موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والآسيان تتعهدان بتعزيز التعاون الدفاعي لحماية الاستقرار الإقليمي

0

تعهدت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، اليوم (الأحد)، بتعزيز التعاون الدفاعي لحماية الاستقرار الإقليمي.
جاء هذا التعهد خلال الاجتماع العاشر غير الرسمي لوزراء دفاع الصين والآسيان الذي ترأسه عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني وي فنغ خه ونائب رئيس الوزراء التايلاندي براويت ونجسوان.
تتولى تايلاند هذا العام الرئاسة المتناوبة للآسيان.
قال وي إنه خلال العام الماضي، عملت الصين والآسيان على تعزيز التعاون في الدفاع والأمن ونفذا التوافقات التي توصل إليها الجانبان بشكل فعال وحققا إنجازات بارزة.
كما ساهم الجانبان في تعزيز التواصل في المناسبات الثنائية ومتعددة الأطراف ودعم أساس الثقة المتبادلة، بحسب وي.
قال وي إن الصين والآسيان قاما بتدريبين بحريين مشتركين وأول تبادل لمراكز بحوث دفاعية من نوعه، مضيفا أنهما قاما أيضا بأول تبادل ودي بين ضباط جيش في منتصف العمر وضباط شباب.
كما أدارت الصين والآسيان الخلافات بشكل فعال ودفعتا بنشاط التعاون للحفاظ على السلام، بحسب وي.
وأشار وي إلى أن تنمية الصين والآسيان تمر بنقطة تاريخية جديدة، قائلا إن الصين تعتزم مواصلة دعم بناء مجتمع الآسيان والدور المركزي للآسيان في التعاون الإقليمي بشكل حازم.
وحث وي الجانبين على إجراء تواصل دفاعي على جميع المستويات ومواصلة إجراء تدريبات بحرية مشتركة ودفع التعاون في تدريب الكوادر والمعدات والتكنولوجيا والإغاثة من الكوارث ومحاربة الإرهاب، بهدف الحفاظ على الأمن والسلام الإقليميين والإسهام في بناء مجتمع مصير مشترك بشكل أوثق بين الجانبين.
أشاد وزراء دفاع الآسيان بتطور العلاقات بين الصين والآسيان وأعربوا عن دعمهم لاقتراحات الصين بشأن دعم علاقات الدفاع بين الجانبين.
كما أعربوا عن استعدادهم لمواصلة دعم التواصل والتنسيق مع الصين ودعم التعاون العملي في الدفاع والأمن، بهدف حماية السلام والإستقرار الإقليميين بشكل مشترك وتحقيق التنمية والرخاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.