موقع متخصص بالشؤون الصينية

اقتصادي بريطاني: التوترات التجارية المطولة تلقي بظلالها القاتمة على الولايات المتحدة

0

قال اقتصادي بريطاني بارز إن التوترات التجارية المطولة تلقي بظلالها السلبية على الولايات المتحدة، وستضر بها أكثر في المستقبل.
وأضاف جون روس، المدير السابق للسياسة الاقتصادية والتجارية في لندن، في مقابلة مع ((شينخوا)) مؤخرا “لقد بدأ الاقتصاد الأمريكي بالتباطؤ هذا العام، وسيتباطأ أكثر في العام المقبل 2020، وتحديدا في دائرة الأعمال التجارية. وفي ظل هذه الظروف، فإن الحرب التجارية سيكون لها الكثير من الآثار السلبية، لأن المواطن الأمريكي سيشعر بها أكثر فأكثر”.
وأشار إلى أن “التعريفات الجمركية هي بالحقيقة ضريبة يدفعها المستهلكون الأمريكيون والشركات الأمريكية”، مضيفا “هناك بعض الاختلافات في الحسابات حول الضخامة التي ستكون عليها هذه الكلفة، ولكن لا يوجد اقتصادي يعتقد أن التعريفات الجمركية تدفع من قبل الصين”.
وقال أيضا “إن الصين أصدرت كتابا أبيض حدّد الخط الأدنى. وهي بالضبط الطريقة الصحيحة للتفاوض — وهو (الكتاب) لا يطرح مزاعم مبالغا فيها كما تفعل الولايات المتحدة، ولا يقول نريد الفائدة للاقتصاد الصيني فقط”.
وبالإضافة للمستهلكين الأمريكيين، يرى الخبير الاقتصادي روس أن سوق رؤوس الأموال الأمريكية، تعاني كثيرا أيضا.
وأوضح قائلا “إن السوق الأمريكية تصبح حساسة جدا أكثر فأكثر، ويمكن أن تخسر كميات كبيرة من الأموال بسبب مثل هذه (التوترات)”.
وحذر روس من أن الحمائية التجارية الأمريكية “تشكل خطرا على الجميع”، مضيفا “أنه لا يوجد بلد قد فعل مثلما تفعله الولايات المتحدة، وقام بفرض تعريفات جمركية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.