موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: مشروع القانون الأمريكي بشأن هونغ كونغ “انتهاك صارخ للقانون الدولي وتدخل سافر في الشؤون الداخلية للصين”

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا ــ
بقلم عماد الأزرق:
أكد خبراء ومحللون سياسيون مصريون أن موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون بشأن هونغ كونغ “انتهاك صارخ للقانون الدولي والمواثيق والأعراف الدولية”.
واعتبر الخبراء الموقف الأمريكي من الأوضاع في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بالصين “تدخلا سافرا وغير مقبول في الشؤون الداخلية للغير”.
فقد مرر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي ما يسمى بمشروع قانون هونغ كونغ لحقوق الإنسان والديمقراطية لعام 2019، رغم المعارضة القوية من الحكومة الصينية.
ورأى السفير الدكتور محمد نعمان جلال خبير الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية أن مشروع قانون هونغ كونغ لحقوق الإنسان والديمقراطية لعام 2019، يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية.
وقال جلال لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن مجلس الشيوخ مؤسسة أمريكية وليست مؤسسة دولية، وبالتالي فهو يشرع للحكومة الأمريكية، وليس له أن يشرع قوانين لدول أخرى، محذرا من أن “هذا الإجراء من شأنه أن يؤثر على العلاقات الصينية-الأمريكية”.
وتعانى هونغ كونغ من الفوضى منذ يونيو، عندما تحول الجدل حول قرار تعديل مادتين تتعلقان بتسليم المجرمين الهاربين، تم التراجع عنه الآن، إلى عنف هائل في أنحاء المدينة.
ومع تزايد أعمال العنف، خرب المشاغبون المتاجر وهاجموا ضباط الشرطة وأغلقوا الشوارع وأحرقوا محطات القطار والجامعات وأجبروا المدارس على الإغلاق وارتكبوا جرائم بشعة، من بينها طعن وحرق الأشخاص الذين يختلفون معهم فى وجهات النظر.
ونشرت الشرطة في وقت سابق مقاطع فيديو ظهر مثيرو الشغب في هونغ كونغ وهم يستخدمون مقاليع عملاقة لإلقاء مواد حارقة، وينقلون الأسلاك الشائكة بعربات التروللي، وينزعون عددا كبيرا من الطوب من الرصيف ويصنعون القنابل الحارقة بشكل مماثل لخطط التجميع.
كما استخدموا أسلحة تشكل تهديدا على الحياة مثل الأقواس والأسهم الحديدية وأشعلوا النيران في مواقع مختلفة من حرم الجامعة، من بينها صندوق توزيع الكهرباء. بل سرقوا حافلة الجامعة لاستخدامها في نقل شركائهم حول الحرم الجامعي.
ومن جانبه، ذكر نائب رئيس تحرير الأهرام طارق السنوطي أن “ما قام به مجلس الشيوخ الأمريكي يخالف كافة المواثيق والأعراف الدولية”، لافتا إلى أن التشريع هو شأن داخلي ولا يجوز أن تقوم دولة بالتشريع لدولة أخرى، على اعتبار ذلك تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للغير.
وقال السنوطي لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن “هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة صينية وما يجري بها شأن صيني داخلي خالص، ولا يحق لأي دولة أيا كانت أن تتدخل فيه، ضاربة بالقانون والمواثيق الدولية عرض الحائط”، مشددا على أن التدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية الصينية هو “أمر مرفوض جملة وتفصيلا”.
وبدورها، رأت الدكتورة نادية حلمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة بني سويف أن مشروع القانون الذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن هونغ كونغ سيؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وأكدت حلمي لـ((شينخوا)) أن التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها هونغ كونغ غير مبررة بالمرة، وتسعى الولايات المتحدة لاستغلالها للتدخل في الشؤون الداخلية للصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.