رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على تعزيز التعاون مع جمهورية كوريا واليابان

0

قال لي كه تشيانغ، رئيس مجلس الدولة الصيني اليوم (الخميس) إن الصين تولي أهمية كبرى للتعاون مع جمهورية كوريا واليابان، كما أنها مستعدة لبذل جهود مشتركة سعيا لتعاون ثلاثي على مستوى أعلى مع جارتيها.
وأدلى لي بتصريحاته تلك خلال اجتماع مع وزيرة خارجية جمهورية كوريا كانغ كيونغ-وها، ووزير خارجية اليابان تارو كونو، اللذين جاءا إلى بكين لحضور الاجتماع التاسع لوزراء خارجية الدول الثلاث الذي عقد (الأربعاء).
وفي تهنئته بنجاح انعقاد الاجتماع، قال لي إن الصين وجمهورية كوريا واليابان، لكونهم قريبين جغرافيا بعضهم من بعض، ويتمتعون بتقارب ثقافي، لديهم اقتصادات متكاملة إلى حد كبير وإمكانات ضخمة للتعاون.
وقال لي، إنه وسط تزايد حالة عدم الاستقرار والشكوك للاقتصاد العالمي وضغوط التراجع المتزايدة على الاقتصاد والتجارة العالميين، لا يصب التعاون بين الدول الثلاث في مصلحة تنمينهم فحسب، بل يمثل عاملا مساعدا على الاستقرار ومحركا للاقتصاد على الصعيدين الإقليمي والعالمي أيضا.
وحث لي الدول الثلاث على حماية النظام التجاري الدولي متعدد الأطراف المرتكز على القواعد وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، والعمل على التوصل إلى اتفاق تجارة حرة شامل ورفيع المستوي في أقرب وقت من أجل تشجيع تحرير وتيسير التجارة والاستثمار.
ودعا رئيس مجلس الدولة الدول الثلاث أيضا، إلى التشجيع المشترك للابتكار التكنولوجي من أجل تقاسم الفرص التنموية والإنجازات الابتكارية، والعمل سويا لتحسين التنمية والازدهار لدفع التعاون في منطقة شرق آسيا، والحفاظ سويا على السلام والاستقرار الإقليميين من أجل المساهمة في التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية، لتحقيق هدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية والحفاظ على سلام دائم فيها.
كما حث لي على زيادة التبادلات الشعبية، من أجل تحسين التفاهم المتبادل بين شعوب الدول الثلاث وتوطيد الأساس الخاص بالتعاون الثلاثي.
من جانبها، أشادت كانغ كيونغ-وها وزيرة خارجية جمهورية كوريا، بالتقدم المحرز خلال الاجتماع وعبرت عن تمنياتها بنجاح الاجتماع المقرر بين قادة الدول الثلاث، المقرر عقده في الصين في وقت لاحق من هذا العام، وأكدت أن جمهورية كوريا واثقة من آفاق التعاون مع الصين.
بينما أوضح وزير الخارجية الياباني تارو كونو، أن اليابان مستعدة للعمل الوثيق مع الصين وجمهورية كوريا لضمان نجاح اجتماع قادة الدول الثلاث، وأن بلاده ترغب في العمل مع الصين لتشجيع تنمية مستدامة وسليمة ومستقرة للعلاقات الثنائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.