موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس شي يجتمع مع مديرة صندوق النقد الدولي في بكين

0

اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في بكين اليوم (الجمعة).
وأعرب شي عن ترحيبه بزيارة جورجيفا الأولي للصين كمديرة للصندوق.
وقال إن النمو الاقتصادي العالمي يتباطأ مع تزايد المخاطر الهبوطية، كما أن الحمائية في العالم آخذة في الارتفاع، والتعددية والتجارة الحرة تواجهان تحديات شديدة. ولذلك، فإن المجتمع الدولي لديه توقعات أكبر بشأن دور صندوق النقد الدولي.
وتابع شي “آمل أن يعمل الصندوق تحت إدارتكم على زيادة تحسين العملة الدولية ونظام حوكمتها، وتعزيز تمثيل الأسواق الناشئة والبلدان النامية والتعبير عن آرائهم.”
كما أعرب الرئيس الصيني عن أمله في أن يستمر الصندوق في تعزيز التجارة العالمية، وحماية سوق مالية عالمية عادلة ومفتوحة، وتعزيز تطور النظام الدولي بطريقة أكثر عدلا وعقلانية.
ولفت شي إلى أنه خلال السنوات الأخيرة، تعاونت الصين مع صندوق النقد الدولي تعاونا جيدا بشأن تعزيز بناء قدرات الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.
وقال “إن الصين مستعدة لتعميق التعاون مع صندوق النقد الدولي بشكل مستمر.”
وشدد شي على أن التنمية الاقتصادية في الصين تتمتع بقدر كبير من المرونة والإمكانات ومساحة المناورة، لافتا إلى أن الاتجاه الإيجابي طويل الأجل للنمو الاقتصادي الصيني لن يتغير.
وقال “لديّ كل الثقة في تنمية الصين”، مشيرا إلى أن البلاد ستتمسك بالرؤية الجديدة للتنمية، وستمضي قدما في تحقيق تنمية اقتصادية عالية الجودة، وستعمل باستمرار على تعزيز مستوى أعلى من الانفتاح، وستوفر المزيد من الفرص للنمو الاقتصادي العالمي.
وبدورها، قالت جورجيفا إن الصين تهدف إلى القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2020، إذ يمثل هذا الهدف أهمية تاريخية بالنسبة للصين والعالم.
وأشارت إلى أن الصين حققت نموا اقتصاديا مستمرا وقويا من خلال الإصلاح والانفتاح، كما أنه يُعتقد أن الصين ستظل منفتحة أمام العالم الخارجي في مختلف المجالات بما في ذلك التمويل ورأس المال.
وأوضحت جورجيفا أن صندوق النقد الدولي يولي أهمية كبيرة لعلاقته مع الصين وسيواصل تعميق التعاون معها.
وفي معرض إشارتها إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بفترة عصيبة، قالت جورجيفا إن صندوق النقد الدولي يدعم بقوة التجارة الحرة والمفتوحة ويسعى جاهدا لتحقيق علاقات تجارية سلمية.
وأعربت عن استعداد الصندوق لإجراء إصلاحات تتفق مع احتياجات العصر وتعزز وزن الاقتصادات الناشئة.
كما عبرت جورجيفا عن رغبتها في العمل مع الصين للدفع باتجاه بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية وتعزيز تعاون الحزام والطريق.
وأثناء إقامتها في الصين، شاركت جورجيفا، التي تولت منصب مديرة صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، في اجتماع مائدة مستديرة استضافه رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ مع قادة ست مؤسسات اقتصادية ومالية دولية كبرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.