موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية تنفي تقييد منح التأشيرات للطلبة الصينيين

0

نفت مسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس تقييد منح التأشيرات للطلبة الصينيين، رغم تباطؤ نمو عدد الطلبة الصينيين في الولايات المتحدة ووصوله هذا العام إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات.
وقالت كارولين كاساغراند، نائبة مساعد الوزير للبرامج الأكاديمية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية، إن “الرئيس الأمريكي صرح مؤخرا من المكتب البيضاوي إننا نرحب بمجيء الطلبة الصينيين للدراسة في جامعاتنا. سياساتنا الخاصة بمنح التأشيرات مطابقة لمناقشاتنا”.
وفي معرض حديثها على هامش حدث أقيم في السفارة الصينية احتفالا بالذكرى الـ40 لبدء التبادل الطلابي الصيني-الأمريكي، ذكرت كاساغراند أن الإحصاءات تدعم حقيقة أنه تجري الموافقة على نسبة أعلى من طلبات الحصول على التأشيرة.
وقالت “إننا نوفر مواردا أكثر من أي وقت مضى لنجعل الطلبة الصينيين يعلمون أنهم موضع ترحيب في الولايات المتحدة”.
ومع ذلك، فقد اشتكى الطلبة وأولياء الأمور الصينيين من ارتفاع خطر رفض منح التأشيرات أو وضعها في عملية شاقة تعرف باسم الفحص الإداري، على الرغم من حصولهم على عرض من إحدى الجامعات الأمريكية.
وعبر براد فارنسورث نائب رئيس المجلس الأمريكي للتعليم، وهو مجموعة تمثل الكليات والجامعات في الولايات المتحدة، عن قلقه إزاء عملية الحصول على تأشيرة الولايات المتحدة.
وقال “نريد أن يكون هذا المسار (المجيء إلى الولايات المتحدة) واضحا للغاية وشفافا للغاية ويمكن التنبؤ به للغاية. وما نسمعه من الطلبة الصينيين هو أن هذا ليس هو الحال دائما”.
ووفقا لتقرير صدر مؤخرا عن معهد التعليم الدولي، فقد ارتفع عدد الطلبة الصينيين الدارسين في الولايات المتحدة بنسبة 1.7 في المائة على أساس سنوي، وهو الأبطأ في السنوات العشر الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.