الاحتفال بيوم السودان في معرض بكين الدولي للبستنة 2019

0

تغطية ورصد: أسامة مختار:
في الاحتفال بيوم السودان بمعرض بكين الدولي للبستنة يوم الخميس(26سبتمبر2019) قدم سفير السودان لدى الصين أحمد محجوب شاور شكره للجهات المشاركة في المعرض في إطار توفير الصين منصة لتعزيز التعاوني في قطاعي الزراعة والبستنة، وتبادل الخبرات في هذا المجال بين الصين والسودان وبلدان العالم، وأشاد شاور بالعلاقات بين البلدين التي أكملت عامها ال60في فبراير عام 2019م، وأكد السفير السوداني عمق وأزلية هذه العلاقات وعزم الجانبين بالارتقاء بها نحو أفق يزيد من رسوخها وتميزها. كما قدم التهنئة لجمهورية الصين الشعبية بمناسبة الذكرى ال 70 لتأسيسها.
وأشار شاور إلى أن حديقة السودان في هذا المعرض تعد واحدة من أكبر الحدائق التي تعكس إمكانات السودان الذاخرة بالفرص الاستثمارية الكبيرة في المجال الزراعي لما يتمتع به من تنوع مناخي.

وأثنى شاور على الأستاذ ممدوح شنوده مفوض وزارة الزراعة بجناح السودان على مجهوده الكبير في إخراج المعرض بصورته الزاهية التي لاقت إحسان وقبول الزائرين.

من جانبه تحدث في الاحتفال السيد شبه يون ليانغ مستشار مكتب التنسيق لمعرض بكين الدولي للبستنة لعام 2019، وقال إن المعرض حدث عالمي من أجل تشارك التعاون في مجال التنمية الخضراء.
وأشار إلى أن السودان له دور فاعل لما يتمتع به من موقع استراتيجي في محيطه العربي والأفريقي، وشكر السودان على مشاركته الكبيرة في هذا المعرض.

هذا وقد حضر الاحتفال عدد من الدبلوماسيين العرب والأفارقة ، ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في بكين السفير رحمة الله محمدعثمان .
في نهاية الاحتفال تبادل الجانبان الصيني والسوداني الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

وفي جولة لمراسل إذاعة الصين الدولية في حديقة المعرض السوداني وعبر استطلاعات أجراها مع المسؤولين عنها وجد أنها تحتشد بألوان كثيفة من الزهور والورود بألوانها المختلفة والزاهية التي تحيط بالمياه المتدفقة وسطها في منظر يماثل في فكرته ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند ( مقرن النيلين) الجميل في العاصمة السودانية الخرطوم ، وتحيط بمبنى المعرض السوداني الذي يحتل مساحة مقدرة من أرض العرض أشجار النخيل والمهوقني وعدد من أشجار الظل التي يشتهر السودان بزراعتها، وترسم على جداره صور من الحيوانات التي تنتشر في المحميات البرية السودانية، كما يضم جناح السودان معرضا ثقافيا فلكوريا لتماثيل خشب العاج والابنوس ، والمنتجات الزراعية من صمغ وهشاب وكركدي.ويقدم المعرض فيلما وثائقيا لزائريه يعرف بالسودان وعاداته وتقاليده، كما يمكن للزوار الاستمتاع بمأكولات السودان الشهية من لحوم وخضروات وبقوليات، وحلويات لذيذة.

إن معرض بكين الدولي للبستنةلعام2019 الذي يتمدد على سفح سور الصين العظيم بمساحة 503هكتارات في حي يانتشينغ على مدى أكثر من 5 أشهر، من المتوقع أن يستقطب 16 مليون زائر كما أشارت إلى ذلك التقارير حتى موعد نهايته في السابع من أكتوبر المقبل، وتشارك فيه 110 دولة و120جهة عارضة غير رسمية، ويحمل المعرض شعار (حياة خضراء حياة أفضل) الذي يجسد مفهوم التنمية الخضراء للصين الجميلة الساحرة التي تبهر العالم بتجربتها في مواجهة وقهر تحديات البئية من مجال التصحر والجفاف وسعيها لتحقيق الأمن الغذائي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.