موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعتزم اتخاذ إجراءات مضادة حال زيادة الولايات المتحدة الرسوم الجمركية

0

ستضطر الصين إلى اتخاذ “إجراءات مضادة ضرورية” للدفاع عن مصالحها الوطنية الأساسية ومصالح شعبها الرئيسية إذا ما مضت الولايات المتحدة قدما فيما أعلنته عن اعتزامها زيادة الرسوم الجمركية على ما قيمته 300 مليار دولار من البضائع الصينية بدءا من أول سبتمبر.
صرحت بذلك المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينع في مؤتمر صحفي اليوم (الجمعة)، مضيفة أن الجانب الأمريكي سيتحمل العواقب الناجمة عن ذلك.
ووصفت هوا اعتزام الجانب الأمريكي رفع الرسوم الجمركية بنسبة 10 بالمئة بأنه “انتهاك خطير” للتوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين خلال قمة مجموعة العشرين التي عقدت في أوساكا، موضحة أن تلك الخطوة انحراف عن المسار الصحيح ولن تساعد بأية حال على حل المشكلة، ومؤكدة أن “الصين تستنكر تلك الخطوة بقوة وتعارضها بشدة.”
وأشارت المتحدثة إلى أن تصعيد الاحتكاكات التجارية وتهديد الولايات المتحدة برفع الرسوم الجمركية أمر لا يتوافق مع مصالح شعبي البلدين ولا مع مصالح العالم بأسره، وسيكون له تأثيره الانكماشي على الاقتصاد العالمي.
وتابعت هوا “الصين تؤمن دوما بأنه لا يوجد فائز في حرب تجارية. ونحن لا نرغب في حرب تجارية، لكننا أيضا لا نخشى أن نخوض حربا إذا لزم الأمر.”
وأضافت أن الجانب الصيني لن يقبل أي شكل من ممارسة الضغوط القصوى أو الترهيب ولن يساوم أبدا بشأن القضايا ذات الصلة بالمبادئ الرئيسية.
وحثت هوا الجانب الأمريكي على إدراك طبيعة الموقف، والتخلي عن أوهامه وتصويب أخطائه والعودة إلى المسار الصحيح الذي يستهدف حل المشكلات عبر المشاورات القائمة على المساواة والاحترام المتبادل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.