حكومة هونغ كونغ تخصص 2.4 مليار دولار لدعم الشركات وتخفيف العبء المالي عن المواطنين

0

أعلن بول تشان، سكرتير المالية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، اليوم (الخميس) عن حزمة من الإجراءات الرامية إلى دعم الشركات وتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين، ما يتكلف نحو 19.1 مليار دولار هونغ كونغ (نحو 2.4 مليار دولار أمريكي).
وقال تشان، في مؤتمر صحفي، إن مخاطر مرور هونغ كونغ بحالة هبوط اقتصادي تتصاعد بدرجة كبيرة في ظل الصعوبات الداخلية والخارجية. وبالتالي، فإن حكومة هونغ كونغ يجب أن تخفض توقعات النمو الحقيقي للاقتصاد في عام 2019 ككل إلى نسبة تتراوح من صفر إلى 1 بالمئة.
وأوضح تشان أنه على المستوى الخارجي، يبدو المشهد الاقتصادي قاتما بسبب عوامل الشك الكبيرة التي تشمل تصاعد التوترات التجارية والخطر الوشيك الذي قد يتمثل في خروج بريطاني صعب من الاتحاد الأوروبي، فضلا عن تباطؤ الأنشطة الصناعية والتجارية في آسيا. وفي ظل هذا كله، فإن الصادرات والواردات واللوجيستيات، وغير ذلك من القطاعات ذات الصلة في هونغ كونغ، ستظل تواجه بيئة صعبة.
ولفت تشان إلى أن الأحداث الاجتماعية الأخيرة وجهت ضربة لتجارة التجزئة والمطاعم والسياحة، ما مثّل ضربة إضافية للاقتصاد الذي يعاني الضعف بالفعل.
وأوضح أنه في سبيل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة الضغوط الحالية في البيئة الاقتصادية الراهنة، سيجري الإعفاء من 27 مجموعة من الرسوم والمصاريف الحكومية لمدة 12 شهرا، لعودة النفع على مجموعة كبيرة من القطاعات تشمل القطاع البحري واللوجيستيات وتجارة التجزئة وتوريد الأطعمة والمشروبات والسياحة والبناء والزراعة والصيد البحري.
وتعتزم الحكومة أيضا تقديم دعم مالي لطلبة هونغ كونغ في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية بمقدار 2500 دولار هونغ كونغ للطالب الواحد خلال العام الدراسي 2019/2020 من أجل تخفيف أعباء الآباء المالية في تحمل تكاليف التعليم. وسيستفيد من هذا الإجراء أكثر من 900 ألف طالب.
كما توجد المزيد من إجراءات الدعم الخاصة بالشركات من خلال خفض الضرائب، والخاصة أيضا بالحاصلين على الضمان الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات التي تساعد في تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.