مباحثات مصرية صينية حول القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك

0

بحثت مصر والصين، العديد من القضايا الأفريقية محل الاهتمام المشترك خلال الاجتماع التشاوري المشترك الأول الذي عقد مؤخرا في القاهرة.
وحضر الاجتماع من الجانب الصيني مدير قسم الشؤون الأفريقية بوزارة الشؤون الخارجية الصينية ديا بينغ وسفير الصين بالقاهرة لياو لي تشيانغ، ومن الجانب المصري مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات والتجمعات الأفريقية خالد عمارة.
وناقش الاجتماع أوجه التعاون مع الدول الأفريقية، والعلاقات الصينية مع الاتحاد الأفريقي، فضلا عن العديد من الموضوعات الهامة على الساحة الأفريقية، وكذلك التعاون بين الأطراف الثلاثة: مصر والصين والدول الأفريقية.
وقال مدير قسم الشؤون الأفريقية بوزارة الشؤون الخارجية الصينية ديا بينغ، خلال الاجتماع إن “مصر تتميز بتأثير مهم على صعيد القضايا الأفريقية بوصفها أكبر دولة أفريقية ولترؤسها الحالى للاتحاد الأفريقي”.
وأشاد المسؤول الصيني، بالعلاقات العميقة بين مصر والصين اللتين تتشاركان مواقف متشابهة حيال القضايا الأفريقية.
ورأى أن التعاون الثنائي حيال القضايا الأفريقية سوف يساعد في تعزيز الجهود المشتركة الخاصة بالسلام والتنمية في أفريقيا.
من جانبه، أثنى مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية خالد عمارة على تعاون الصين المثمر ودورها كصديق وشريك جيد للدول الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر تدعم بشكل كامل التعاون بين الصين والدول الأفريقية.
وأوضح أن “مصر مستعدة للتشاور بشكل منتظم مع الصين حول الشؤون الأفريقية لتعزيز التعاون الثلاثي، والمساعدة في تعزيز الاستقرار والتنمية في القارة الأفريقية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.