الفنان الصيني ضيف شرف “سمبوزيوم” بنك القاهرة – عمان للفنون التشكيلية في دورته الخامسة

0

تصدر الفنان الصيني وان جي يوان “سمبوزيوم” بنك القاهرة – عمان للفنون التشكيلية في دورته الخامسة الذي أقيم في قاعة جاليري البنك في عمان.
وتصدرت لوحات الفنان الصيني المعرض والتي كان من بينها لوحة مدينة البتراء الأثرية الاردنية والتي عبر الفنان من خلالها عما يجول في ذهنه تجاه هذه المدينة .
وقال الفنان لوكالة أنباء (شينخوا) ” لقد زرت مدينة البتراء الآثرية مؤخرا وانبهرت كثيرا بما رأيته من الحضارات القديمة وكذلك بعض علامات طريق الحرير.”
وأضاف ” يمكنك العثور على مزيج من الثقافات المختلفة هناك”، وتابع ” أعتقد أنني سأعود مرة أخرى في المستقبل وأود أن أرسم المزيد من الأماكن القديمة في الأردن.”
وقال ” أريد أن أحضر ومعي المزيد من الفنانين الذين ستعكس أعمالهم حقًا طريق الحرير القديم والذي سيكون مثيرا للاهتمام.”
وأشار الفنان ، 65 عاما وهو رسام محترف صيني حاز على جوائز تقديرية دولية، إلى أن تعزيز اللقاءات والزيارات الثقافية بين الصين والدول العربية ساهم بشكل كبير خلال السنوات في قيام العديد من الفنانين العرب بزيارة الصين كل عام للاطلاع على التغييرات الكبيرة في الصين ، وكذلك كيفية قيام الفنانين الصينيين بأعمالهم.
وقال لقد رأى بعض الفنانين العرب أعمالي في الصين وفي المقابل أنا لست غريبا هنا في الأردن ، ولا أشعر بالغربة في هذا البلد وأعتقد أننا يمكن أن نفعل أكثر من أجل تعزيز اللقاءات والتبادلات الثقافية بين الصين والدول العربية.
وشارك في الدورة الخامسة لسمبوزيوم بنك القاهرة – عمان الدولي 25 فنانا من مختلف الدول العربية والاجنبية ، حيث كان جاليري البنك ورشة إبداعية عالمية .
وشارك في الدورة الخامسة للسمبوزيوم والمنتظم منذ خمسة أعوام بالإضافة إلى الفنان وان جي يوان، من مصر أحمد شيحه وعبد الوهاب عبد المحسن ورشا عالم وأحمد صابرومن أمريكا توماس كوكس وجاكلين باسكر ومن أسبانيا ايفيتا اندجار ومن سوريا صبحي حديدي ومن فلسطين تيسير بركات ومن روسيا كاترينا غارشاني ومن صربيا كريستينا ميلاكوفيش وجانسا أوبانفسكي ومن السعودية زمان جاسم ومن مقدونيا مكيكا تروجكنوفك ومن إيطاليا فينا تام ومن الأردن حكيم جماعين ومن تونس محمد شلبي في حين يشارك عدد من الفنانين الشباب وهم عثمان شهاب وعبير شقديف و حزامه أبو جوده ووعد قويدر وهيا محمود من فلسطين ومحمد الجالوس من الأردن قومسيرا عاما للسمبوزيوم .
وقال محمد الجالوس لوكالة أنباء (شينخوا) إن حضور الفنان وان للسمبوزيوم يعد مكسبا مهما للساحة الفنية الأردنية فهو الفنان الذي يعد سفيرا فنيا لبلده وذلك لأهميته ولأعماله الفنية العالمية ومسيرته الثرية والاحترافية في الرسم والأداء الأكاديمي، إضافة إلى مهارته العالية في رسم الجدرايات الضخمة وتوصيفاته الفنية المبتكرة فهو رسام واقعي يرصد الطبيعة الحية والمشاهد الطبيعة بمهارة لا تضاهى .
وأضاف أن اختيارات جاليرى بنك القاهرة – عمان للفنانين تأتي بهدف إثراء المشهد الفني الأردني تأكيدا على عالمية الفن ورسالته الإنسانية والجمالية .
يشار إلى أن السمبوزيوم يعد من اللقاءات العالمية الفنية التي باتت على خريطة الفن العالمي وذلك لتطبيقه معايير الملتقيات الفنية العالمية من حيث حسن التنظيم وعدد أيام الورشات العملية وشروط اختيار الفنانين فضلا عن الترتيبات اللوجستية المختلفة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.