موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء يقولون إن زيارة شي إلى كوريا الديمقراطية مهمة للاستقرار الإقليمي

0

ذكر خبراء أن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى جمهورية كوريا الديمقراطية التي استغرقت يومين لها أهمية كبيرة ليس فقط للعلاقات الثنائية ولكن أيضا لدعم عملية التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار في المنطقة.
وتمثل زيارة شي لكوريا الديمقراطية بصفته الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني ، الزيارة الأولى من نوعها منذ 14 عاما. وتوطد الزيارة ، التي تتزامن مع الذكرى الـ70 للعلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، الصداقة بين الصين وكوريا الديمقراطية وتعززها، حسبما ذكر تران فان لوات، السفير الفيتنامي السابق في الصين.
وقال الخبراء أيضا أن الزيارة أظهرت عزم الجانبين على السعي من أجل حل سياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية .
وأوضح لي هي- أوك، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سونغكيونكوان في سول ورئيس معهد سونغكيون للدراسات الصينية، أن زيارة شي أسهمت في السلام والاستقرار الدائمين في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة ايضا.
وبالمثل، قال ليو دي، الأستاذ في جامعة كيورين في طوكيو، إنه يؤمن بأن الزيارة ستساعد في تعزيز السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية بل وفي شرق آسيا.
وأضاف أن تصريحات شي التي تقول إن المجتمع الدولي يأمل في تحرك المحادثات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة قدما وأن تكون مثمرة، أكدت دعم الصين الثابت للحوار والتشاور في حل قضية شبه الجزيرة الكورية.
وأضاف أن زيارة شي أظهرت مجددا الدور الصيني النشط والبناء في شؤون شبه الجزيرة الكورية.
وقال قنسطنطين أسمولوف، الباحث البارز بمركز الدراسات الكورية في معهد دراسات الشرق الأقصى في الأكاديمية الروسية للعلوم، إن الاتجاه أكثر أهمية من السرعة في حل قضية شبه الجزيرة الكورية، مشيرا إلى أن الدول ومن بينها الصين وكوريا الديمقراطية تدفعان عملية التسوية السياسية للقضية بنشاط.
وقال دوجلاس بال، نائب رئيس الدراسات ومدير برنامج آسيا في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إن الزيارة التي تزامنت مع الذكرى الـ70 لإنشاء العلاقات الثنائية أظهرت أن الصين تولي أهمية كبيرة للعلاقات بين الدولتين.
وأوضح دونكان فريمان، الباحث في كلية أوروبا في بروجز في بلجيكا، أن الزيارة تعكس العلاقات القوية بين الصين وكوريا الديمقراطية، وكذلك الدور الهام للصين في حل قضية شبه الجزيرة الكورية.
وقال “بوضوح، تلعب الصين دورا بالغ الأهمية كونها دولة رئيسية كما أنها فاعل أمني كبير.”
واتفق برتراند بادي، المتخصص في العلاقات الدولية في معهد باريس للدراسات السياسية مع هذا الرأي، قائلا إن الصين تلعب دورا رئيسيا في حل قضية شبه الجزيرة الكورية وتساعد الزيارة في تخفيف التوترات في المنطقة.
وأظهرت الزيارة أيضا رغبة الصين في تعزيز الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية باعتبارها دولة رئيسية مسؤولة في المجتمع الدولي، حسبما ذكر يوي جيه، الباحث البارز في المعهد الملكي للشؤون الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.