موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء يكتشفون مركب عضوي موصل جيد للكهرباء ومنخفض الحرارة

0


موقع محيط الاخباري:
أعلن علماء صينيون بجامعة التكنولوجيا العلمية الصينية أنهم حققوا ما وصفوه “اختراقاً مهماً” في دراسة الموصلات فائقة التوصيل من المركبات العضوية مؤخراً.

حيث اكتشفوا مركباً من الهيدروكربونات العطرية متعددة  الحلقات ومختلطة بالبوتاسيوم والنيوديميوم، يتميز بالتوصيل الجيد للكهرباء في حال انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون 268 درجة مئوية تحت الصفر.

ونقلت شبكة التلفزيون الصيني “سي سي تي في” عن مقال بمجلة “الطبيعة والاتصالات” في عددها الأخير، أن العلماء الصينيين أوضحوا أن “هذا الاكتشاف يعلن  عن إضافة نوع جديد من المركبات العضوية جيدة التوصيل للكهرباء ويفتح مجالاً جديداً  للدراسة في الموصلات فائقة التوصيل من المركبات الهيدروكربونية العطرية متعددة  الحلقات”، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأضاف العلماء أن هذه المادة الجديدة يمكن أن تعمل على توصيل كهربائي فائق في درجات حرارة أعلى في حال وضع تحت قوة بمقدار عشرة ألاف من الضغط الجوي، ما يشير إلى أن هذا الموصل الفائق قد يتصف بتوصيل غير عادي.

يذكر أن الموصل فائق التوصيل يستخدم في مجالات توليد الكهرباء ونقلها وفي القطارات المغناطيسية وغيرها، وكانت الأوساط العلمية تسعى وراء إيجاد موصل فائق  التوصيل من المركبات العضوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.