موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق خلال اسابيع سفينة فضاء غير مأهولة

0


وكالة رويترز للأنباء:
أعلنت بكين يوم الاربعاء انها ستطلق خلال أسابيع أول سفينة فضاء قادرة على الالتحام مع نموذج أطلقته الى المدار الشهر الماضي.

وسيمثل ذلك اختبارا حاسما لبرنامج الفضاء الصيني المتنامي.

وقالت وسائل اعلام صينية ان السفينة غير المأهولة شينتشو 8 ستنطلق على متن الصاروخ لونج مارتش 2اف اوائل شهر نوفمبر تشرين الثاني وانها ستحاول فيما بعد الالتحام مع النموذج تيانتونج 1 او (القصر السماوي 1) وهي سفينة فضاء للابحاث أطلقتها الصين في سبتمبر ايلول.

وصرح مسؤولون في برنامج الفضاء الصيني ان تجربة الالتحام ستوفر خبرة لبناء محطة فضاء دائمة يشغلها رواد فضاء بحلول عام 2020 تقريبا.

وستكون هذه التجربة الاحدث في سلسلة اختبارات الفضاء الصينية التي تعزز الكرامة الوطنية في البلاد والتي تجيء في الوقت الذي تقيد فيه الميزانية وتغير الاولويات برنامج الفضاء الامريكي.

ولم تلحق بكين بعد بالقوى الفضائية الكبرى. وتشغل روسيا والولايات المتحدة ودول اخرى محطة الفضاء الدولية بشكل مشترك ولا تنتمي الصين الى هذه المجموعة.

وأعلنت الولايات المتحدة انها لن تختبر صاروخا جديدا لنقل الرواد الى الفضاء قبل عام 2017 . وقالت روسيا ان بعثات الفضاء المأهولة لم تعد من أولوياتها في برنامج الفضاء.

وأطلقت الصين العام الماضي ثاني سفينة الى مدار حول القمر بعد ان أصبحت ثالث دولة يقوم فيها الرواد بالسير في الفضاء خارج سفينتهم عام 2008 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.