موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر خطة للتنمية المتكاملة لدلتا نهر يانغتسي

0

أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة اليوم (الأحد) بشكل مشترك خطة بشأن التنمية الإقليمية المتكاملة لدلتا نهر يانغتسي.
وحددت الوثيقة الأهداف والمتطلبات والإجراءات اللازمة لدفع التنمية المتكاملة لدلتا نهر يانغتسي وبناء تكتل إقليمي يتمتع بتنمية عالية الجودة.
وبما أنها من المناطق الناشطة اقتصاديا والمنفتحة والابتكارية في الصين، تتمتع دلتا نهر يانغتسي بأهمية استراتيجية في تحديث البلاد وتعزيز الانفتاح، ما يجعل تكاملها الإقليمي هاما في قيادة التنمية عالية الجودة وبناء نظام اقتصادي حديث في الصين.
وتتضمن مهام الخطة إقامة نظام صناعة ابتكاري منسق وتعزيز ارتباطية البنية التحتية وحماية البيئة ودفع الخدمات العامة وبناء منطقة تجارة حرة في شانغهاي وفقا لمعايير عالية.
ونصت الوثيقة على تحقيق الأهداف التنموية بحلول 2025 وقدمت رؤى للفترة حتى 2035.
وبحلول 2025، ستشهد دلتا نهر يانغتسي تنمية أساسية وستحقق بشكل أساسي التكامل في صناعة العلوم والابتكار، والبنية التحتية، والبيئة، والخدمات العامة.
ولتحقيق التنمية المتكاملة في قطاع العلوم والابتكار بحلول 2025، يتعين رفع حصة إنفاق المنطقة على البحث والتطوير بالنسبة إلى إجمالي ناتجها المحلي إلى 3 بالمئة، في حين ينبغي أن يمثل انتاجها من الصناعات عالية التقنية نسبة 18 بالمئة من إجمالي الإنتاج الصناعي.
وفي الفترة نفسها، ستشهد ارتباطية البنية التحتية تحسينات في شبكة السكك الحديد والطرق السريعة وتغطية لشبكة الجيل الخامس بنحو 80 بالمئة.
ووضعت الخطة أيضا معايير بيئية لتحقيقها بحلول 2025 فيما يخص معدل كثافة الجسيمات الدقيقة (بي إم 2.5) واستهلاك الطاقة لكل وحدة من إجمالي الناتج المحلي.
وبالتطلع نحو المستقبل، تضع الخطة تصورا لأن تكون دلتا نهر يانغتسي أكبر قوة دافعة مؤثرة في التنمية الوطنية بحلول 2035.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.