية منذ 14 عاما وأول زيارة أيضا يقوم بها الأمين العام شي إلى البلاد منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني في 2012.
وفي معرض إشارته إلى أن هذا العام يوافق الذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية، قال شي: ” في هذه اللحظة التاريخية، بدعوة من كيم جونغ أون، رئيس حزب العمال الكورى ورئيس لجنة شؤون الدولة في كوريا الديمقراطية، سأقوم بزيارة دولة لكوريا الديمقراطية مع أمنيات طيبة بمواصلة صداقتنا وكتابة فصل جديد من علاقاتنا”.
واشار شي إلى أن قادة الصين وكوريا الديمقراطية قد حافظوا على اتصالات وثيقة لأجيال وكتبوا قصة رائعة في تاريخ العلاقات الدولية.
وأضاف أن الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية، باعتبارهما نعم الرفيق والجار، وبغض النظر عن التغير في الوضع الدولي، تمسكا وسيظلان دائما بموقف ثابت بشأن تدعيم وتطوير العلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية.
وأضاف شي أن الصين ستدعم بثبات الرئيس كيم في قيادة كوريا الديمقراطية لتنفيذ الخط الاستراتيجى الجديد والتركيز على تنمية الاقتصاد وتحسين معيشة الشعب لتحقيق انجازات جديدة وأكبر في البناء الاشتراكى لكوريا الديمقراطية.
وقال: “يسرنا أن نرى مع القرار السديد للرئيس كيم والجهود المتضافرة لجميع الأطراف المعنية أن الاتجاه العام للحوار السلمي بشأن شبه الجزيرة الكورية قد تبلور، وأن التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة ترى فرصة تاريخية نادرة، كانت منتظرة عالميا واعترف بها المجتمع الدولي”.
وأعرب شي عن استعداد الصين للتكاتف مع رفاق كوريا الديمقراطية للعمل معا من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة .
وقال إن العلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية، التي مرت بـ70 عاما من التاريخ المشرق، تقف عند نقطة بداية تاريخية جديدة بحيوية جديدة .
وخلال الزيارة القادمة، أعرب شي أيضا عن استعداده للعمل جنبا إلى جنب مع الرئيس كيم والرفاق في كوريا الديمقراطية لرسم مسار العلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية وفتح فصل جديد لصداقتهما التقليدية.
وقال:” إننا بحاجة إلى تعزيز الاتصالات الاستراتيجية وتوسيع التبادلات والتعلم المتبادل لمنح صداقتنا التقليدية دلالة جديدة”، داعيا الجانبين إلى مواصلة تقليدهما الجيد المتمثل في التبادلات رفيعة المستوى ووضع خطط رئيسية لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية .
وأضاف أنه يتعين على الجانبين تعزيز الاتصالات والتنسيق على كافة المستويات وتعميق الاتصالات والتبادلات بين الأطراف بشأن تجربة الحوكمة.
كما أكد على الحاجة إلى تعزيز التبادل الودى وتوسيع التعاون البراغماتي لضخ قوة دفع جديدة في تنمية العلاقات الثنائية.
وفي مسعى لإحراز تقدم جديد لضمان السلام والاستقرار الإقليميين، قال شي إن البلدين بحاجة إلى تعميق الاتصالات والتنسيق .
وأضاف الرئيس الصيني:” من المناسب لحاجتنا للتنمية والمصالح المشتركة لشعبينا أن ندفع التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية قدما ونحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة” .
وقال إن الصين” ستسهم بنشاط في السلام والاستقرار والتنمية والرخاء في المنطقة من خلال تعزيز الاتصالات والتنسيق مع كوريا الديمقراطية والأطراف المعنية للدفع بشكل مشترك من أجل إحراز تقدم في المحادثات والمفاوضات بشأن القضية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.