موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: الصين تواصل جهود معالجة تغير المناخ

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ في اجتماع برئاسته أن الصين تعتزم مواصلة جهود معالجة التغير المناخي، ووضع الخطط لتنفيذ المزيد من الإجراءات لتعزيز توفير الطاقة وخفض الانبعاثات.
وقال لي، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجموعة القيادية للتغير المناخي وتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات، إن البلاد حققت تقدما ملحوظا في تحسين البيئة الإيكولوجية.
وأوضح أن كثافة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين انخفضت على مدار الأعوام، بينما زادت بشكل تدريجي حصة مساهمة الوقود غير الأحفوري في الاستهلاك الإجمالي للطاقة.
ودعا لي إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق وعد الدولة بشأن وصول إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ذروتها وخفض كثافة الكربون بشدة بحلول 2030.
وأوضح لي أن الصين مستعدة للتعاون مع المجتمع الدولي في دعم اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، بما يتفق مع مبدأ “مسؤوليات مشتركة كلن مختلفة”، والعدالة، والقدرات الخاصة بكل طرف.
ولفت لي إلى أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود اللازمة لجعل المفاوضات متعددة الأطراف بشأن التغير المناخي تمثل انعكاسا لمطالب البلدان النامية، فضلا عن الجهود اللازمة أيضا لدعم تطوير حوكمة المناخ العالمية عبر منهج يتسم بالعدالة والعقلانية والربح للجميع.
وبعيدا عن مواجهة تغير المناخ، أعلن لي خلال الاجتماع عددا من الإجراءات لتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات.
وحث لي على مواصلة الجهود لتنمية مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، واستخدام معدات ذات انبعاثات منخفضة في محطات الطاقة ومصانع الصلب التي تعمل بالفحم، فضلا عن بناء بنية تحتية لمعالجة مياه الصرف والمخلفات.
ووجه لي بضرورة تطبيق الحوافز الضريبية الخاصة بتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات، وتسريع إقامة سوق تجارية لانبعاثات الكربون.
حضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الدولة هان تشنغ، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونائب رئيس المجموعة القيادية لتغير المناخ وتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.