الصين تؤكد دعمها خطة العمل الشاملة المشتركة

0

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم (الجمعة) اعتزامها مواصلة جهودها في التمسك بخطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها.
صرحت بذلك المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي تعليقا على قرار الولايات المتحدة مد الإعفاءات الخاصة ببعض المشروعات، ومنها مشروع تجديد مفاعل أراك للماء الثقيل.
وقالت هوا “خطة العمل الشاملة المشتركة اتفاق صدق عليه مجلس الأمن، ويتعين تنفيذه على نحو كامل وفعال نظرا لأهميته البالغة لنظام حظر انتشار الأسلحة النووية الدولي ولتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.”
وأضافت أن التدابير المتعلقة بالمشروعات النووية في خطة العمل الشاملة المشتركة تعكس توازنا بين التزام إيران بسياسة حظر انتشار الأسلحة النووية وحقها في استغلال الطاقة النووية للأغراض السلمية، الأمر الذي يخدم مصالح كل الأطراف ومنها الولايات المتحدة ذاتها.
ونظرا لكون مشروع تجديد المفاعل يمثل جزءا هاما في إطار خطة العمل، فإن بريطانيا والصين تترأسان المشروع على نحو مشترك. وأوضحت هوا أن الأطراف المعنية، ومنها إيران، قد أشادت بجهود الصين في تعزيز تنفيذ المشروع وأعربت عن دعمها تلك الجهود.
وأكدت هوا أن الصين تعارض بشدة العقوبات الأحادية وما يسمى “الولاية القضائية طويلة الذراع”، مضيفة أن الصين تعتزم مواصلة العمل مع الأطراف كافة في سبيل التمسك بخطة العمل وتنفيذها. كما تعتزم حماية حقوقها ومصالحها الشرعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.