موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية العراقي يؤكد أن الصين شريك استراتيجي مهم لبلاده

0

أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أن الصين شريك استراتيجي مهم لبلاده، منوها بضرورة زيادة حجم الاستثمارات في مجال الطاقة والبنى التحتية.
وقالت وزارة الخارجية، في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) اليوم (الإثنين)، “التقى وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم مع تشانغ تاو سفير الصين لدى بغداد، وجرى في اللقاء بحث سُبُل تعزيز العلاقات، وآفاق الارتقاء بالتعاون الثنائيّ وبما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين”.
ونقل البيان عن الحكيم تأكيده أن “العراق مُهتمّ بتوطيد أطر التنسيق، والتعاون مع بكين على الصُعُد كافة”، مشيراً إلى أنّ الصين شريك استراتيجيّ مهمّ للعراق”.
وشدد على “ضرورة زيادة حجم الاستثمارات في مجالات الطاقة، والبنى التحتية”.
وكان السفير الصيني لدى بغداد تشانغ تاو، قد ذكر في مقابلة مع صحيفة (الصباح) العراقية المملوكة للدولة في 5 مايو الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين الصين والعراق تجاوز 30 مليار دولار أمريكي في العام 2018، مؤكدا أن الصين هي الشريك التجاري الأكبر للعراق، وان العراق هو ثاني أكبر مورد للنفط للصين، ورابع أكبر شريك تجاري للصين في الشرق الأوسط.
وتابع الحكيم أنّ “الحكومة تُؤكّد على أهمّية التعاون المُتميّز، والتنسيق المُستمِرّ في شتى المجالات وعلى المُستويات كافة”.
وأوضح أن العراق وحكومته يضعان كلّ الخيارات الدبلوماسيّة والقانونيّة في مُقدّمة أولويّاته؛ لمنع أيّ تدخّل خارجيّ في شأنه الداخليّ وبما يصون أمن وسيادة العراق وشعبه.
وأشار البيان إلى أن الجانبين “بحثا القضايا الإقليميّة ذات الاهتمام الُمشترَك، ومُجمَل التطوّرات في منطقة الشرق الأوسط، ورؤية العراق لآليّة الحلّ، وإنهاء الأزمات التي تعاني منها”.

وزير الخارجية محمد علي الحكيم يلتقي السيد تشانغ تاو سفير الصين لدى بغداد.

وزير الخارجية محمد علي الحكيم يلتقي السيد تشانغ تاو سفير الصين لدى بغداد.

Gepostet von ‎وزارة الخارجية العراقية‎ am Sonntag, 25. August 2019

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.