لجنة التعاون الثقافي غير الحكومي بين الأردن والصين تنظم ندوة حول العلاقات بين البلدين

0

نظمت لجنة التعاون الثقافي غير الحكومي بين الأردن والصين اليوم (السبت) ندوة حول العلاقات الأردنية الصينية بالتعاون مع سفارة الصين في الأردن والجمعية الأردنية للعلوم والثقافة .
وقال رئيس اللجنة سمير الحباشنة في كلمة إن العلاقات الأردنية الصينية نمت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ خاصة أن هناك إرادة سياسية في البلدين لتطويرها .
وأضاف أن الصين هي أكبر صديق للعرب والأردن بشكل خاص ولها مواقف مشهود لها في المحافل الدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية .
وأشار إلى “أننا نهتم بتطوير العلاقات الثقافية والسياحية”، موضحا أن 156 مليون صيني خرجوا العام الماضي للسياحة في جميع دول العالم ساه ىشى وأننا نعمل على استقطاب مزيد من السياح الصينيين لما يشكل هذا القطاع من أهمية في الاقتصاد الأردني .
وتأتي هذه الندوة بمناسبة زيارة وفد برئاسة نائب مدير مكتب التبادل والتعاون الدولي بوزارة الثقافة والسياحة الصينية تشو تشى إلى الأردن والذي أكد في كلمة أن الحكومتين الصينية والأردنية تعلقان أهمية كبيرة على التعاون والتبادلات الثقافية الثنائية، مشيرا إلى أن الفرق الأدبية والفنية والشخصيات الثقافية من البلدين قامت بزيارات متكررة ، حيث أرسلت الصين في الفترة من يونيو 2014 حتى الآن ، ما مجموعه 15 وفدا يصل عددهم 256 شخصا في رحلة إلى الأردن للمشاركة في مهرجان عمان الصيفي للفنون ومهرجان جرش للفنون وغيرها من الأنشطة .
قال إن الصين والأردن تتمتعان بتاريخ طويل وموارد سياحية غنية ، ففي عام 2018 ، زار الصين 28300 مواطن أردني فيما زار 50 ألف مواطن صيني الأردن ، وتأمل الصين أن يعزز الأردن العلاقات في مجال السياحة وتطوير المنتجات السياحية وترويجها، وكذلك تطوير منتج جديد للسياحة طريق الحرير.
من جانبه قال المستشار الثقافي في السفارة الصينية بعمان سامي يانغ إن العلاقات الثقافية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا في الاونة الاخيرة وذلك من خلال تبادل الزيارات لوفود فنية وثقافية وخبراء، إضافة إلى المشاركة الفاعلة في المهرجانات الثقافية والمسرحية وإقامة المعارض الفنية في البلدين .
وأشار إلى أن المركز الثقافي الصيني سيفتتح العام المقبل لاستقبال الأردنيين في عمان للتعرف على الانشطة الثقافية الصينية والفنية وتعليم اللغة الصينية .
من جانبه قال مساعد الأمين العام لوزارة السياحة الأردنية أيمن أبو خروب إن الوزارة وهيئة تنشيط السياحة تعمل على جذب السياح الصينيين إلى الأردن، مشيرا إلى أنه نتيجة الجهود المبذولة فقد بلغ عدد السياح الصينيين في العام 2016 حوالي 57 الف سائح وقد نمت السياحة بزيادة مقدارها 20 بالمائة للعام الحالي .
وأضاف أن الوزارة تعمل على تسويق عدد من المناطق مثل وادي رم والبتراء والبحر الميت إضافة إلى إيجاد أماكن ترفيهية جاذبة للسائح الصيني تزيد من أقامته في الأردن .
وقال إن الأردن استقطب خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي حوالي 4.5 مليون سائح من مختلف دول العالم منهم مليون سائح زاروا البتراء .
ومن المنتظر أن يقوم الوفد بزيارة بعض الأماكن السياحية في الأردن من أبرزها وادي رم والبتراء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.