موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق: هل تشكل الصواريخ الباليستية الصينية تهديدًا حقيقيًا للولايات المتحدة؟

0

صحيفة الشعب الصينية:
“عدد الصواريخ الباليستية التي اطلقتها الصين في عام 2018 تجاوز مجموع الدول الأخرى في العالم.” ذكر موقع “صحيفة واشنطن تايمز” الأميركية يوم 25 نوفمبر الجاري، أن تصريح روبرت آشلي، مدير الاستخبارات العسكرية الأميركية بذلك بعد انقضاء سنة من اختبار الصين الصاروخ الباليستي العابر للقارات “دونغ فنغ 41”، يبرز المخاوف الامريكية. ومع ذلك، قال يانغ تشينغ جون، خبير تكنولوجيا الصواريخ الصينية وخبير الاستراتيجية النووية يوم 26 نوفمبر الجاري أنه لا يعرف كيف تم حساب هذه الإحصاءات، ولا تزال اتهامات الصين غير المبررة تحيزًا سياسيًا أمريكيًا ضد الإيديولوجية.”

ذكرت “صحيفة واشنطن تايمز” يوم 25 من الشهر الجاري، أن البنتاغون أكد أن اختبار الصين لصاروخ باليستي عابر للقارات “دونغ فنغ 41” يوم 22 نوفمبر”، هو اول اختبار يؤكده الجيش الأمريكي رسميا منذ مايو 2018″. وتفيد التقارير أن وكالات الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن الصاروخ قد دخل القتال الفعلي منذ ظهوره العلني في الذكرى السبعين لإنشاء جمهورية الصين الشعبية. وأضاف: ” عرض ما مجموعه 16 من الصاروخ الباليستي العابر للقارات “دونغ فنغ 41” في الاستعراض العسكري جعل الصاروخ الجديد عنصرا رئيسيا في مواجهة الصين مع الولايات المتحدة.”

لكن هل تشكل الصواريخ الباليستية الصينية تهديدًا حقيقيًا للولايات المتحدة؟ على عكس عائلة الصواريخ البالستية الصينية، التي تهيمن عليها الصواريخ التقليدية قصيرة ومتوسطة المدى، تهيمن الصواريخ الباليستية النشطة في الولايات المتحدة بشكل رئيسي على صواريخ عابرة للقارات، من المستحيل إطلاقها بشكل متكرر. ومع ذلك، فإن حساب عدد عمليات إطلاق الصواريخ العابرة للقارات في فترة معينة فقط، فإن الولايات المتحدة هي الرائدة على الإطلاق في العالم. وعلى وجه الخصوص، وفقًا للمنطق الأمريكي المتمثل في “الأكثر عددا في عمليات إطلاق الصواريخ، الأكثر تهديدا للعالم”، قامت البحرية الأمريكية بنجاح باختبار صاروخ ترايدنت العابر للقارات الذي أطلقته الغواصات لـ 172 مرة متتالية بحلول شهر مايو من هذا العام، وهذا العدد وحده يتجاوز اجمالي صواريخ معظم الدول.

قال خبير الصواريخ الصيني يانغ تشنغ جون في مقابلة صحفية مع “جلوبال تايمز” في 26 نوفمبر، إن اختبار إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات “دونغ فنغ 41” هو خطة تدريب روتينية سنوية، ووفقًا لإجراءات التدريب في جيش التحرير الشعبي الصيني، فإن التدريب العسكري السنوي للقوة الصواريخ يشمل التدريب الأساسي، والتدريب على العملية الفنية، والتدريب التكتيكي، والتدريب بالقيادة المتنسقة، إلخ، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى إطلاق الذخيرة الحية لاختبار تأثير التدريب. على سبيل المثال، منذ هذا العام، معظم الصواريخ المستخدمة في العديد من الدورات التدريبية لجيش التحرير الشعبي الصيني تقليدية وقصيرة المدى، نطاقها يحدد في حوالي 1000 كيلومتر، وهذا يدل أيضا على أن تركيز الصين في تطوير الصواريخ لا يزال للحفاظ على أمن الحدود الوطنية.

وقال يانغ تشنغ جون إنه بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الصواريخ العابرة للقارات، أطلقت الولايات المتحدة صواريخ برية عابرة (كروز) يمكنها حمل رؤوس حربية نووية بعد الانسحاب من “دليل المعاهدة”. بالإضافة إلى ذلك، يتم نشر الأسلحة النووية الأمريكية على مستوى العالم، لا سيما في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي تشكل تهديدًا عسكريًا كبيرًا للبلدان في جميع أنحاء العالم. وإن التخمينات الامريكية حول نوايا الصين، والمبالغة في “التهديد النووي الصيني”، في الواقع، هو خلق رأي عام لرفع مستوى القوات النووية المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.