رابطة ”الحزام والطريق“ للتعاون الإخباري والإعلامي تقوم بتنظيم ورشة عمل إعلامية

0

 

17 سبتمبر 2019 /صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ قامت رابطة ”الحزام والطريق“ للتعاون الإخباري والإعلامي يوم ١٦ سبتمبر بتنظيم ورشة عمل إعلامية في بكين، والتي أقيمت تحت رعاية كل من المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني والأمانة العامة للرابطة ( قسم التعاون والتبادل الدولي لصحيفة الشعب اليومية) وجامعة الصين للإعلام. حضر حفل الافتتاح الذي ألقى فيه نائب رئيس إدارة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني جيانغ جيان قوه كلمة ٥٠ شخصا من كبار المحررين في أهم ٤٦ وسيلة إعلام رئيسية جاؤوا من ٢٦ دولة من أمريكا اللاتينية وإفريقيا

قال جيانغ جيان قوه إنه منذ انعقاد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، عملت وسائل الإعلام الصينية بكل جدية على تطبيق أفكار الرئيس شي جين بينغ حول الدخول في حقبة جديدة من الاشتراكية ذات الخصائص الصينية. كما أنها تلتزم دائما بموقف الشعب، وبالواقع والموضوعية والمسؤولية الاجتماعية وبالإستمرار في نهج الإنفتاح والتسامح. وأضاف بأن الإعلام والرأي العام دائما ما يكونان متناغمين وينقلان الطاقة الإيجابية ويحفزان الناس على الإتحاد والنضال من أجل تجديد شباب الأمة الصينية العظيمة وتحقيق أحلامها. وقال بأن وسائل الإعلام منوط بعهدتها نقل الموروث الحضاري وتلعب دورا كبيرا في تعزيز روابط التفاهم والصداقة بين الناس من كافة البلدان.

مضيفا:”تعمل في جميع البلدان على تقوية الحوار بينها وتسعى للتعلم المتبادل، وهي مهمة لتحقيق التنمية المشتركة في صناعة الإعلام العالمي، كما أنها قناة هامة للوفاء بواجباتها وتعهداتها لإنارة الرأي العام. يصادف هذا العام الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وبهذه المناسبة أتمنى مخلصا من كل قلبي أن تغتنموا هذه الفرصة لزيادة التواصل فيما بينكم وأن تتقاسموا تجاربكم الناجحة، وتحققوا التعاون المنشود، وفي نفس الوقت أتمنى أن تتعرفوا على الصين الجديدة، هذه الصين الدافئة والزاهية والودية”.

قال توه تشن، رئيس تحرير صحيفة الشعب اليومية في كلمته إنه في ٢٣أبريل من هذا العام تم عقد أول اجتماع لمجلس إدارة رابطة “الحزام والطريق” للتعاون الإخباري والإعلامي بنجاح في مقر صحيفة الشعب اليومية، وأرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ خطاب تهنئة بهذه المناسبة، وقدم فيه إرشادات هامة لمواصلة تعزيز بناء هذه الرابطة. إلى حد الآن هناك ١٩٤ وسيلة إعلام من ٩٤ دولة أصبحت تتمتع بالعضوية الكاملة في هذه الرابطة. وتعتبر هذه الورشة نقطة هامة في تنفيذ الإعلان المشترك للرابطة وهي أيضا إجراء ملموس لتعزيز التبادلات والتعاون وتوثيق تبادل الأفراد، والتعلم من بعضنا البعض والعمل معا على تعزيز إنتاج نوعية جيدة من الأخبار حول ”الحزام والطريق“.

منح فانغ جيانغ شان، نائب رئيس تحرير صحيفة الشعب اليومية علم الورشة لممثليها. كما ألقى كل من لياو شيانغ تشونغ، رئيس جامعة الصين للإعلام، وعضوا هذه الورشة وهما مارسيلو كانتمي مدير القسم الدولي بصحيفة كلاريون ممثلا للأرجنتين ونوابيسا ماكونغا رئيس تحرير صحيفة هيرالد وصحيفة نهاية الأسبوع ممثلا لجنوب إفريقيا، كلمات خلال حفل الإفتتاح أيضا.

بدأت فعاليات هذه الورشة في ١٦ من الشهر الجاري وتختتم في ٢٩ من نفس الشهر، وعنوانها الرئيسي هو ”عصر جديد، أفكار جديدة، وسائط جديدة، تكنولوجيا جديدة“. وخلال انعقادها في مدينة بكين سوف يتم تنظيم محاضرات وزيارات لمقر وسائل الإعلام الصينية وتبادل الآراء مع الإعلاميين، ومن ثم يذهب كل المشاركين في هذه الورشة إلى شنشي وتشجيانغ وقويتشو وقوانغدونغ وغيرها من الأماكن لإجراء مقابلات صحفية والقيام بدراسات استقصائية وفهم شامل لعصر ”الحزام والطريق“، والوقوف على الإنجازات الإنمائية للصين والتعرف عليها عن قرب، وإجراء مناقشات معمقة واستكشاف سبل التقارب بين وسائل الإعلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.