سوق الكانتو.. وسباق التكنولوجيا

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
غوانزو ـ هيثم طلحة:

عندما تتحدث مع البعض عن فرصة لك لزيارة الصين وتحقيق فرصة تعاون مع هذا البلد ..يبادرك بالقول : (يا راجل.. منتجاتها تملأ سوق الكانتو هنا)
ويجهل هذا أن من أتى بسوق الكانتو الينا هم تجار من بلادنا …لم يروا فى الصين إلا أقل شيء فيها.
بل إن الصينيين تتجه أنظارهم إلى هناك …. حيث وادي السيليكون في الصحراء الامريكية… وقد أوشوكوا علي هزيمته…. ويعملون بجد على لفت أنظار العالم المتقدم إلى مدينة شنتشين الصينية، مقر التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.
* فقد أعلنت مؤسسة «IC Insights» الأمريكية، قائمة تتضمن أفضل 12 صانعًا للهواتف الذكية حول العالم، بناءً على أرقام الأجهزة المباعة بانتهاء النصف الأول من عام 2016 الجاري. وشهدت قائمة المؤسسة المعنية بتوفير أدق التحليلات والأبحاث الخاصة بالسوق، خروج شركتي «مايكروسوفت» و«سوني»، ونجحت شركة «سامسونج» في تصدر قائمة أفضل صناع الهواتف الذكية، ومن بعدها «آبل» في المركز الثاني ، ثم «هواوي» في المركز الثالث. وجاءت شركتا «أوبو» و«شاومي» في المركزين الرابع والخامس على الترتيب، ثم شركات «فيفو»، و«إل جي»، و«زد تي إي»، و«لينوفو»، و«تي سي إل»، و«ميزو»، و«ميكروماكس» في المراكز من السادس إلى الثاني عشر. وبشكل عام، شهدت القائمة هيمنة الصين بواقع 8 شركات من أصل 12 شركة.
* أظهر استطلاع أن الصين ستصبح المركز المقبل لصناعة التكنولوجيا في العالم لتحل محل وادي السيلكون بالولايات المتحدة، بعد أن عززت الاستثمارات بالصين في مجال التكنولوجيا البيئية المواتية لتطوير صناعة التكنولوجيا بوتيرة سريعة.
* وتوقع الاستطلاع الذي نشرته مجلة بي سي ورلد الأميركية أن تصبح الصين (بنسبة 30%) والولايات المتحدة (بنسبة 29%) الدولتين اللتين تخرج منهما الابتكارات التكنولوجية المؤثرة على مستوى العالم، فيما جاءت الهند في المرتبة الثالثة بنسبة 13%.
* ما أريد قوله هنا: ليست الصين ياسادة هى سوق الكانتو بانطباعه الرديء لدى الكثير منا, ولكن الصين هى المارد اللذي يستعد للقفز على كرسي القيصر… إلى مدى ليس بالقريب، والله أعلم.
* أتمنى أن تتغير نظرتنا نحو الاخر… ونتحقق مما يحدث.. وسيحدث حولنا.. وهو كبير لو نعلم.
لتتحقق سنن الله في أرضه . قال تعالى ((ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) صدق الله العظيم.
#القبطان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.