موقع متخصص بالشؤون الصينية

انعقاد الدورة الرابعة للحوار الحضاري الصيني العربي بين جامعة بكين وجامعة القاهرة

0

 

انعقدت الدورة الرابعة للحوار الحضاري الصيني العربي بين جامعة بكين وجامعة القاهرة في فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بجامعة بكين يوم الخميس.

وحضر الاجتماع فو تشي مينغ نائب عميد كلية اللغات الأجنبية بجامعة بكين، ولين فنغ مين رئيس قسم اللغة العربية لكلية اللغات الأجنبية بجامعة بكين، وأحمد الشربيني عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، وجمال الشاذلي وكيل كلية الآداب بجامعة القاهرة وعدد من أساتذة وخبراء اللغة الصينية والعربية من الصين ومصر.

 

وقال فو تشي مينغ خلال كلمة الافتتاح إن عدد الجامعات التي تدرس اللغة العربية كبير ولكن هذا العدد لا يكفي لتلبية حاجة الصين في مجال التعاون بين الصين والدول العربية وخاصة في إطار مبادرة الحزام والطريق، وعدد الراغبين في التعرف على الثقافة العربية محدود، ونحن في حاجة إلى المزيد من الباحثين الذين يقومون بدراسة إقليمية للشرق الأوسط. مشيرا إلى تقدير الدور المهم لكلية الآداب بجامعة القاهرة في قبول الطلاب الصينيين وتدريب مواهب تعليم اللغة العربية رفيعة المستوى للجامعات الصينية.

وتابع فو أن تنمية العلاقات بين الصين والدول العربية دخلت العصر الجديد، وعلينا أن نلعب دورا مهما في تعزيز العلاقات بين الصين والدول العربية على الأقل في مجالات الثقافة والعلوم. متمنيا أن تكون هذه الدورة للحوار الحضاري بين الجامعتين جسرا مهما لربط الصداقة بينهما ونموذجا لتقوية العلاقات بين الصين والدول العربية.

وناقش المشاركون في الحوار موضوعات عديدة بما فيها “مستقبل الدولة القومية” و”التبادل الحضاري بين الصين والبلدان العربية: أساسه وإنجازاته والتأملات فيه” و”رحلة نجيب محفوظ الإبداعية” و”الثقافة المصرية في الصين” و”تاريخ تعليم اللغة العربية في الصين في منظور علم اللغة الاجتماعي” و”الأطر المعاصرة في دراسة اللغة الصينية”. وعبر المشاركون عن قناعاتهم بأن على الجانبين الصيني والعربي الحفاظ على تنوع الحضارات وتنويع نماذج التنمية والعمل بنشاط على تعزيز وجهات النظر المفتوحة والشاملة للحضارة ودفع الحضارات المختلفة للتعلم من نقاط القوة لدى بعضنا البعض والتطور معا في البحث عن أرضية مشتركة مع وضع الاختلافات جانبا.

وتم إنشاء آلية الحوار الحضاري الصيني العربي بين جامعة بكين وجامعة القاهرة في عام 2010. وعقد أول دورتان في جامعة القاهرة في مصر، وعقدت الدورتان الأخيرتان في جامعة بكين. وركز موضوع الحوار على اللغة والأدب والتاريخ والثقافة والترجمة وطرق التدريس وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.